العهدة العمرية ﻷهل القدس ... السلفيون أحرص على اﻻسلام من عمر بن الخطاب

6
0
العهدة العمرية أو الوثيقة العمرية التي أعطاها ﻷهل القدس المسيحيين ففتحوا أبوابها للفتح اﻻسلامي دون قتال. والنص التالي مأخوذ عن الطبري وعن مجير الدين العليمي المقدسي وهو النص الذي أصل بصحته إلى ما تتخطى نسبته الـ 95%. وسأذيل مقالي بتعليق على النصوص المختلفة.

"بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أعطى عبـد الله أمير المؤمنين عمر، أهل إيليا من الأمـان، أعطـاهم أمـانـاً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم ولصلبانهم ومقيمها وبريئها وسائر ملتها، إنها لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من حدها ولا من صلبانهم، ولا شيء من أموالهم، ولا يكـرهـون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيليا معهم أحـد من اليهود، وعلى أهـل إيليا أن يعطـوا الجـزيـة كـما يعطي أهل المدائن (يقصد مدن فلسطين)، على أن يخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغـوا مأمنهم، ومن أقـام منهم فهو آمن وعليه مثل ما على أهل إيليا من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم، ويخلي بيعتهم وصليبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعتهم وصليبهم حتى يبلغوا مأمنهم, ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على إيليا من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أرضه، فإنه لا يؤخذ منه شيء حتى يحصد حصادهم, وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمته، وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليه من الجزية. شهـد على ذلـك خالـد بن الـوليد، وعمرو بن العـاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان. كتب وحضر سنه خمس عشرة."

ورد في وثيقة مودعة لدي بطـريركيـة الروم الأرثوذكس بالقدس ما يفيد أن بن الخطاب لم يفرض عليهم جزية بل فرض الخراج المعتاد المطبق من قبل الرومان على سائر حواضر فلسطين وأنا شخصياً أميل إلى هذا الرأي على قناعتي أن الجزية مفروضة فقط على من حارب وقاتل مقاوماً للفتح اﻻسلامي وأن كلمة الجزية بنص الطبري تم استخدامها بدﻻً للخراج -والله أعلم. وﻻحظوا أن ابن الخطاب ثبت قانونً رومانياً قضى بمنع اليهود من سكنى القدس بعد تحول القياصرة إلى المسيحية.

أما النص الذي استخدمه "ابن قيم الجوزية" بكتابه "أحكام أهل الذمة" -وهو الكتاب الذي يستند عليه السلفيون كمرجع لهم بهذا الخصوص- ففيه زيادات مخلة ﻻ تتفق مع ذوق ابن الخطاب وﻻ عدله فنحن نردد احترامه لخادمه أثناء السفر ثم نرى العكس في تعامله مع أهل كتاب {دخلوا مع المؤمنين بالسلم برضاهم والتاريخ يذكر منعة أسوار القدس.

المقزز في نص ابن القيم أنه يتطرق إلى "أن خطاباً صدر عن بطريرك القدس يتعهد به "دفع الجزية عن يد وهم صاغرون -هكذا وكذلك عدم دق أجراس الكنائس وإسماع صلاواتهم وعدم بناء كنائس جديدة وعدم إصلاح ما يؤول للسقوط وعدم إنشاء أديرة ولباسهم بما ﻻ يتشابه مع لباس المسلمين.

ولعلى أذكرها على سبيل التفكه أن لباس وجهاء قريش كان يوصف بالفارسي واليماني والشامي فلم يكن للمسلمين لباس محدد طلب عمر بن الخطاب من بيير كاردان أن يصممه لمقاتلي المسلمين وعائلاتهم التي استوطنت بلاد الفتح.}

ما وقع بين القوسين سقط من أصل المقال أثناء التحميل فعذراً.

لبيت طلبك م/ محمد .... وإلى لقاء
فايز انعيم

 

إضافة منذ 12 عام
Fayez Eneim
23327
غير محدد
تعديل منذ 12 عام
Fayez Eneim
23327

التعليقات

زغباوية منذ 12 عام
عذراً ممكن حضرتك تكتب لنا ماقاله السلفيون في هذا الجزء بالتحديد لانى لااتابع مايكتبونه بس اريد ان يكتمل فهمي لهذا الجزء وماذا يريدون واعرف مقصدك من هذا الكلام....وشكرا
Fayez Eneim منذ 12 عام
استميحك العذر أن حدث قطع بالمقال أثناء التحميل: ...مع أهل كتاب دخلوا بالسلم مع المؤمنين بالرضا فاستصغرهم ابن الخطاب بخديعتهم بإلزامهم دفع الجزية "عن يد ووهم صاغرون". سأتكلم عن فقه السلفيين بأهل الذمة -كما يصرون على تسميتهم.
زغباوية منذ 12 عام
شكرا جزيلاً كدا بقى واضح
ممكن حضرتك تعمل تعديل المقال الأصلي وتضيف ما قُطع منه باستخدام زر تعديل الموجود اسفل التعليقات
Fayez Eneim منذ 12 عام
عادة ما لا أترك صورة عما أرفع للموقع، لكني سأبحث غداً ولو كان الأصل موجوداً عدلت المقال بإذن الله. لقد شعرت ببطئ التحميل مما الهمني نقل المقال إلى وثيقة نص.
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy