10 نصائح فعالة لخفض ضغط الدم المرتفع

0
0
إليك أهم النصائح بخفض ضغط الدم المرتفع بفاعلية:

1- تغيير نمط الحياة
يساعد النزول بالوزن على منع تطور ارتفاع ضغط الدم، تخفيف ضغط الدم وكذلك زيادة نجاعة أدوية تخفيض الدم وبالتالي التقليل من كمية الأدوية التي يجب أن تتناولها.

إلى جانب الهبوط بالوزن يجب متابعة محيط الخصر ، حيث أن المحيط الموصى به للرجال هو أقل من 102 سم وللنساء أقل من 88 سم.

2- الإقلاع عن التدخين
الإقلاع الفوري عن التدخين والامتناع عن التدخين السلبي يأتي بنتائج فعالة لخفض ضغط الدم، إذ يؤدي النيكوتين في التبغ ومنتجاته لارتفاع فوري في ضغط الدم ويؤثر أيضا لغاية ساعة بعد التدخين.



3- حمية غذائية ملائمة
تساعد المواظبة على حمية خاصة ومناسبة على خفض ضغط الدم، خاصة حمية داش لتنزيل ضغط الدم (DASH).

وتشمل هذه الحمية: أطعمة غنية بالألياف الغذائية ومنها الفواكة، الخضار، منتجات الحليب خفيفة الدسم وكذلك المواظبة على تخفيف الدهون المشبعة والكولسترول في الطعام.

4- خفض نسبة الصوديوم
تخفيض كمية الصوديوم (الملح) في الغذاء بحيث يكون المستوى الأقصى للاستهلاك للمعانين من ضغط الدم العالي هو 1500 مليجرام باليوم أمر مهم جداً.

بالنسبة للأشخاص غير المعانين من ضغط الدم العالي، فإن المستوى الأقصى للاستهلاك هو لغاية 2300 مليجرام باليوم (ملعقة ملح صغيرة).

5- ممارسة الرياضة
يجب القيام بنشاط بدني لمدنة نصف ساعة ولغاية ساعة في اليوم، معظم أيام الأسبوع.

إن تأثير النشاط البدني على خفض ضغط الدم سريع، وبالنسبة للأشخاص الذين لم يتمرنوا سابقا يمكن ملاحظة الهبوط خلال أسابيع معدودة. من المفضل تنسيق برنامج التدريبات مع جهة طبية متخصصة.

6- تجنب الكحول أو تقليلها
تحديد استهلاك الكحول بكأس واحدة يوميا للنساء وكأسين للرجال، بالنسبة للأشخاص المتعودين على استهلاك الكحول فإن الكميات المتوازنة قد تساهم في خفض ضغط الدم.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يشربوا الكحول من قبل فإن المخاطر الكامنة باستهلاك الكحول تطغى على المزايا، ولذلك ينصح بعدم البدء في استهلاك الكحول.

7- تقليل الكافيين
رغم أنه لم يتم اثبات دور الكافيين في ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤكد، ولكن يمكن فحص ضرر الكفايين بشكل شخصى.

في حال أظهر فحص ضغط الدم بعد نصف ساعة من شرب القهوة، ارتفاع ب-10 ملمتر زئبق ، فيعني ذلك كما يبدو أن الكفايين يرفع ضغط الدم لديك.

على أي حال، ينصح بعدم استهلاك أكثر من 200 مليجرام كفايين باليوم (الكمية التي تتواجد عادة في كوبين من القهوة).

8- تحسين الحالة النفسية
إن لتقليل التوتر والضغوط بواسطة طرق تهدئة مختلفة اثار إيجابية كبيرة جداً على خفض ضغط الدم المرتفع.

9- الفحوصات المنتظمة
يساعد الوعي من أجل خفض ضغط الدم والزيارات المتواترة للطبيب، على الكشف المبكر عن ضغط الدم المرتفع وكذلك العلاج الأفضل للمعانين من هذه المشكلة.

10- الأدوية المناسبة
هنالك أنواع عديدة من الأدوية لخفض ضغط الدم. في الحالات البسيطة يمكن الاكتفاء بتغيير نمط الحياة فقط ولكن كلما تفاقم الوضع هنالك حاجة لإضافة علاج دوائي.

قد يتراوح العلاج الدوائي بين دواء واحد باليوم لغاية عدد كبير من الأدوية لعدة مرات باليوم.

تشمل الاليات المركزية التي تعمل فيها أدوية خفض ضغط الدم ، إرخاء الأوعية الدموية، وكذلك أدوية تقلل من كمية الدم الذي يضخه القلب إضافة إلى أدوية تساهم في تقليل حجم الدم.

 

إضافة منذ 5 عام
منقول بتصرف

المصدر

ويب طب

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy