صدق أو لا تصدق

9
2
"لبن السرسوب" مستحضر علاجي وغذائي في صورة أقراص وكبسولات وبودرة ولبان أيضاً.. وعلي الطريق تجري الأبحاث علي "شرش" اللبن أيضاً لفوائده المتعددة.

هذا ما تناولته ندوة "لبن السرسوب في التغذية والعلاج" التي أقيمت بمعهد التغذية بالاشتراك مع الجمعية المصرية لصحة الأم والطفل برئاسة الدكتورة عزة جوهر عميدة المعهد.

أكدت الندوة علي أهمية "لبن السرسوب" والذي يطلق عليه لبن "المسمار" شعبياً ويطلق عليه عملياً اسم "كولسترم" ليس فقط لحديثي الولادة.. ولكن لكل الأعمار وكل الأجناس.. لما له من فوائد لا تعد ولا تحصي.

"مسمار" الأساس
الدكتورة مي مطر رئيس قسم الاحتياجات الغذائية والنمو بمعهد التغذية القومي تقول: إن هدية الأم لوليدها بعد ساعات قليلة من الولادة هو لبن "السرسوب" أو ما يطلق عليه شعبياً "لبن المسمار" لأنه أساس بناء جسم الطفل.

السرسوب" اسمه العلمي "الكولسترم
وهو سائل مائل إلي اللون الأصفر خفيف القوام وتركيبته الغذائية مناسبة جداً للمولود في أيامه الأولي.. وهو غني بالأجسام المضادة للميكروبات بالإضافة إلي أنه غني بالبروتينات سهلة الهضم وقليل الدهون ويحتوي علي مجموعة من الفيتامينات ويحتوي علي مواد مسهلة لمساعدة الطفل علي التبرز.

كما أكدت الدكتورة مي مطر علي أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل لاحتواء حليب الأم علي أجسام مضادة للبكتريا والفيروسات وتقي الأطفال من الإسهال.. كذلك فهو غني بعنصر "لاكتوفيرين" وهو بروتين مرتبط بالحديد وله مفعول مثبط للبكتريا كما أن "أنزيم لايباز" القادم من حليب الأم قادر علي قتل الطفيليات المعوية.

جهاز المناعة
عن لبن السرسوب وجهاز المناعة عرضت الدكتورة مني عبدالمسيح غبريال استشاري مساعد صحة الطفل والتغذية علي أهمية لبن "السرسوب" لكل الثدييات الوليدة كمصدر للبقاء وهو مصدر العناصر المغذية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والتي تعتبر أساسية للجهاز المناعي.

أضافت أن "لبن السرسوب" المحضر من سرسوب الأبقار له العديد من الاستخدامات في تقوية جهاز المناعة والأمراض الناتجة عن الفيروسات والبكتريا بالإضافة إلي علاج الإرهاق والهشاشة وأمراض المناعة والإيدز وتأخير أعراض الشيخوخة!!

مكمل غذائي
أكد الدكتور شريف صبري وكيل كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية ومقرر الندوة أن الجديد هو استخدام لبن السرسوب البقري كمكمل غذائي له صفات علاجية لما يتميز به من فوائد ليس للرضع فقط.. بل لجميع الأعمار والأجناس.

وأضاف أنه أصبح في الإمكان في الخارج تحضير لبن السرسوب "مجففاً" من خلال استغلال أبقار تستطيع إعطاء كمية وفيرة من لبن السرسوب من 50 لتراً إلي 60 لتراً يومياً.. بينما في مصر لابد من تغذية الحيوان بلبن السرسوب لأنه لا يزيد عن 5 لترات يومياً ويستمر إفرازه لمدة 48 ساعة فقط!!

أضاف أن لبن السرسوب في الخارج أصبح متاحاً علي أشكال كثيرة كبسولات أقراص بودرة لبان شراب للاستفادة من القيمة الغذائية والعلاجية لهذه النعمة الربانية.

تجارب الكبد
أضاف الدكتور شريف صبري أن التجارب التي تجري علي مستحضرات "لبن السرسوب" في مصر والخارج حيث يجري بحثاً بالاشتراك مع معهد كبد المنوفية وبحوث أمراض الكبد بالقاهرة أعطت النتائج الأولية والتي أجريت علي مزارع الأنسجة وبعض الأشخاص المرضي فوائد عديدة في استرداد خلايا الكبد لقوتها.

بحث آخر عرضه الدكتور شريف صبري عن التجارب المشتركة بين جامعة هانوفر بألمانيا ومستشفي الزهراء الجامعي حول استخدام لبن السرسوب في علاج هشاشة العظام..

كما أن هناك بحثاً بمعهد التغذية لاستخدام لبن السرسوب البقري في علاج الأطفال ناقصي النمو وأظهرت النتائج تحسناً في وظائف الامتصاص لهؤلاء الأطفال.

أبحاث أخري تجري بأبوالريش حول استخدام لبن السرسوب في حالات الإصابة بالإسهال المصحوب بجفاف وقد أظهر البحث أن الأطفال الذين حصلوا علي لبن السرسوب من ثدي أمهاتهم استجابوا للشفاء السريع.

لبن "مخزن".. خطأ
يري الدكتور شريف أن هناك عادات خاطئة تقول إن لبن السرسوب لبن مختزن في الثدي ويجب التخلص منه بعد الولادة لشكله وطعمه ورائحته المختلفة عن لبن الرضاعة العادية.. ولكن هذه المقولة الخاطئة تضر بمناعة الطفل وهو ما أثبتته الأبحاث العلمية العالمية من أن الطفل المحروم من لبن السرسوب مناعته أقل بكثير!!

الشرش.. علي الطريق
اللاكتوفرين " Lacto ferrin" وماله من أهمية والمتوفر في لبن السرسوب.. يوجد أيضاً في "شرش" اللبن وهو مفيد كغذاء وعلاج للهشاشة ولمرضي الكبد ولكن ليس هناك دواء أو أي مستحضر طبي له رغم اكتشاف أهميته منذ عام 1939 ويتم مناقشة إدخاله في الدواء حالياً..

هذا ما قاله الدكتور علي الشامي الأستاذ بكلية صيدلة جامعة القاهرة وأضاف أن عنصر "لاكتوفرين" هو بروتين مرتبط بالحديد فقد يستخدم كدواء يحتوي علي الحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد وقد يستخدم بدون الحديد للاستفادة من امتصاص الحديد في الجسم..

كما يمكن استخدامه كعقار ضد الفيروسات والبكتريا وعلاج الأورام السرطانية.. كما يستخدم في الخارج كبديل للمضادات الحيوية في حالة فشلها.

أضاف أن "اللاكتوفرين" يمكن تكسيره عند تناوله ويتحول إلي مواد أخري بفعل الهضم.. ولكن وجد أن المادة الجديدة لها نفس سمات "اللاكتوفرين" وبذلك يمكن أن يتناول عن طريق الفم.

أضاف الدكتور الشامي أن الأبحاث التي أجريت في أوروبا واليابان من عام 98 حتي 2007 علي مادة "اللاكتوفرين" الموجودة في "شرش" اللبن ولبن "السرسوب" تستطيع حماية خلايا الكبد.. كما أنها قادرة علي مواجهة السرطان!!

 

إضافة منذ 8 عام
غير محدد
تعديل منذ 10 شهر

المصدر

جريدة الجمهورية

التعليقات

safaa منذ 8 عام
ايه الجمال دا كلة 10/10 نورتى الموقع يابطوط +1
ahmed منذ 8 عام
نورتى الموقع +1
الباشمهندسة منذ 8 عام
100 100 كلام مهم فعلا وخاصة انه مدعم باراء طبية
وطبعا اهلا ومرحب بكي في اسرة زيدوني
dr,dream منذ 8 عام
+1
زغباوية منذ 8 عام
+1 كلام مهم فعلا
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy