زيت النخيل بين ضرره ونفعه

2
0

بواسطة:الشرق الأوسط جريدة العرب الدولية:

زيت النخيل مصدر غذائي مأمون لصحة الإنسان

الرياض: الدكتور خالد علي المدني
قرأت أن زيتي النخيل وجوز الهند هما الأخطر من ضمن الزيوت في رفع الكوليسترول في الدم، فكان لا بد من توضيح بعض الحقائق الصحية والعلمية والغذائية عن زيت النخيل، فهو يستخلص من ثمرة النخيل التي تختلف طبيعيا وكيميائيا عن كل من زيت نواة النخيل الذي يستخرج من البذرة وكذلك عن زيت جوز الهند، حيث ان كليهما خالٍ من الأحماض الدهنية المشبعة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم.
وزيت النخيل مثل باقي الزيوت النباتية لا يحتوي على كوليسترول، بل يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة بجعله لا يحتاج إلى هدرجة لتحويله إلى مادة دهنية صلبة تستعمل في الطعام كزيوت نباتية التي تكون في حالة الهدرجة المعروفة احماضاً دهنية بالشكل الكيميائي بتأثيرها في زيادة الكوليسترول السيئ (الذي يعمل على حمل الكوليسترول من الكبد إلى باقي الجسم) ونقصان الكوليسترول الجيد (الذي يعمل على حمل الكوليسترول من الجسم إلى الكبد) والمعروف أن زيت النخيل لا يحتوي على الشكل الفراغي للأحماض الدهنية غير المشبعة.

ويحتوي زيت النخيل على مزيج من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة واحادية لا مشبعة والمشبعة، كما يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين (O)، ويعتبر هذا الفيتامين مضاداً للأكسدة، حيث يعمل على منع الأكسدة لبعض العناصر الغذائية مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) وذلك بمنع اتحادهما مع الأوكسجين. وهذا الاتحاد يؤدي إلى فقدان فاعليتهما. كذلك يمنع أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالتالي يحفظ الدهون من الأكسدة والفساد. ورغم احتواء زيت النخيل على حوالي 50% دهوناً مشبعة وحوالي 50% دهوناً غير مشبعة الا ان زيت النخيل، وبناء على الابحاث العلمية العديدة والمنشورة في الدوريات الأميركية والأوروبية والآسيوية، لا يرفع الكوليسترول الكلي في الدم، بل على العكس فإنه قد يخفض البروتينات الشحمية التي تعمل على نقل الكوليسترول من الكبد إلى انسجة الجسم وتسمى بالكوليسترول السيئ، وكذلك قد يرفع من نسبة البروتينات الشحمية العالية الكثافة (الكوليسترول الجيد) التي تنقل الكوليسترول من الجسم إلى الكبد والمحصلة النهائية هي تقليل الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر امراض تصلب الشريان والقلب.

وبناء على الابحاث العلمية العديدة والحديثة، ترجع أسباب عدم ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من تناول زيت النخيل إلى الأسباب التالية:

1 ـ احتواء زيت النخيل على نسبة عالية جداً من فيتامين O الذي ثبت في بعض التجارب تأثيره في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن فيتامين (O) مضاد لأكسدة الكوليسترول في الجسم وبالتالي يمنع ترسبها على جدران الأوعية الدموية.

2 ـ اظهرت الأبحاث الحديثة اختلاف تأثير الأحماض الدهنية المشبعة في درجة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بمعنى ان بعض الأحماض الدهنية المشبعة ترفع نسبة الكوليسترول في الدم والبعض الآخر لا ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، والملاحظ وجود احماض دهنية مشبعة في زيت النخيل له تأثير متعادل في كوليسترول الدم.

3 ـ عدم احتواء زيت النخيل على الكوليسترول.

استشاري التغذية والمشرف العام على إدارة التغذية بمنطقة مكة المكرمة =


وهذا بصورته الخام :




ومن ويكيبيديا نقلت لكم هذا المقال :
Palm oil from Ghana with its natural dark color visible, 2 litres


Palm oil block showing the lighter color that results from boiling.
Palm oil , coconut oil and palm kernel oil are edible plant oils derived from the fruits of palm trees . Palm oil is extracted from the pulp [ 1 ] of the fruit of the oil palm Elaeis guineensis ; palm kernel oil is derived from the kernel (seed) of the oil palm [ 2 ] and coconut oil is derived from the kernel of the coconut ( Cocos nucifera ). Palm oil is naturally reddish in color because it contains a high amount of beta-carotene .
Palm oil, palm kernel oil and coconut oil are three of the few highly saturated vegetable fats. Palm oil is semi-solid at room temperatures . Palm oil contains several saturated and unsaturated fats in the forms of glyceryl laurate (0.1%, saturated), myristate (1%, saturated), palmitate (44%, saturated), stearate (5%, saturated), oleate (39%, monounsaturated ), linoleate (10%, polyunsaturated ), and alpha-linolenate (0.3%, polyunsaturated). [ 3 ] Palm kernel oil and coconut oil are more highly saturated than palm oil. Like all vegetable oils , palm oil does not contain cholesterol (found in unrefined animal fats), [ 4 ] [ 5 ] although saturated fat intake increases both LDL [ 6 ] and HDL [ 7 ] cholesterol.
Palm oil is a common cooking ingredient in the tropical belt of Africa , Southeast Asia and parts of Brazil . Its increasing use in the commercial food industry in other parts of the world is buoyed by its lower cost [ 8 ] and the high oxidative stability ( saturation ) of the refined product when used for frying. [ 9 ] [ 10 ]
The use of palm oil in food products is often the focus of environmental activist groups, due to it being documented as a cause of substantial and often irreversible damage to the natural environment.

ممكن مساعدة من الاعضاء في الترجمة لحسن جوجل مش مترجمها حلو

موضوع تحت البحث

 

إضافة منذ 10 عام
غير محدد
تعديل منذ 10 عام

التعليقات

Lady Rasha Reda منذ 10 عام
+10علشان تحت البحث
زغباوية منذ 10 عام
طيب ساعديني ينوبك ثواب لحسن تعبت
زغباوية منذ 10 عام
ويبقالك +1
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy