أنـــــــــواع الصـــــــــــــداع !!

8
3
ان الرأس يعتبر من المناطق الحساسة جدا . فهو يحتوى على الدماغ والعينين والاذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها . وكل هذه الاعضاء قد تكون سببا للصداع ولكن يجب الا ننسى ان هناك بعض الاعضاء البعيدة عن الراس التى يمكنها ان تثير نوبة الصداع وفيما يأتى سنشرح أهم أنواع الصداع .

1-الصداع النصفى
----------------
وهو صداع دورى يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الاعمار ونوبة الصداع قد تحدث فجاة دون انذار أو قد يسبقها علامات تبشر بقرب حدوثها وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ .
ان أسباب الصداع النصفى ما زالت غير معروفة بدقة لكن هناك عوامل وظروف تساهم فى اثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والارهاق والجوع والازمات النفسية . وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الصداع النصفى .وكذلك عن المشروبات المنبهة . أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس والجلوس فى غرفة مظلمة .

2- صداع الجوع
----------------
هذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام ويكون عاما يلف الرأس كله وغالبا ما يكون نابضا والاسباب التى تقف وراء صداع الجوع هى الريجيم الصارم وتجاوز مواعيد تناول وجبات الطعام

3- الصداع النفسى
----------------
وهنا يعانى المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الرأس او قد يشكو المصاب من ألم خفيف او متوسط الشدة يطوق الرأس ويميز هذا النوع من الصداع حدوثه ليلا او نهارا ..ان الشدة والضغوط النفسية هى التى تقف وراء مثل هذا الصداع والعلاج يبدأ اولا بأول بحل المشاكل النفسية التى داهمت الشخص ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية فى انهاء نوبات الصداع

4- صداع المشروبات المنبهة
--------------------------
وهو صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة من النوم وسبب هذا النوع من الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذى يؤدى الى حدوث تقلص بالاوعية الدموية وعندهما تقل نسبة الكافيين فى الجسم فان الاوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع اما علاج هذا النوع من الصداع يكون بالاعتدال فى تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاى والمشروبات الغازية وخصوصا الغامقة اللون .

5- صداع الحساسية
----------------
يشكو المريض هنا من آلام رأسية موضعية أو عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الانف وسيلان الدموع . ان غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها . اما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية .

6- صداع تعب العينين
---------------------

ان اصابة العينين بالاجهاد قد تحدث الاما فى الجبهة والوجه اما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصرى فى عملية الرؤية أو نتيجة القراءة لفترة طويلة او الجلوس امام شاشة الكمبيوتر اوالتلفزيون وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العنيين لكشف وجود اى خلل فى البصر وبالتالى علاجه بالنظارات وكذلك يجب القراءة فى جو ذى اضاءة كافية .

7- صداع الامساك
----------------
ان الامساك يعنى بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة فى القولون الامر الذى يؤدى الى تجمع المواد السامة التى تجد طريقها الى الدم ومنه الى الجهاز العصبى مسببة للصداع وعلاج هذا النوع من الصداع بتناول الاغذية الغنية بالالياف التى تؤمن حسن سير عمل الامعاء واذا كان الامساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية .

8-صداع بعض الاغذية
-------------------
هناك من الاغذية ما يثير نوبات الصداع مثل الجبن والشيكولاتة ولحم الطيور وبعض انواع السمك أما السبب فيرجع الى احتواء هذه الاغذية على مادة التيرامين التى لها تأثير منبه على الاوعية الدموية والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فاذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين الى ثلاثة ساعات على أكلة فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام فى خانة الاغذية المسببة للصداع

9- صداع الجيوب الانفية
----------------------
هنا يعانى المريض من صداع يتباين والجيب الانفى المصاب ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الاحساس بثقل أو الم يزداد مع مرور ساعات النهار واسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية والفيروسيه للجيوب الانفية ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الانفية . ان أخذ حمام ساخى أو استنشاق الابخرة يساعدان فى تخفيف حدة الصداع واذا استمر الصداع فقد يحتاج الامر الى تدخل جراحى .

10-صداع ضغط الدم
------------------
وهو من اهم واشهر انواع الصداع ،أن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود الى الشكوى من الام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به الى مستواه الطبيعى اما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا ولكن يجب الحذر من اخذ اى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التاكد من ارتفاع ضغط الدم .

11- الصداع العصبى
------------------
يتميز بأن الألم يتراوح بين بين البسيط والمتوسط فى حدة و يصيب جانبى الرأس . و يكون الصداع ضاغطا على الرأس وليس و ليس هناك إحساس بالنبض فى الرأس ويستمر من نصف ساعة إلى سبعة أيام . ولا يصاحب الصداع شعور بالغثيان أو القىء لاستبعاد إى اسباب أخرى للالم .

ويحدث هذا الصداع تقريباً يومياً والمريض غالباً ما يعانى من ضغوط فى الحياة و قد يصاحب ذلك حالة من الأكتئاب . و لقد وجد أن مرضى هذا النوع من الصداع يتناولون الكثير من المسكنات التى تعد أحد أسباب زيادة و أستمرار الصداع . والعلاج فى هذة الحالة علاج الأكتئاب حتى و إن لم تكن أعراضه ظاهرة مع تمرينات الإسترخاء والرياضة .

12-الصداع العنقى
------------------
ينشأ الألم فى أنسجة الرقبة فى الناحيتين أو فى جهه واحدة من الرقبة و يمكن أن يظهر الألم فى المنطقة الصدغية أو القفوية أو الجبهه . ويكون الألم فى أشد حالاته فى الصباح و يزداد مع حركة الرقبة أو الشد العصبى و تكون حركة الرقبة سواء بالإنحناء أو الدوران محدودة و يصاحبها ألم و ينتج هذا الصداع عن تهيج الأعصاب المغذية للرقبة و حقن هذه الأعصاب بالكورتيزون يقلل من حدوث الصداع العنقى . و يمكن استخدام التحفيز الكهربى للأعصاب أو العلاج بالأبر الصينية أو العلاج الطبيعى .

13-الصداع القفوى
------------------
يعد الصداع القفوى فى أسفل خلف الرأس من أكثر أنواع الصداع انتشاراً ويأتى فى صورة نوبات من الصداع الشديد ويستمر الألم متوسط الشدة بين النوبات . و الصداع القفوى يظهر نتيجة لتهيج الأعصاب القفوية الصغرى والكبرى و لذلك يستجيب الألم للحقن بالمخدرات الموضعية و كذلك الحقن الموضعى بالكورتيزون .

14-صداع المسكنات
------------------
لعل إستخدام جرعات يومية من الأسبرين أو الباراستامول أو المسكنات الأخرى لعلاج الصداع يمكن أن يؤدى إلى سوء الحالة وزيادة حدة الصداع . و كذلك إستخدام الارجوتامين لعلاج الصداع أو توقف إستخدامه المفاجىء يؤدى إلى حدوث الصداع ولذلك تنصح منظمه الصحة العالمية بعدم إستخدام المسكنات بصفة يومية لعلاج الصداع وعدم تعاطى أدوية الارجوتامين لمدة تزيد عن عشرة أيام فى الشهر وعدم استخدام المورفينات فى علاج حالات الصداع .

15-الصداع غير المصنف
---------------------
توجد أنواع كثيرة من الصداع لايمكن تصنيفها تحت أى نوع من الأنواع المعروفة و لكن يمكن تشخيص الصداع بالأسباب التى تؤدى إلى ظهوره مثل النشاط الرياضى أو النشاط الجنسى أو انواع معينة من الطعام أو المشروبات الباردة أو الكحة أو ارتداء شىء ضاغط على الرأس . و العلاج يتجه إلى الأبتعاد عن الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الصداع .

أخيرا، إن شعرت بصداع مزعج أو تريد تجنب الإصابة به، فأترك ما تقوم به، وأغلق عينيك وتنفس بهدوء ولا تفكر في أي شئ، بل ركز في حركة تنفسك. حاول أن تقوم بهذا التمرين البسيط لعشر دقائق كل يوم لما له من آثار إيجابية عديدة لصحتك النفسية والجسدية والعفلية.



بلاش منقول علشان متفهمش غلط !!

مجمع+ مجهود بحث ذاتى!

و الله و رسوله أعلم!

 

إضافة منذ 10 عام
غير محدد
تعديل منذ 7 عام

التعليقات

safaa منذ 10 عام
ربنا يبارك فيكى يارشا ...انا كمان كتير بعمل كدة وبتأخذ منى وقت طويييل جدا ومجهود شديد... بس طالما مش منسوخ مش بكتب المكان
Lady Rasha Reda منذ 10 عام
أيوه حضرتك فين بقى +1
زغباوية منذ 10 عام
+1
تسلمي على اختيار الموضوع فعلا مهم جداجداجدا ومفيش حد الا وبيعاني منه

وتسلمي على المجهود والتجميع والبحث والتدوير

وتسلمي على انك وضحتيلنا انه مجمع+ مجهود بحث ذاتى!

الباشمهندسة منذ 10 عام
ياعيني ياعيني ... يابخت من كانت زغباوية راضية عنه +1
زغباوية منذ 10 عام
هى الفكرة ان الموضوع حلو اوى وكنت فكرت فيه فعلا وعلشان الصداع ده عندى على طول فكنت بسال نفسي ازاى افرق بين انواع الصداع وناتجة عن ايه ولاقيت الموضوع ادامي
ده غير بخلاف انه منقول وخلاص يعني فيه تعب في تجميعه
زغباوية منذ 10 عام
وهو ده اللى عايزينه في الموقع البحث والتدقيق ولا ايه؟؟؟:(
safaa منذ 10 عام
معلش نسيت أكتبها +1
Menem منذ 9 عام
طب ده عن انواع الصداع ..فين بقى العلاج؟؟
اللى عاوز يعرف العلاج لازم يطلبه .. واللى هيطلبه هادله عليه ..
زغباوية منذ 9 عام
من فضلك دلنا عليه
Menem منذ 9 عام
حبوب لقاح من قلب عش النحل .. اسمه المشهور خبز النحل .. لما العلاج يفشل يبقى هو الحل الوحيد والاكيد
Ahmed Hussien منذ 9 عام
+1.. موضوع ممتاااز جدا
زغباوية منذ 9 عام
بكل تأكيد يامنعم وعن تجارب كتيرة
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy