هآرتس:ملك السعودية يهدد باقتناء قنابل نووية

4
0
نشرت صحيفة HAARETZ الإسرائيلية أن السياسي الأمريكي "دينيس روس " أكد للمرة الأولى قيام ملك السعودية "عبد الله بن عبد العزيز" بتحذير الولايات المتحدة بأن السعودية ستسعي لاقتناء قنابل نووية إذا قامت إيران بذلك .

كان عبد الله قد قال لـ روس في اجتماع دار بينهما في شهر أبريل 2009 :" لو حصلوا علي قنابل نووية ، سنحصل نحن أيضا علي قنابل نووية " وعندما حاول روس إقناعه بمخاطر التكاثر النووي ردد الملك نفس الكلمات .
ويعد تصريح عبد الله لروس هو التصريح الإعلامى الأول بشكل مباشر للتأكيد علي الموقف السعودي والتهديد بالتسليح النووي للشرق الأوسط إذا اقتنت طهران قنابل نووية ،حيث تم قوله مسبقا بشكل غير مباشر في قمة بالرياض جمعت بين الملك السعودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر فبراير 2007 ،وفي يونيو 2011 حذر رئيس المخابرات السابق والسفير السعودي بواشنطن الأمير تركي الفيصل كبار المسئوليين العسركيين للناتو من أن وجود قنبلة نووية إيرانية سيجبر السعودية علي تنفيذ سياسات يمكن أن تؤدي إلي عواقب مأساوية.
هذا ويعد التهديد السعودي واحدا من العوامل الأساسية التي تدفع واشنطن لوقف البرنامج النووي الإيراني استمرارا لسياسة عدم التكاثر النووي التي تعد واحدة من أكثر السياسات الخارجية والأهداف الوطنية الأمنية التي يعتز بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

إضافة منذ 12 عام
Shady Taha
3653
غير محدد

التعليقات

safaa منذ 12 عام
يااااااااااااااااه .....ربنا يستر
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy