7 نصائح لتنمية الحماس وعلاج اللامبالاة

6
0
تقدم الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس، سبعة نصائح لتنمية الحماس وعلاج اللامبالاة، حيث أثبتت الأبحاث أن العقبة أمام تقدم المجتمعات ليس فقدان الموهبة فى الشباب ولكن اللامبالاة والسلبية، هما السببان الأساسيان فى تأخر المجتمع، فكثير من الأشخاص يعانون من اللامبالاة ولا يهتمون كثيرا بحياتهم العملية أو وظائفهم.

ولتنمية شعور الحماس هناك بعض النصائح أهمها:

1- الإيمان بقدراتك :
لو قللت من قدراتك، فلن تنجح فى أى شئ حتى لو كان بسيط، لأن النجاح والجدارة والرغبة فى الإنجاز ينبع من داخل الشخص نفسه وإيمانه بقدراته، فيصدر أمرا من العقل إلى كل خلايا الجسم حتى تعمل بكفاءة فيصل الشخص إلى النجاح .

2-ركز على مميزاتك :
أكبر خطأ هو أن تنظر لنفسك على أنك شخص عادى ليس له أهمية، والحقيقة أنك مميز فى أشياء كثيرة ليست موضع اهتمامك.

وتأكد من أن ما تؤديه لن يستطيع شخص آخر إنجازه لأنك مؤهل له ذهنيا وجسديا أكثر من غيرك، وأن كل إنسان له جوانبه الإيجابية، ولكن للأسف نتجاهلها وننظر إلى جوانبنا السلبية .

3- ابتعد عن التكاسل :
الكسل هو العدو الأول للحماس، فهو يقتل المبادرة ويغذى التخاذل.. وإذا شعرت بالكسل شجع نفسك بكلمات إيجابية تحفز حماسك وتبعدك عن الكسل.

4- لا تقف طويلا أمام المشاعر السلبية:
كثيرا ما نشعر بساعات من الظلام وفقدان الحماس مما يؤثر على الأداء فى العمل، فالفرد الذى يكسب المعركة ليس الفرد الذى لا يخسر أبدا أى معركة، ولكنه الشخص الذى لا يفقد حماسه أثناء تنفيذ مهامه وتحقيق أهدافه، فالشخص الناجح هو الذى لديه القدرة على الحركة من نكسه لأخرى دون أن يفقد حماسه.

5- انشر حماسك على الآخرين:
الحماس معدى، حيث لا يتبع الناس الشخص الذى لديه أفكار رائعة ولكن يتبعون المتحمس لتنفيذ هذه الأفكار.

6- اهتم بالمهمات الصغيرة والكبيرة:
إن أفضل وسيلة لزرع الحماس داخلك هى أن تتصرف بحماس حتى مع أصغر المهمات.. وانظر داخلك وابحث عن الإمكانات التى تساعدك والإمكانات دائما موجودة وعندما تركز ستجدها ويشتعل الحماس داخلك على المواجهة والخروج من الأزمة.

7- ابتعد عن الأشخاص المتشائمين:
ابتعد عن الأشخاص الذين يركزون دائما على المشاكل ولا يبحثون عن الحلول.. واقترب من الأشخاص الذين يحثونك على الاجتهاد والبحث عن الحلول، فهم قادرون على تجديد شعلة الحماس داخلك.

وأخيرا تمسك بالحماس، فهو السمة الثابتة التى تميز شخصيتك وقوتها وتدفعك لحل المشاكل وهى السبيل الأكيد للنجاح فى الحياة.

 

إضافة منذ 9 عام
غير محدد
تعديل منذ 5 عام

التعليقات

الباشمهندسة منذ 9 عام
10/10
safaa منذ 9 عام
ايه الشطارة دى ياحمادة !! +1
Hager منذ 9 عام
+1 ونضيف على ده كمان ان البيئة والمجتمع لازم يكونوا مشجعين للإنسان ومهيئيين انه ينقذ الحاجات اللي متحمس ليها لأن لو الانسان وجد البيئة فيها معوقات كتير وأصابته بالاحباط المتكرر هيفقد حماسه نهائي
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy