الغسيل البريتونى – أنواعه ومميزاته وسلبياته

7
0
الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis هو احد انواع الغسيل والوسائل الطبية لعلاج حالات الفشل الكلوي المزمن والتي تعتبر فعالة لإخراج السموم و السوائل الضارة من جسم المريض. يتم الغسيل البريتونى من خلال الغشاء البريتونى والذى يعد مثاليا لإجراء عملية الاستصفاء حيث يتميز بمساحة سطح كبيرة كما أنه غني جدا بالشعيرات الدموية والأوعية الليمفاوية.

ويتم إجراء عملية بسيطة لوضع قسطرة عبرجدارالبطن، هذه القسطرة مهمة لعمل الغسيل البريتونى ويمكن تثبيتها في جدار البطن تحت المخدر الموضعي. وللعلم فالغسيل البريتوني و الغسيل بالدم متساويان من ناحية الكفاءة في التخلص من السموم.


كيف يعمل الغسيل البريتوني؟

بواسطة القسطرة يتم إدخال سائل الغسيل البريتوني ويسمى أيضا سائل الترشيح وهو سائل مرتفع الضغط الاسموزي (كمحاليل السكر)إلى البطن و يفصل السائل عن الدم الغشاء البيريتوني المحيط بالأمعاء. و تتحرك السموم الضارة والسوائل الزائدة عن الحاجة من الدم باتجاه السائل البيريتوني نتيجة لاختلاف الضغط الاسموزيبين الدم والسائل ثم يتم سحب السائل البيريتوني من البطن واستبداله بآخر جديد ، وتسمى هذه العملية (استبدال الأكياس).


ما هي الحالات التي ينصح لها باستخدام الغسيل البريتوني؟

المرضى الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب
المرضى الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم
مرضى قصور الشريان التاجي الشديد
مرضى السكر الشديد


ما هي الحالات التي يمنع فيها الغسيل البريتوني؟

الاستسقاء البطني
الفتق ألبطني
بعض المرضى الذين خضعوا للعديد من العمليات التي تتطلب فتح البطن


ما هي أنواع الغسيل البريتوني؟

1- الغسيل ألبطني المستمر يتم بواسطة تغيير سائل الغسيل البريتوني يدويا أربع مرات يومياً
2- الغسيل ألبطني الآلي يتم بواسطة تغيير سائل الغسيل البريتوني باستخدام جهاز للغسيل البريتوني أثناء النوم .


ما هي مميزات الغسيل البريتوني؟

1- سهولة الاستخدام
2- عدم الحاجة للحضور للمستشفى ثلاث مرات أسبوعيا كما هي الحال لمرضى غسيل الدم.
3- يلائم مرضى ضعف عضلة القلب أو انخفاض ضغط الدم.
4- ملائم للمرضى اللذين مايزالون يمارسون وظائفهم أو مازالوا في الدراسة.


ما هي أبرز سلبيات الغسيل البريتوني؟

تلوث مكان خروج القسطرة من بطن المريض وكذلك التهاب الغشاء البريتوني البكتيري ويمكن علاج مشاكل التلوث باستخدام المضادات الحيوية
زيادة المحاليل داخل جسم المريض مما يؤدى الى ارتفاع الضغط وحدوث تورم فى الجسم ومن الممكن ان يؤدى السحب الزائد للمحاليل الى حدوث انخفاض الضغط والدخول فى صدمة نتيجة انخفاض الضغط hypovolemic) shock)
الفتاق البطني


المصدر :
http://www.3rbdr.net عن موقع مستشفى الملك فهد التخصصي للمقالات الطبية + ويكيبيديا + موقع صحة

 

إضافة منذ 10 عام
غير محدد

التعليقات

زغباوية منذ 10 عام
+1 موضوع مهم
HoSSaM منذ 10 عام
الكبير كبير
وربنا يكفينا شر الغسيل البريتونى. +1
Hager منذ 10 عام
+1 شكرا على المعلومة الجديدة دي أول مرة أسمع عن نوع الغسيل دة أنا كنت بسمع عن غسيل الدم بس يا ترى الغسيل البريتوني موجود في المستشفيات المصري ولا لأ ويا ترى تكلفته في متناول المريض اللي حالته الاقتصادية متوسطة أو محدودة؟
HoSSaM منذ 10 عام
على فكره يا هاجر مصر مش دوله متخلفه بالعكس تماماً نحن دوله متقدمه بشكل كبير وفيها جميع أنواع العلوم والتكنولوجيا سواء الحياتيه أو الطبيه. ولكن ينقصنا الأعتراف بأنفسنا فقط:'(.

أَضيفى إلى معلوماتك أن أول جامعه متخصصه لعلوم النانوتكنولوجى فى الشرق الأوسط كله كانت فى مصر عام 2006 وكان يرأسها الدكتور أحمد نظيف شخصياً رئيس الوزراء وقتها.

ودا رأيى فى موضوع توافره فى المستشفيات العامه :
مش مهم يكون متاح لمحدود الدخل لأنه بديل للغسيل بالدم.
loleta1 منذ 10 عام
+1 معلومات مفيده
Hager منذ 10 عام
لأ طبعا يا حسام مهم انه يكون متاح لمحدودي الدخل اللي ظروفهم الصحية مش بتتعارض مع استخدام النوع ده من الغسيل الكلوي كنوع من احترام لآدمية الناس دى وعلى الأقل يكون في تخفيف من معاناتهم ولا هما مش من حقهم يتعاملو ولو مرة في حياتهم على انهم بشر مش حاجة تانية مش عايزة أقولها.
آه وشكرا على المعلومة ما كنتش أعرفها لأني ما كنتش سمعت عن النوع ده من الغسيل وكمان عشان البشمهندس محمد قال ان المرجع بتاعه كان مستشفى الملك فهد التخصصي للمقالات الطبية فاعتقدت انه تقنية جديدة لسة مفيش لها استخدام في مصر.
HoSSaM منذ 10 عام
مش أنا قلتلك يا هاجر أننا لازم نعترف بأنفسنا للأسف عمرنا ما هنتقدم:'(

الغسيل البريتونى موفر فى مصر لمحدودى الدخل فى مستشفيات جامعة عين شمس التخصصى ومستشفيات القوات المسلحه ومستفيات القصر العينى بخلاف بعض الجمعيات الأهليه منها على سبيل المثل
http://www.capd-egypt.com/index.htm
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy