العروبة ترابط تاريخي وليس ترابط جغرافي .... هيكل

5
0
في لقاء مع الأهرام سئل هيكل بما معناه أن كيف يفسر إنتقال الثورة من تونس إلى مصر قافزة فوق الجغرافيا الليبية. أقتبس من رد هيكل ما يلي:

"هناك بلدان كثيرة متجاورة لكن ليس بينها هذا التفاعل. وهذه الثورات في العالم العربي ليست مسألة جوار جغرافي تنتقل فيه اﻷفكار والحركات بالعدوى، لكنها مسألة تاريخ عربي واحد أنكر بعضنا حقائقه في مجالات الثقافة واﻷمن والمصالح المشتركة ورؤى المستقبل أيضاً. وما حدث دليل على أن هناك أمة واحدة تؤثر فيها أحوال مشتركة في نفس الوقت وبنفس الطريقة. والحقيقة أن العالم العربي كله باتصال التاريخ أكثر من تواصل الجغرافيا (قد) وصل غلى حالة ثورة على اﻷوضاع السائدة فيه وهو في اﻷصل كان في حالة قلق منذ انتهاء آخر نظام ساد فيه حكمه (ككتلة واحدة) وهو دولة الخﻻفة العثمانية. منذ ذلك الوقت نهضت فكرة الدولة الوطنية (لـ) تملأ فراغ الخلافة. لكن الدولة الوطنية لم تثبت قدرتها على تحديات العصر كما أن الروابط بين شعوب اﻷمة العربية كانت أقوى من حدودها السياسية التي رسمها اﻻستعمار على طريقة سايكس بيكو. ومشت اﻷوضاع العربية ومعها التحديات الخارجية إلى حرب فلسطين ثم ظهرت بعد ذلك وبثورة يوليو 1952 في مصر فكرة (باﻷحرى حقيقة وحتمية) الرابط العربي القومي (لمصر). لكن الحرب ضدها كانت أقوى من طاقة احتمالها وعدنا إلى فكرة الدولة الوطنية بعد حرب 73 (ﻻحظوا بعد حرب 73)، لكنها جاءت عودة محصورة في كل بلد داخل حدوده بعيداً عن غيره ومعزوﻻً عنه (ﻻ ينطبق هذا على البلدان التي يحكمها القوميون العرب) وهو وضع مستحيل سواء بالتاريخ أو بضرورات التقدم والتنمية والعدل اﻻجتماعي وكذلك زاد الخلل إلى درجة التمرد .... وهي إذن حالة تاريخ أكثر منها حالة جغرافيا."

سهوت أن أشير إلى أن ما بين القوسين هو إضافة من لدني اقتضاها توضيح المقصود أو فهم شخصي لها أو ضبطاً لغوياً.

لعلي أشير بأن الشام، وأقل حدة العراق،تعرضتا لقهر عظيم، وبسوء أكبر على عامة الديانات اﻷخرى، مما ساعد على ظهور نزعة القومية العربية خاصة بعد ظهور حركة تركيا الفتاة والتي شارك في تأسيسها المسلمون بكافة مذاهبهم والمسيحيون. وأجتهد فأقول أن الوعي اﻻستراتيجي ﻷركان حرب كجمال عبد الناصر إدى إلى توجهه القومي العربي ليس فقط كحصانة ﻷمن مصر اﻻستراتيجي بل أيضا لأن تحقيق أهداف مصر بالتقدم مرتبط بتقدم كامل المنطقة بل وبتقدم دول العالم التي استنزفها اﻻستعمار. العروبة عموماً.

 

إضافة منذ 12 عام
Fayez Eneim
23327
غير محدد

التعليقات

زغباوية منذ 12 عام
في الخريطة الاسلامية لايوجد الحدود الجغرافية التى توجد الان بعد الاحتلال وتقسيم الدول كلنا واحد نحس ببعض ونتكاتل ضد الاعداء
زغباوية منذ 12 عام
ومش فى الخريطة الاسلامية فقط دى فى قلوبنا ودمنا... كلنا واحد ...مشاكلنا واحدة فرحنا واحد وزعلنا واحد وطبعا عدونا واحد ومش هانقدر نتغلب عليه غير فعلا لما نرجع نبقى ايد واحدة
Fayez Eneim منذ 12 عام
أتفهم مرآتك اﻹسلامية وأرجو أﻻ أفهم خطا في تمييزي بين العروبية واﻻسلام فقط أذكر أن الطرح الخبيث المضلل "هل نحن عرب أم مسلمون؟" في فترات أوج التوحد العربي ضد اﻻستعمار وسايكس بيكو واغتصاب فلسطين هدف إلى التشتيت وسبحان الله رأينا أيامها إتجاه كل الرجعيات العربية المتحالفة مع الغرب اﻻستعماري والمساند للصهيونية إلى محاوﻻت طمس العروبة على رغم أن كبريات الدول اﻹسلامية (إيران الشاه-الباكستان-تركيا) تضامنت كلها ضد الحق العربي في فلسطين بينما كانت دوﻻً غير مسلمة كالهند واليونان وقبرص ويوغسلافيا مساندة للحق العربي. ومن الغرائب العظمى أنه بعد تحول إيران لمساندة الحق العربي أدخلها اﻻسلاميون إياهم وأنفسهم في عداوة العروبة التي ﻻ يعترفون بها.
الحقيقة أن العالم اﻻسلامي ومتأسلموا اﻷعراب تخلوا عن القضية العربية في فلسطين. قارني همة اﻷعراب ضد ليبيا والعراق وسوريا وفقدانها (بل وانعدامها) أمام إسرائيل!!!!
Shady Taha منذ 12 عام
العروبه خلاص ... ماتت

دلوقتي كل واحد بيفتخر بجنسيته و بيكره الجنسيات الاخرى
زغباوية منذ 12 عام
ليه بس كدا المتعصبين بس هما اللى بيعملوا كدا
د/فايز لم اقصد الاسلام كإسلام انما قصدت الحضارة الاسلامية في اوجها وازدهارها وماكان من ترابط لكل البلدان فى وقتها
Fayez Eneim منذ 12 عام
أنا سعيد بردك موضحاً للأخ شادي أن العروبة ماتت في صدر وروح اليائسين مذكراً أن ما حمل اﻹسلام إلى العالم اﻹسلامي هي العروبه كعنفوان متأصل في العروبين المسلمين المؤمنين بالدور الحضاري للأسلام وليس ما يمارسه اﻷعراب المتلحفين باﻹسلام.

تذكر يا أخ شادي أن الدول العروبية تفتح حدودها للعرب بدون أي فيزا بل وللعرب العمل بحرية دون أي كفيل، أرجو أن تسأل عن دخول العراق وسوريا واﻷردن وليبيا. وربما أؤكد لك أن من تعنيهم بكره مصر هم إما من اﻷعراب الخليجيين وإما من جهلة مشجعي الكرة والتي أججت حرباً بين مصر ودول شمال إفريقيا واعذرني لو ذكرتك بأن نفس الفئة هذه أججت حرباً بين بورسعيد والقاهرة.
زغباوية منذ 12 عام
فعلا بس انا رأئي ان مش مشجعي كرة القدم حتى لو كانوا متعصبين هما اللى عملوا كدا اعتقد من فعلوا ذلك هما من يفعل ذلك دائما ويريد اشعال فتن طول الوقت بين فصيل والأخر سواء بين مسلمين ومسيحين او محافظة واخرى او حتى دولة واخري ليبقى دائما هناك مايشغل الفكر العام عن المشاكل الفعلية للبلد
Fayez Eneim منذ 12 عام
أتفق معك تماماً بأن من يقوم بذلك مثيروا الفتن لكنهم ﻻ ينجحون إﻻ في وسط متعصب وجاهل وﻻ يزن ما يسمع فيندفع هائجا بردات فعله. لهذا أحاول أن ينتشر الفكر والعقل والتدبر كما أمرنا الله عز وجل.
زغباوية منذ 12 عام
يارب ....وكلام حضرتك فكرني بالعقول المنغلقة والمقفولة الصعب تعديلها وتظبيطها كما فى هذا المقال هو نوع تانى من الانغلاق والجهل:
اللهم اكفنا شر العقول المنغلقة
Shady Taha منذ 12 عام
كلامك مظبوط يا استاذ فايز
Shady Taha منذ 12 عام
العصبيه القبليه هي السبب الرئيسي في حدوث الفتن
عبد المنعم منذ 12 عام
انا شايف ان العروبة ترابط تاريخى مبنى على الامتداد الجغرافى وان حدود الدول من وضع الاستعمار .. وان الشعوب العربية كلها تحب بعضها والمشكلة تكمن اساسا فى الحكام غير الوطنيين .. ربنا يخلصنا منهم
Fayez Eneim منذ 12 عام
هذا هو الواقع ونستطيع أن نفرز الحكام على أساس التعاون العربي من عدمه وأهمها مقياس قوانين التأشيرة والحظر والمنع في دولة كل حاكم.
Fayez Eneim منذ 12 عام
ويخطر على بالي أن مصر كانت أيضاً مفتوحة الحدود أمام العرب حتى إتفاقية كامب ديفيد حيث فرضت قيود - تصل إلى الإذلال - على كل عرب دول الصمود والتصدي والرافضة لكامب ديفيد بينما تركت مصر مفتوحة لعيث واستغلال الأعراب الخليجيين.
عبد المنعم منذ 12 عام
ايواااا .. الاعراب .. فعلا ..
بس اعتقد ان صحوة الشعوب قد بدات وربما نرى بعد فترة بداية التلاحم العربى من جديد
زغباوية منذ 12 عام
يامسهل
Fayez Eneim منذ 12 عام
ظنك في محله تماماً ومع هذا الصيف سيبدأ بعونه تعالى. قريباً سيتم الاعلان الرسمي عن هزيمة المؤامرة على محور المقاومة المكون من إيران-العراق-سوريا-لبنان-غزة.
عبد المنعم منذ 12 عام
على الله قصد السبيل
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy