أيام النصر .. الأربعاء 21/11/2018

1
0

قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. وهو وشيك الوقوع
بثَّ الإعلام الأميركي خبر طلب وزير دفاع أميركا جيمس ماتيس من الكونغرس تجهيز قائمة مغريات لتركيا من أنظمة عسكرية تُثني تركيا عن شراء نظام الدفاع الجوي الروسي إس400، وكنت قد أشرت إلى أن شراء تركيا إس400 سيكون من أهم ما ستطلبه أميركا كورقة تقاسمهما اللحم السعودي، وأكاد أُجزم بأن تأخير أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب تأثيم صبي العهد السعودي بقتل جمال خاشقجي وتقطيع جثته مرتبط بدفع تركيا للنزول قليلاً عن شجرة آمالها في مكاسب مالية واقتصادية وسياسية من حساب المملكة،
وقد بدأت تأتينا عبر الإعلام في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء تصريحات لوزير خارجية تركيا مولود أوغلو تفيد بأن ردود الفعل الأميركية تجاه مقتل خاشقجي لا تتفق مع كانت تتوقعه تركيا وهو ما كنت أشرت له في الفقرة السابقة والتي كتبتها ظهر أمس الثلاثاء وقبل تصريحات أوغلو بما يقرب من 10 ساعات كاملة، كما نؤكد أن كل من أميركا وتركيا تنهشان في جسد السعودية، بل وكلاهما سيجرد المملكة السعودية من شيء هام كان يشكل أساساً لمكانة المملكة ويأخذها له، يقول المثل المصري: العجل وقع هاتوا السكاكين! قد تكشف الأيام القادمة صحة المزيد من استقرائنا لمقايضات أميركية-تركية!
منظومات الدفاع الجوي الروسية تضيف يوماً بعد يوم مزيداً من الدول الراغبة بإضافتها إلى أنساق جيوشها، وما يقلق أميركا أن جيوش العديد من هذه الدول مُصاغة فكرياً واستراتيجياً على فكر المدرسة العسكرية الأميركية، هناك ضغوط معنوية على الصناعة العسكرية الأميركية ناتجة عن توجه دول معسكر -أدوات- أمريكا لشراء منظومات أسلحة روسية وصينية أثبتت كفاءة أداء أعلى من النظائر الأميركية، مشتريات حلفاء واشنطن لا شك يضيف مزيداً من القوة الاقتصادية لمنافسي أميركا المباشرين، بل ولا شك كذلك من أنه قد انتقص من مبيعات السلاح الأميركي، بل ويؤسس كذلك لعلاقة عسكرية وطيدة بين جيوش هذه الدول بجيش الاتحاد الروسي الذي يمثل العدو للنظام الغربي، بل ويتيح لجيوش هذه الدول خياراً ما يتوجهون له بحرية، ويتيح كذلك فكراً لمدرسة عسكرية أخري تحرر بالضرورة عقولهم على تشكيلات وهيكليات قد تكون أكفأ طبقاً لحال الدولة واحتياجات دفاعها عن الأرض والدولة!
في الإقليم تكوَّن مثلث من دول مرتبكة تشمل أميركا وإسرائيل والسعودية، كان الارتباك سبباً في صدور قرارات افتقدت الحصافة بدرجات متفاوتة، فقد ترجم تفاوت مقدار الارتباك بمقدار سطوة توهان كل منهم في ظلمات مدلهمة بين أنفاق في نهاياتها ضوء واهن لا يكاد يُرى، وبمقدار التخبط الذي ساد تصريحات أضلاع المثلث الكاذبة والمضللة والتي زادت الطين بلة بدلاً من توقف التداول الإعلامي للقضية تمهيداً لقبرها، وقد أختصر بمثال التوهان الأميركي وهو الأقل بين أعضاء المثلث، تقرير الـ CIA يؤكد مسؤولية ولي العهد السعودي عن قرار تصفية الخاشقجي بينما أزعر البيت الأبيض يقول بأن المخابرات المركزية لا تزال تجمع القرائن لتأكيد مسؤولية ولي العهد 100% كما حددها، ولا أظن أن ترامب سيجازف بفقدان فترة رئاسة ثانية لعيون أحمق من آلـ سعود، وعليه أكرر ما أعتقده بأن موقفه مؤقت بمغادرة مولود أوغلو واشنطن محملاً بأقصى ما يمكن أن تعطيه أميركا لتركيا،
إقحام محمد دحلان في قضية قتل الخاشقجي الوحشي وتقطيع جثته ليس فقط يزيله من قائمة الفلسطينيين المحتمل موافقتهم على تمرير صفقة القرن، لكنه سيزيد من بهارات القضية بإضافة متخصص بالغدر واغتيال إلى قائمة أعضاء كتيبة الاغتيالات السعودية!

تجليات:
• صفقة القرن تبددت بالثلث!
• قال ترامب أن الاحتمال الأرجح أن ولي العهد محمد بن سلمان كان على علم بجريمة قتل خاشقجي، وربما كان لا يعلم!
• الخارجية الأميركية تطلب من دمشق الطلب من إيران الخروج من سورية قد يبدأ مسار الحل السلمي في سورية!
• في مقابلة مع الجيروزاليم بوست حذَّر دينيس روس إسرائيل من إعادة احتلال قطاع غزة، وأشار إلى عدة نتائج سلبية!
• لله درُّ محور المقاومة في غزة واليمن ولبنان! بضع مئات من جلاميدهم يهزمون عشرات الألوف من أعدائهم الغشوم!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها الزعيم أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني في جُمَع مسيرة العودة!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 12 شهر
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy