معانـــى الروح فـى القرآن الكريــم .... ما هـــــــــى ...؟

2
0


أنزل الله فـى كتابه العزيــز : " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا " ... (85 الإســراء ) ...



فهــل تعرف معانى الروح فـى القــرآن الكريـــم ....؟؟

 

إضافة منذ 14 عام
hamada
9325
غير محدد

التعليقات

لا يوجد

الإجابات

1
اللي اعرفوا إن الروح ممكن تكون روح الإنسان أو هى سر الحياة وربنا خلقها منذ ان خلق ادم واشهدها علي وحدانيته حين خلقها مطموره في ظهر سيدنا ادم عليه السلام وهى من تلتقي بالجسد في فترة الحياة الدنيا وتكون النفس وهي من اسرار الغيب حيث لا يعرف ابعادها ولا مكونها ولاقدرتها، وممكن تكون قبس من روح الرحمن حيث قال بدون التقيد بالنص ( ونفخنا فيه من روحنا ) وفي موقع اخر قال ( فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعو له ساجدين ) وبعدين ربنا بيقول ( ونحن اقرب إليه من حبل الوريد ) فالموضوع متركب مع بعضه صح جدا بس من غير دلالات حسية والله اعلى واعلم
إضافة منذ 14 عام
Hatem
4635

التعليقات

hamada منذ 14 عام
اللى بتتكلم عليه فى اجابتك هى النفس وليست الروح
1
من معانى الروح ايضا غير الروح البشرية :
جبريل عليه السلام
إضافة منذ 14 عام

التعليقات

hamada منذ 14 عام
صح وفين الباقى ..؟
0
لفظ (الروح) ورد في القرآن على عدة معان، نذكر منها:

- الروح بمعنى (الحياة التي يكون بها قِوام الكائنات)، ومنه قوله تعالى: { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي } (الإسراء:85)،

- الروح بمعنى (بمعنى مَلَك من الملائكة)، ومنه قوله تعالى: { يوم يقوم الروح والملائكة صفا } (النبأ:38)، قيل في معنى الآية: إنه ملك من الملائكة. وقد نقل الطبري أقوالاً أخر في الآية، بيد أنه لم يقطع بواحد منها. ومال ابن كثير إلى أن يكون المقصود بـ (الروح) في الآية بني آدم.

- الروح بمعنى (القرآن والوحي)، ومنه قوله تعالى: { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا } (الشورى:52)، قال ابن كثير : يعني القرآن. ونحوه قوله سبحانه: { ينزل الملائكة بالروح من أمره } (النحل:2)، قال القرطبي : الروح: الوحي.

- الروح بمعنى (جبريل)، ومنه قوله تعالى: { قل نزله روح القدس من ربك } (النحل:102)، يعني: جبريل عليه السلام. ومن هذا القبيل قوله سبحانه: { وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس } (البقرة:87)، قال الطبري : الروح في هذا الموضع: جبريل.

- الروح بمعنى (النصر)، ومنه قوله تعالى: { وأيدهم بروح منه } (المجادلة:22)، قال الشوكاني : قواهم بنصر منه على عدوهم في الدنيا، وسمى نصره لهم روحاً؛ لأن به يحيا أمرهم. وقيل: (الروح) في الآية هنا بمعنى: البرهان.

- الروح بمعنى (الرحمة)، ومنه قوله تعالى: { ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون } (يوسف:87)، قوله سبحانه: { وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } (النساء:171)، قيل في معنى الآية: معناه في هذا الموضع: ورحمة منه. قالوا: فجعل الله عيسى عليه السلام رحمة منه على من اتبعه وآمن به وصدقه؛ لأنه هداهم إلى سبيل الرشاد. وهذا على قول في معنى الآية.

- الروح بمعنى (الراحة من الدنيا)، ومنه قوله تعالى: { فروح وريحان وجنة نعيم } (الواقعة:89)، قال ابن عباس رضي الله عنه وغيره: فراحة من الدنيا. وقال الشوكاني : معناه الراحة من الدنيا، والاستراحة من أحوالها.

- الروح بمعنى (القدرة الإلهية على الخلق)، ومنه قوله تعالى: { فإذا سويته ونفخت فيه من روحي } (الحجر:29)، أي: إن الإنسان مخلوق من خلق الله وكائن بقدرته.
إضافة منذ 14 عام

التعليقات

hamada منذ 14 عام
فى الاجابة الاخيرة علشان تبقى نموذجية يكون الاتى :
1-الروح بمعنى أمــر الله (كن فيكون ) : وهى الروح التى سأل عنها اليهود و تشمل - الروح بمعنى (الحياة التي يكون بها قِوام الكائنات)، ومنه قوله تعالى: { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي } (الإسراء:85)،

- الروح بمعنى (بمعنى مَلَك من الملائكة)، ومنه قوله تعالى: { يوم يقوم الروح والملائكة صفا } (النبأ:38)، قيل في معنى الآية: إنه ملك من الملائكة.

- الروح بمعنى (القدرة الإلهية على الخلق)، ومنه قوله تعالى: { فإذا سويته ونفخت فيه من روحي } (الحجر:29)، أي: إن الإنسان مخلوق من خلق الله وكائن بقدرته.
وهذا كله يندرج تحت الروح بمعنى أمر الله .

2- الروح بمعنى القوة والثبات والنصر :- الروح بمعنى (النصر)، ومنه قوله تعالى: { وأيدهم بروح منه } (المجادلة:22)، قال الشوكاني : قواهم بنصر منه على عدوهم في الدنيا، وسمى نصره لهم روحاً؛ لأن به يحيا أمرهم.

3- الروح بمعنى (الراحة من الدنيا)، ومنه قوله تعالى: { فروح وريحان وجنة نعيم } (الواقعة:89)لادخل لها بالموضوع لانها تتعلق بالاخرةونعيم الجنة وربنا يوعدنا..وتقرأ روح وريحان بفتح الرا لكن سـؤالنا عن الروح بضم الرا .

4-الروح بمعنى (الرحمة)، ومنه قوله تعالى: { ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون } (يوسف:87)لغاية كدة كويس الغى الباقى لان الباقى يدخل تحت بند الروح بمعنى أمر الله .

5- خلاف ذلك فباقى الاجابات سليمة ..واشكرك على هذا المجهود .
زغباوية منذ 14 عام
طيب امسح كدا الاجابة السابقة بما فيها تعليقك يعنى مش عاوز منه حاجة نضيفها علشان لو مسحتها سيتم مسح تعليقك
hamada منذ 14 عام
لا مانع
زغباوية منذ 14 عام
شكرا
يلزم أن تقوموا بتسجيل الدخول حتى يتسنى لكم إضافة إجابة لهذا السؤال
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy