البلاستيك ....... سموم و أضرار

2
0
أطباق، كاسات، عبوات، صحون، أواني الأطفال وغيرها من الأدوات التي تصنع غالباً من البلاستيك، نستخدمها كثيراً في حياتنا.

البلاستيك مادة سهلة التشكيل تدخل في صناعات عدة. لكن يبقى القلق يراود الجميع بخصوص أنواع البلاستيك الجيدة والأخرى الضارة. لذلك، سنعرّفك إلى أنواع البلاستيك المتوافرة في الأسواق.

على الأشياء المصنوعة من البلاستيك، نجد الكثير من العبارات أو العلامات كالمثلث. أبرز تلك العلامات هي الأرقام الموجودة على المواد المصنوعة من البلاستيك. ماذا تعني هذه الأرقام وما هي دلالتها؟

الرقم (1): يستعمل الرقم واحد لعلب المياه، والعصير والمشروبات الغازية وهو يعني أنّه آمن. بالإضافة الى ذلك، يمكن إعادة تدوير البلاستيك الذي يحمل الرقم واحد. ويجب عدم استخدام هذه العلب مرة ثانية بعد شرائها لأنّها قد تصبح سامة.

الرقم (2): هذا النوع من البلاستيك هو الأكثر أماناً. يستخدم في ألعاب الأطفال، والعبوات المخصصة لحليب الأطفال وزجاجات الحليب. وهو كالنوع الأول آمن وقابل لإعادة التدوير.

الرقم (3): يستخدم هذا النوع من البلاستيك بكثرة. إذ أنّه من أرخص أنواع البلاستيك. يستعمل لتغطية اللحوم، والأجبان والطعام بشكل عام. ويمكن أيضاً استخدامه في لعب المصنوعة للأطفال. لذلك، يجب الحذر قدر المستطاع من هذا النوع والإبتعاد عنه.

الرقم (4): يعدَ آمناً نسبياً وهو قابل لإعادة التدوير. يستخدم في بعض علب المياه المعدنية والأكياس السميكة.

الرقم (5): احرصي على أن تحمل جميع المواد التي تستخدمينها في الطهي وحفظ الطعام هذا الرقم. الرقم خمسة من أفضل أنواع البلاستيك، وهو غير ضار نهائياً. تصنع منه علب طعام الأطفال، والكاسات المخصصة للأطفال وعلب حفظ الطعام.

الرقم (6): يسمّى البوليسترين ويعدَ خطر جداً على صحة الإنسان. يستخدم هذا البلاستيك في علب الوجبات السريعة، وعلب البيض، وعلب البرغر، والشاي. يمكن للبلاستيك الذي يحمل الرقم ستة أن يؤذي طبقة الأوزون. لذا تجنبي الأواني البلاستيكية التي تحمل الرقم ستة قدر الإمكان.

الرقم (7): هو خليط من أنواع البلاستيك التي ذكرناها آنفاً، ولا يزال محط بحث في المختبرات العلمية.

 

إضافة منذ 9 عام
safaa
50498
منقول بتصرف
تعديل منذ 6 عام
safaa
50498

المصدر

تحت المجهر

التعليقات

مها شاهين منذ 9 عام
+1
safaa منذ 6 عام
موضوع اخر عن اضرار البلاستك
هااام...الرقم المطبوع على علب البلاستك
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy