أحاديث عن رمضان: حديث ((شهر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار)). وحديث: ((صوموا تصحوا)) وحديث: ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……إلخ)) وحديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)) وحديث: ((من أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسر، كتب الله له صيام مائة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة)).
الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
أحاديث عن شهر شوال: حديث: ((من صام رمضان، وشوالاً، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة)).وحديث: ((من صام رمضان، و ستا من شوال، و الأربعاء و الخميس، دخل الجنة)). وحديث: ((أن أسامة بن زيد كان يصوم الأشهر الحرم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : صم شوالاً، فترك الأشهر الحرم، ثم لم يزل يصوم شوالاً حتى مات)). . وحديث: ((من صام رمضان، وأتبعه ستاً من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه
الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف. والصحيح بلفظ: (من صام رمضان . ثم أتبعه ستا من شوال . كان كصيام الدهر) رواه مسلم
أحاديث في شهر رجب: حديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)). وحديث: ((فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)). وحديث: ((رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي)).
الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
أحاديث في شهر شعبان:
حديث: ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). وحديث: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). وحديث: ((خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، و ليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، و ليلة الفطر، و ليلة النحر)). وحديث: ((شعبان شهري)). وحديث: ((من أحيا ليلتي العيد، وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)). وحديث: ((من أحيا الليالي الخمس؛ وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان)).
الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف حديث: (( الدين المعاملة )).
الدرجة : لا أصل له - حديث: ((النظافة من الإيمان)). الدرجة : لا يصح
حديث: ((أنّ النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يعبث بلحيته في الصلاة فقال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ((خير الأسماء ما عُبّد وحُمّد)).
الدرجة : لا أصل له
حديث: ((إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)).
الدرجة : ليس بحديث
((حديث: ((ابكوا, فإن لم تبكوا فتباكوا)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ((إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا منها جندا كثيفا، فهم خير أجناد الأرض، وهم في رباط إلى يوم الدين)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ((اطلبوا العلم ولو بالصين)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ((اللهم إني لا أسألك رد القضاء، ولكني أسألك اللطف فيه)).
الدرجة : ليس بحديث، ومعناه غير صحيح
حديث: ((إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، أرزق ويشكر سواي، خيري إلى العباد نازل، وشرهم إلى صاعد، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم، ويتبغضون إلى بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ، أهل ذكري أهل مجالستي، من أراد أن يجالسني فليذكرني، أهل طاعتي أهل محبتي، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي، إن تابوا إلي فأنا حبيبهم، وإن أبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب، من أتاني منهم تائبا تلقيته من بعيد، ومن أعرض عني ناديته من قريب، أقول له: أين تذهب؟ ألك رب سواي؟ الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث بهذا التمام
حديث: ((جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله. فقال الأعرابي: بنفسه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بنفسه. فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لم الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فقه الأعرابي)). وفي رواية: ((قال الأعرابي: نجونا ورب الكعبة! قال: وكيف يا أعرابي؟ قال: لأن الكريم إذا قدر عفا)).
الدرجة : لا يصح، قال البيهقي: يشبه أن يكون موضوعًا
حديث: ((لا سلام على طعام - وفي لفظ - لا سلام على أكل)).
الدرجة : لا أصل له
حديث: ((لا عزاء بعد ثلاثة أيام)).
الدرجة : لا أصل له
حديث: ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب)).
الدرجة : ضعيف
حديث: ((نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع)).
الدرجة : ليس بحديث
حديث: ((يا ابن آدم.. خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب، وفي أكثر منه فلا تطمع، فإن رضيت بما قسمت لك أرحت نفسك، وكنت عندي محمودا، وإن لم ترض بما قسمت لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك فيها إلا ما قسمت لك وكنت عندي مذموما)).
الدرجة : ليس بحديث وهو من الإسرائيليات
حديث: ((من رأيتموه يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)).
الدرجة : لا يصح
حديث: ليس الإيمان بالتمني, ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب, وصدقه العمل)).
الدرجة : موضوع، وروي من كلام الحسن البصري
قصة موت النمرود صاحب إبراهيم بذبابة دخلت رأسه.
الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث
حديث: اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه, اجمع بيني وبين ضالتي, ويجوز أن تذكر اسم الشيء المفقود
الدرجة : موضوع
حديث: البر لا يبلى, والذنب لا ينسى, والديان لا يموت, فكن كما شئت, فكما تدين تدان.
الدرجة : لا يصح
حديث: ((من أراد الدنيا فعليه بالقرآن, و من أراد الآخرة فعليه بالقرآن, و من أرادهما معاً فعليه بالقرآن)) .
الدرجة : ليس له أصل، والقرآن فيه خيري الدنيا والآخرة
((حديث: (( اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد))
الدرجة : لا أصل له
((قال الله تعالى: أحب ثلاث وحبي لثلاث أشد, أحب الطائعين, وحبي للشاب الطائع أشد, وأحب الكرماء, وحبي للفقير الكريم أشد, وأحب المتواضعين, وحبي للغني المتواضع أشد, وأكره ثلاث وكرهي لثلاث أشد, أكره العصاة, وكرهي للشيخ العاصي أشد, وأكره المتكبرين, وكرهي للفقير المتكبر أشد, وأكره البخلاء, وكرهي للغني البخيل أشد)).
الدرجة : لا وجود له في كتب الحديث وكأنه من وضع القصاص