ملف كامل عن الديدان وطرق الوقاية والعلاج منها

3
0
من الأمراض شائعة الانتشار بين الأطفال عدوى ديدان الجهاز الهضمي، التي تزداد نسبة الإصابة بها كلما ازداد استخدام الحمامات العامة وانعدمت أساليب النظافة في التعاملات اليومية ونظرا لطبيعة اختلاطهم وسهولة انتقال العدوى, وقد تكون العدوى عن طريق تناولهم لطعام ملوث تختلف أعراض الاصابة بهذه الديدان تبعا لنوع الدودة



وأكثر هذه الديدان شيوعـــــــــــــا:

1- دودة الهيتروفيس هيتروفيس: الاصابة بهذه الدودة شائعة بين المصريين لدرجةأن حوالى ثلث المصريين مصابين بها.. وهى دودة صغيرة جدا لا يزيد طولها ملليمترين وعرضها لا يتجاوز الميلليمترويميل لونها الى الاحمر.. وهى تتعلق فى جدار الامعاء الرفيعة الداخلى بواسطة ثلاث ممصات قوية .. وتتلخص أعراض الاصابة بهذه الدودة فى اصابى المريض باسهال شديد يصحبه خروج دم ومخاط فى البراز مع ضعف عام وعدم القدرة على العمل ونقص فى وزن الجسم .. وتجدر بالملاحظة أنه من الممكن الاصابة العدوى بالمرض عند أكل الفسيخ حديث التمليح وأسماك البورى والبلطى اذا لم تكن مطهية طهيا كاملا...



2- دودة الاسكارس : يسميها العامة بثعبان البطن .. وهى دودة واسعة الانتشار فى اصابتها كبارا وصغارا الا أنه يكثر الاصابةبها فى الصغار.. ويبلغ طول دودة الاسكارس حوالى 25-35 سنتيمتر كما أنها تعيش أيضا فى الامعاء الرفيعة وتوجد فى جماعات ما بيت واحد الى خمسين دودة وربما أكثر وتتغذى الدودة على الغذاء المهضوم هى تسبب بذلك ضررا عظيما .لان الدودة تنتقى من الغذاء أفضله لتتغذى عليه تاركة للانسان اقله نفعا .. وتبلغ متوسط عمر الدودة حوالى ست سنوات..أما أ عراض الاصابة بالدودة فتتلخص فى مغص متكرر فى البطن وفقدان الشهية والرهقان وقلة النوم وخروج اللعاب (الريالة) من الفم وعلى الاخص في الصغار,وقد تخرج هذه الديدان من الفمفيصاب المريض بانزعاج شديد,والدودة قد تسبب انسداد فى الامعاءأو قد تنحشر فى اعضاء هامة بالبطن كالزائدة الدودية او فتحة الكبد او البنكرياس مسببة أخطار جمة للمريض....



3- دودة الاكسيورس : تنشر بين كثير خاصة الاطفال.. وهي ديدان صغيرة بيضاء اللون .. ويتراوح طول الدودة بين ثمانية ملليميتر الى سنتيمتر واحد فى المتوسط ..وتعيش الدودة فى أمعاء الانسان الا ان بعضها يفضل الزائدة الدودية وتتلخص أعراض الاصابة بالدودة فى ضعف الشهية وعدم الاستفادة من الغذاء الذى يتناوله الشخص على الوجه الاكمل فينشأ عن ذلك الانيميا والضغف, كما يشكو المريض من الاكلان حول فتحة الشرج فيحك المصاب مكان الاكلان مما ينتج عنها تسلخات والتهابات..هذا بجانب الارق والتشنج الذى ينتج عنها ليلا



4-الديدان الدبوسية pinworms: هي ديدان صغيرة بيضاء اللون تنتقل بسهولة من الطفل المصاب إلى طفل آخر سليم، وتدخل إلى الأمعاء، وتخرج من فتحة الشرج مسببة حكة والتهابا حول الفتحة.

ويمكن تشخيص وتحديد الديدان الدبوسية نفسها وكذلك بيضها عن طريق فحص فتحة الشرج أو فضلات الأمعاء، إنها نوع من العدوى التي يسهل عادة علاجها بالأدوية كما تتميز بارتفاع نسبة الانتكاسة بعد العلاج، إذا لم يتم اتباع وسائل النظافة المعروفة.






ومن الأخطاء الشائعة التي تساعد على انتشار مثل هذه الأمراض الطفيلية: عدم اهتمام الأسرة بتعليم وتثقيف الأبناء بالوسائل الصحية وأساليب المحافظة على الصحة العامة ومنها غسل اليدين باستمرار وغسل وتعقيم الفاكهة والخضراوات التي تؤكل طازجة من دون طبخ، وتغيير الملابس الداخلية باستمرار.


ولمنع الإصابة الأولى بهذه الديدان وانتشار العدوى بها وكذلك منع عودتها بعد العلاج، ننصح بالآتي:


- تعليم الطفل أن يقوم بغسل يديه دائما قبل تناول الطعام، وبعد الذهاب إلى المرحاض.


- تقليم أظافر الطفل بشكل متكرر.


- عدم السماح للطفل بممارسة عادة قضم الأظافر.


- التأكد من تغيير الملابس الداخلية للطفل كل يوم.


- تعويد الطفل على الاستحمام في الصباح بدلا من الليل، الأمر الذي سيساعد في منع انتشار بيض الديدان خلال الليل.


- فتح الستائر في غرفة الطفل في كل يوم، حيث إن بيض الديدان الدبوسية يتفاعل بشكل عكسي سلبي مع أشعة الشمس.


- وبعد الانتهاء من علاج الطفل من الديدان الدبوسية، يجب تعويده على سلوكيات صحية ومتابعته في ممارستها مثل القيام بتغيير الملابس الداخلية وملابس النوم وأغطية الفراش باستمرار حتى تظل نظيفة معقمة خالية من العدوى.


أما الوصفات وطرق العلاج من طب الاعشاب الشعبية المستخدمة فى التخلص من الديدان المعوية فهى:



يستخدم البصل لطرد الديدان المعوية عند الاطفال وذلك بنقع شرائح من البصل الغض فىقليل من الماء طيلة الليل ويصفى فى الصباح ويعطى للطفل بعد تحليته بالعسل النحل ويستمر على ذلك يوميا الى أن يتم طرد الديدان من الامعاء كما تستخدم أيضا حقن البصل الشرجية للغرض نفسه ويكون ذلك بغلى نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3 دقائق فى لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك لحقنة فاترا فى الشرج .



يقتل الثوم الديدان المعوية ويطهر الامعاءمنها خاصة عند الاطفال ولهذا الغرض يعطى للطفل فى الصباح فنجان من الحليب يغلى فيه بعض من فصوص الثوم ، ويلى ذلك حقنه شرجيه دافئة بمغلى الثوم فى الماء أو الحليب ، ويحضر بغلى ثلاثة فصوص فقط من الثوم (ذيادة كمية الثوم غير مطلوب)



فى ثلاثة أرباع لتر من الماء أو الحليب (الحليب أفضل من الماء لوقاية الجدار المخاطى للا معاء من تاثير الثوم)



ثم تصفيته وحقنه ببطىء ساخنا لدرجة 35 درجة مئوية فى الشرج .. هذه الطريقة تميت الديدان المعوية وتخرجها مع البراز.. كما أن اخذ الثوم مع العسل نافع لقتل الديدان المعوية وأخراجها ...



ولقتل الديدان عند الاطفال تؤخذ أوقية من زيت الزيتون الجيد وأوقية من عصير الليمون وأوقية من السكرأو العسل وتخلط خلطا جيدا ويعطى منها للطفل ثلاثة ملاعق صغيرة متفرقة أثناء النهار..



تستخدم ثمار الجوز نصف ناضجة لطرد الديدان المعوية ..



ويكون ذلك بهرس بعض ثمار من الجوز النصف نلضج وعصرها لاستخراج عصيرها بقطعة من الشاش ثم يمزج العصير بمسحوق سكر نبات ويعطى منه نصف ملعقة صغيرة للأ طفال مرة واحدة فى الصباح قبل الاكل ، وتزداد الكمية بالنسبة للسن ويستمر على أستعماله الى أن يتم طرد الدود كله.



*يستعمل مستحلب أزهار الاقحوان أو زيت الازهار لطرد الديدان المعوية وتقوية الدم .







مجمع من اماكن عديدة

 

إضافة منذ 11 عام
غير محدد
تعديل منذ 7 عام

التعليقات

ahmed منذ 11 عام
شكرا للموضوع
الباشمهندسة منذ 9 عام
المقال دا حلو جدا ... اول مرة اشوفه اعتقد محتاج تنقيح وتظبيط ونعديل ونشر علي مستوي اكبر
زغباوية منذ 9 عام
طيب همتك معانا:(
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy