ما أسباب حدوث الشخير ...وهل وجد علاج للشخير بدون تدخل جراحي؟

6
0
ما أسباب حدوث الشخير وهل وجد علاج للشخير بدون تدخل جراحي؟

 

إضافة منذ 10 عام
فهد
179
غير محدد
تعديل منذ 9 عام
safaa
50483

التعليقات

لا يوجد

الإجابات

12

الشخير هو الصوت الصادر من خلال الأنف والفم أثناء النوم لعدد من الاسباب :
-اما لوجود مشاكل خلقية فى الجهاز التنفسى العلوى تؤدى الى إنسداد جزئي في مجرى الهواء كتضخم اللحمية او اللوز او إعوجاج فى الحاجز الانفى او التهابات فى الحنجرة او التهابات فى الجيوب الانفية .
-واما لوجود التهابات فى منطقة النتفس عند اصابة الانسان بنزلات البرد والزكام مما يعوق حركة الهواء .
-واما لعدم مناسبة الوسادة ( المخدة ) المستخدمة مما يجعل عدم استواء فى مجارى التنفس .
-واما الارهاق الشديد للجسم اثناء النهار مما يفقد الانسان الشعور اثناء النوم.
-واما للسمنة المفرطة للجسم مما يؤثر على الزيادة فى الضغط على المجارى الهوائية .

فاذا كان الشخير نتيجة لمشاكل خلقية فلا بد من التدخل الجراحى ....امـا اذا كان نتيجة لنزلات البرد او الوسادة أو الارهاق فإن الامر بسيط .
1) إنقاص الوزن والتخلص من الكرش إن وجد لتقليل الشحوم الموجودة حول الحلق والرقبة .
2) يتم العلاج بالعقاقير في الحالات البسيطة، اما العلاج في الحالات الشديدة فيتم بتوصيل المريض بجهاز تنفس صناعي.
3) التخلص من البلغم الذى يعوق حركة التنفس .
4) تناول كوب من الحليب بالزنجبيل قبل النوم مع تنظيف الانف جيــدا قبل النوم .
5) محاولة جعل الرّقبة مستوية مع الرّأس و الجسد و هذا بإختيار وسادة مناسبة لعدم الضغط على المجارى الهوائية .
6) تفادى التعرض لارهاق الشديد الذى يؤدى الى فقد الشعور اثناء النوم .
إضافة منذ 10 عام
hamada
9325

التعليقات

safaa منذ 9 عام
+1
8
تكملة بسيطة على اجابة العضو الأستاذ حمادة
تجنب دخان السجائر:
ينبغى الإقلاع عن عادة التدخين وتجنب النوع السلبى منه، فإنه يمكن أن يقلل من احتقان الأنف والرئة التى قد تتسبب فى الشخير.

تجنب المنومات والكحوليات:
فأنها يمكن أن تتسبب فى استرخاء عضلات الحلق ومن ثم حدوث الشخير.

تجنب الوجبات الكبيرة الدسمة قبل النوم:
فقد تسبب ضغوطا على المعدة والحجاب الحاجز، وهذا يؤثر بدوره على ممرات التنفس.

رفع مستوى الرأس أثناء النوم:
فالنوم والرأس مرفوعة قليلا باستخدام الوسائد قد يخفف من بعض الضغوط على مجرى الهواء.

النوم على جانبك:
هذا لأن الاستلقاء على الظهر قد يزيد من حدة الشخير.

واذا ازدادت حدة الشخير فعليك استشارة الطبيب، فربما يكون مرتبطا ببعض
المشاكل الصحية كأعراض التمثيل الغذائى أو مرض السكرى وأمراض القلب.


ايضا يقول الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة:
يعانى بعض الناس من مشكلة الشخير، وهو يصيب الرجال أكثر من النساء، ويحدث نتيجة اهتزاز الجزء الرخو من سقف الحلق أو نتيجة ضيق فى مجرى التنفس سواء فى الأنف أو الحلق أو نتيجة انزلاق اللسان للخلف أثناء النوم على الظهر، مسبباً ضيق فى المجرى الهوائى لهذه المنطقة.

كما توجد أسباب مؤقتة مثل الإجهاد الشديد الذى يؤدى لنوم المريض بعمق شديد يؤدى إلى ارتخاء عضلات الحلق وحدوث الشخير، كذلك فى حالات نزلات البرد أو الأنفلونزا عندما تضيق الأنف من الداخل فيحدث الشخير، وتوجد أسباب دائمة مثل الإصابة بالسمنة، وخاصة فى حالة زيادة الوزن بمعدل سريع، حيث يحدث ترسيب للدهون خارج وداخل الرقبة، ما يؤدى لضيق المجرى الهوائى وحدوث الشخير، وكما ذكرنا فإن انسداد الأنف مثل وجود لحمية أو حساسية بالأنف يؤدى لحدوث الشخير، كما أن ضعف عضلات الحلق أو ضعف الأعصاب الموصلة للحلق، يؤدى لارتخاء هذه العضلات، ويسبب شخير مستمر للإنسان.
منتديات
إضافة منذ 9 عام
safaa
50483

التعليقات

الباشمهندسة منذ 9 عام
تمام
3
خطوات عملية للتخلص من الشخير:

عالج أمراض الأنف: إن انسداد الأنف يجعل التنفس أصعب بكثير، ويسبب ضيقاً في الحنجرة مما يؤدي إلى الشخير. وهناك العديد من الوصفات الطبيعية والأدوية التي تعالج أمراض الأنف، وستساعدك على التنفس بشكل أفضل أثناء نومك.
أقلع عن التدخين: كثير من المدخنين يشخرون. إن التدخين يسبب انسداد المجاري التنفسية، ويسبب تهييج الأغشية في الأنف والحنجرة.

أنقص وزنك: إنك بمجرد تنزيل القليل من وزنك، ستساعد في تقليل الأنسجة الدهنية في مؤخرة الحنجرة والتي تسبب الشخير في بعض الأحيان. وقد يدهشك أن تعلم أن التمارين الرياضية بشكل عام تساعد في تقليل الشخير.
نظّم عادات نومك: حاول أن تنام وتستيقظ في نفس الوقت من كل يوم. إن هذه العادة تفيدك في أن تحصل على قسط ٍوافرٍ ومريحٍ من النوم وبالتالي أن تتخلص من الشخير.

جدّد هواء الغرفة: أبق جزءاً بسيطاً من النافذة مفتوحاً أثناء النوم في فصل الصيف، أو على الأقل أبق باب الغرفة مفتوحاً في فصل الشتاء، وذلك لأن الهواء الجاف يعمل على تهييج أغشية الأنف والحنجرة.

عدّل وضعية رأسك: إن رفع رأسك بضعة سنتمترات أثناء النوم يسهل استنشاق الهواء، ويريح اللسان والفك. جرب استعمال وسادة طبية لتضمن راحة رقبتك أيضاً.

خذ حماماً ساخناً: خذ حماماً ساخناً مشبعاً بالبخار قبل النوم، أو استنشق البخار قبل أن تذهب للنوم، وذلك من أجل أن تتخلص من احتقان الأنف الذي يعتبر واحداً من الأسباب الرئيسية للشخير. واستنشاق البخار يمكن أن يخفف احتقان أنفك، ويساعدك على النوم بشكل أفضل بكثير.

غيّر عادات أكلك وشربك: ربما حان الوقت لإلقاء نظرة على نظام أكلك وشربك. فإذا كنت معتاداً على تناول الآيس كريم في وقت متأخر، أو على شرب كأس من الحليب الدافئ قبل النوم، غير هذه العادة فقد يكون هذا هو السبب الغير متوقع لمشكلتك. علماً أن منتجات الألبان –عموماً- تزيد من إفراز المخاط، مما يؤدي إلى سد المجرى التنفسي وبالتالي يسبب لك الشخير.
وقد يكون العشاء الدسم هو السبب وراء شخيرك. إذ أن تناول وجبة دسمة قبل موعد النوم بثلاث ساعات أو أقل يمكن أن يسبب لك ارتدادات حمضية. إن هذا الارتدادات لا تؤذي المريء فقط، ولكنها أيضاً تسبب الشخير. وبالتالي عليك إما أن تبكّر موعد تناول الوجبة الدسمة، أو أن تؤخر موعد النوم.

نم على جنبك: إن مشكلة الشخير –على الأغلب - سببها اللسان. وهذا يعني أن الشخير يحدث لأن اللسان أثناء النوم ينزلق إلى الخلف ويمنع مرور الهواء. لتعرف إن كان هذا هو سبب شخيرك فعلاً أم لا، مد لسانك إلى خارج فمك بأقصى ما تستطيع، ثم حاول إصدار صوت الشخير. إن كان صوت الشخير أهدأ من المعتاد أو إذا لم تستطع أن تشخر فهذا يعني أن مشكلة شخيرك سببها اللسان.
لا تقلق، إن هذه المشكلة بسيطة، وحلها يكمن في تغيير وضعية نومك. حاول وضع بعض الوسائد تحت رأسك وظهرك، بحيث يرتفع النصف العلوي من جسمك عن النصف السفلي بما لا يقل عن ستة بوصات. إن فائدة هذه الطريقة هي إبقاء رأسك مرفوعاً، وبالتالي منع لسانك من الانزلاق إلى الخلف.
أما إذا وجدت طريقة الوسائد غير مريحة أو أن هذه الطريقة لم تنفع معك فيما مضى، فحاول أن تنام على جنبك أو على بطنك، فهذا أيضا يمنع اللسان من سد مجرى الهواء.
ولدينا فكرة لمساعدتك على النوم على جنبك إن كنت معتاداً على النوم على ظهرك:

أحضر كرة تنس، أو أي كرة بهذا الحجم، أو حتى جورباً ملفوفاً، وثبّته في أعلى بيجامتك من جهة العنق (إما بالخياطة أو باستعمال دبوس آمن). هذه الكرة ستشعرك بعدم الراحة عندما تنام على ظهرك، وتسجبرك على النوم على جنبك. بعد بضعة أسابيع ستعتاد على النوم على جنبك دون الحاجة لكرة، وستتخلص من الشخير.

استعمل طوقاً خاصا للفك: إذا لم تنجح معك أي من الطرق السابقة، استشر طبيب أسنانك بشأن استعمال طوق خاص للفك أثناء النوم.
هذا الطوق هو آلة بسيطة تحيط بمؤخرة عنقك وذقنك. فائدة هذا الطوق أنه يبقي فمك مغلقاً، ويحافظ على عضلات الفك السفلي من الارتخاء. علماً أن 85% ممن يشخرون ينامون وفمهم مفتوح. إن هذا الطوق متوفر بأسعار متعددة ويمكنك اختيار ما يناسبك.
وطبعاً لن تنسى تنظيف أنفك جيدا قبل النوم، لأن فائدة طوق الفك هي أن يبقي فمك مغلقا أثناء النوم، وبالتالي ستعتمد على أنفك في التنفس، فإذا كان أنفك مسدوداً فلن تستطيع ارتداء طوق الفك أصلاً. ونؤكد ثانية على أن استعمال طوق الفك هو فقط للأشخاص القادرين على التنفس من الأنف وبالتالي هو غير صالح للمصابين بنزلة برد.
وقد تقول هنا مثل كثير من الناس: إن طوق الفك يبدو قبيحاً. ولكن –يا عزيزي القارئ- من سيراك أثناء نومك؟ وعلى كل، إن المنظر القبيح أفضل من إزعاج الآخرين، وأفضل من تعريض صحتك للخطر.
وقد تقول أيضاً: إذا كنت أنام وحدي في غرفة فلماذا أعالج الشخير؟ والجواب هو أن الشخير خطر على صحتك، وكلما كان صوت شخيرك مرتفعاً كان ذلك مؤشراً على خطورته بشكل أكبر.

شاور طبيبك فقد تحتاج إلى جراحة: قد تكون حالة شخيرك بحاجة إلى تدخل جراحي، وهو آخر الحلول. إذ أن هناك أنواعاً خاصة من الجراحات تجرى لفتح مجرى الهواء المسدود، واسمها العلمي باللغة الإنجليزية Uvulopalatoplasty. وتجرى هذه العمليّة باستخدام تقنية الليزر laser،وهي طريقة فعالةٌ جداً للتخلّص من الشخير نهائياً، وبالطبع سيكون طبيبك في هذه الحالة هو المسؤول لتقرير ضرورة هذا العمل الجراحي أم لا.
تعرّف على أشياء إضافية قد يساعدك تجنبها على التخلّص من الشخير

أثبتت دراسات أن هناك أطعمةً وأدويةً معينةً تزيد من الشخير.
كل ما عليك فعله هو أن تتجنب هذه الأشياء قبل النوم.
لذلك نقترح عليك أن تفرض نظاماً منزلياً -بالتعاون مع جميع أفراد البيت- يحظر استعمال المواد التالية قبل النوم من أجل الحصول على ليالٍ أكثر هدوءاً. وهذه الأطعمة هي:

منتجات الألبان.
حليب الصويا.
الحبوب المنومة وجميع أنواع المهدئات.
المشروبات المنبّهة.
إنك ما إن توقف تناول هذه المواد قبل النوم ستلاحظ أن نومك أصبح أفضل بكثير.

نتمنى لك ليالٍ هادئةً مصحوبة بنوم عميق دون شخير، ونرجو لك السلامة دائماً.
بواسطة:
منتديات
إضافة منذ 9 عام

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 9 عام
بس يا أم العيال أنا مبقدرش أستغنى عن حليب الصويا قبل النوم ... أتصرف إزاي؟؟؟
safaa منذ 9 عام
😞
0
إضافة منذ 4 عام

التعليقات

لا يوجد
يلزم أن تقوموا بتسجيل الدخول حتى يتسنى لكم إضافة إجابة لهذا السؤال
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy