كيف تحسب زكاة فطرك

2
0

هل تريد أن تحسب زكاة فطرك لتخرجها كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
1- ابحث عن غالب قوت أهل بلدك ؛ أي انظر في الطعام الذي يأكله عوام الناس ؛ لقول أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ : كُنّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ ( لبن مجفف )، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ0(رواه البخاري ومسلم ) ، ( ولا يجوز إخراجها سكرا أو مكرونة أو زيتا .)
2- الأصل في الصاع الكيل ، وإنما قدره العلماء بالوزن ليحفظ وينقل ولذلك مطلوب منك معرفة وزن صاع الطعام الذي ستخرجه ، وهذا هو مقدار الصاع بالكيلو جرام
الأرز البلدي : 2كيلو و150 جرام
الفول الصحيح : واحد كيلو و830 جرام
العدس الأصفر : 2 كيلو
العدس أبو جبة : 2 كيلو و 600 جرام
اللوبيا : 2 كيلو
الفاصوليا : 2 كيلو و600 جرام
كيف تحسب زكاة فطرك
إذا كنت ستخرج طعاما بنفسك :
1- تحدد الصنف الذي ستخرجه ولك الحرية في أي صنف مما سبق
2- تضربه في عدد أفراد أسرتك
مثال : لوكنت تعول زوجة وثلاثة أولاد فإن عددكم خمسة ، تضرب خمسة x اثنان كيلو و 150 جرام = عشرة كيلو و 750 جرام ( 11 كيلو إلا ربع )
وإذا كنت ستوكل الغير في إخراجها : ينـبغي مراعاة نوع الصاع وعدد الأفراد قبل دفع المال لزكاة الفطر في أي مكان لتحويلها إلى طعام كالتالي : 1- تحدد نوع الصاع الذي ستخرجه . 2- تضرب عدد الأفراد في سعر الصاع .
فلو كنت تعول زوجتك وثلاثة أولاد فإن عددكم خمسة . ثم حددت نوع الصاع ( أرز مثلا ) ثم تسأل عن ثمن كيلو الأرز في بلدكم ( سنفرض أنه بـ جنيهين وخمسة وسبعين قرشا ، نضرب هذا المبلغ في وزن صاع الأرز فيكون الناتج تقريبا ستة جنيهات ) فتكون قيمة ما تخرجه من زكاة الفطر كالتالي : خمسة أشخاص X ستة جنيهات = 30جنيها .
وإذا أردت الاستزادة من موضوع زكاة الفطر راجع ما كتبناه في
بهجة الفِكٌر في زكاة الفِطٌر
كل عام والجميع بخير
وتقبل الله منا ومنكم

 

إضافة منذ 12 عام
safaa
50518
منقول
تعديل منذ 12 عام
safaa
50518

التعليقات

زغباوية منذ 12 عام
دار الافتاء اعلنت ان قيكة الزكاة هذا العام 9 جنيهات

لفت نظرى :
أَقِطٍ ( لبن مجفف):
هل زمان كانوا بيجففوا اللبن وإزاى؟؟؟؟؟؟
زغباوية منذ 12 عام
عفوا لقد اخطأت وجدت اليوم ان دا ر الافتاء اعلن ان قيمة الزكاة 6 جنيهات وليس 9 مع انها من كام يوم كانت 9 وكنت شفتها فى شريط الاخبار فى القناة الاولى
زغباوية منذ 12 عام
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy