أيام النصر .. الثلاثاء 23/10/2018

2
0

قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. وهو وشيك الوقوع
د. مكرم مخول طرح "الأزمة الإعلامية" كموضوع علمي طاغٍ قد يتسبب فيه "مستصغر شرر" في تحولات كبرى قد تتعاظم للمستوى استراتيجي! فقد عرض في تحليله كيف شكَّل مقتل الصحفي ذي التابعية السعودية جمال بن أحمد خاشقجي داخل قنصلية مملكة آلـ سعود في مدينة اسطنبول التركية أزمة إعلامية لأطراف ثلاثة -أميركا وتركيا والسعودية- لها علاقة مباشرة بهذه القضية، وهذه الأطراف الثلاثة ترتبط مصالحها المادية معاً وهي المصالح التي يعتبرونها أهم بكثير من كل شيء غيرها شاملة الصدق والعدالة والأوضاع الإنسانية للضحايا، فقد استطاعت مجتمعة أو كل على حدة النجاة من الولوج في أزمات قضايا أضخم بكثير جداً من هذه القضية، فالعدوان على اليمن والوضع الإنساني المؤلم لملايين اليمنيين والمستمر لما يقترب من 4 سنوات لم ينجح في تشكيل أزمة إعلامية لدول العدوان فيفرض عليها تغيير النهج أو وقف الممارسة العدوانية! والدكتور مكرم مخول يؤكد أن الأزمة الإعلامية في هذه القضية قد صعَّب على الأطراف الثلاثة وضع تفسير أو تسبيب أو سيناريو يتقبله مثقفي ونخبة وبسطاء العالم! وشرح بأن الأزمة الإعلامية هذه ستفرض اضطرار الثلاثة الخروج بشروح قريبة جداً من حقائق مع وقع وهو ما سوف يترتب عليه نتائج أصعب بكثير جداً خصوصاً على مرتكبها مما يضع أميركا وتركيا في وضع لا يقتصر على استنزاف الفاعل بل وقد يمتد إلى تلاشيه التام! قد رأيت أن اتوسع بهذا الاتجاه كي لا يتوقع القارئ من السلطان الأزعر الأحمق المكفهر المحبط المنكوس الموكوس رجب طيب أردوغان كل حقائق ما جرى في مقتل الخاشقجي التي سيلقيها اليوم في نواب العدالة والتنمية وليس للشعب التركي الذي انتُهك أمن وطنه، فالمكاسب من القضية هي من النوع الذي يفرح أناس مؤمنين بأيدولوجيا حزب العدالة والتنمية، والمقتصرة على إخوانية وسُنّية مجمل أعضائه! تصعيد إعلامي تركي قوي ضد السعودية يسبق كلمة السلطان!
وكانت المملكة السعودية قد توقعت بأن كشف صبي خارجيتها عادل الجبير تفاصيل أكثر على الرواية الرسمية رقم2 والتي عرضها على قناة فوكس نيوز سيوقف التداعيات الكارثية على أمل أن يتقبلها العالم ومنظماته قبولاً حسناً، فقد اعتمدت المملكة على تذاكي الجبير وهو ربيب المخابرات كي تتخطي المملكة الأزمة! فقد كانت رواية عادل الجبير رغم بهارات التفاصيل الأكثر عاجزة عن تجاوز السؤال الهام: أين الجثة؟ لا تزال السعودية تبحث عنها رغم احتجاز الـ 18 متهماً على ذمة القضية! حيث انتهى الجبير بأن الجثة الملفوفة بإحدى سجادات القنصلية قد استلمها "متعاون محلي"؟ والسلطات السعودية تبحث عن هذا المتعاون المحلي لتستفسر منه عما فعله بجثة المغدور جمال خاشقجي! هل هكذا تتصرف قنصلية سعودية مع مواطن متوفى يتمتع بالتابعية السعودية؟ ناهيك عن كونه فاعلاً مؤثراً ضمن منظومة حكم آلـ سعود الأمنية والإعلامية! فلا تزال كثير من أبواب ونوافذ الرواية السعودية مشرعة على مصراعيها لدخول وخروج الريح! ولا أعتقد أن المملكة قد بقي لديها أملٌ ما في استعادة نية عودة مدعوي مؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية والذي يُفتَرض أن يبدأ فعالياته اليوم في العاصمة السعودية الرياض ضمن فعاليات دافوس الصحراء، هل يُعقَد على طبول تهديدات السلطان؟ ربما!
ملك الأردن النشمي عبدالله الثاني يوجه بإبلاغ الكيان الإسرائيلي الغاصب بخصوص إنهاء العمل بملحقي تأجير أراضي الباقورة والغمر الأردنيتين! بهذا ينهي النشمي الجدل الذي يدور بين الأردنيين بخصوص وطنية تأجير أراض عربية للعدو الإسرائيلي، والجدل حول هذا الموضوع قد ازداد جدية في تقييم خطورته على مستقبل الأردن كدولة، خاصة بعد صفقة القرن التي تحاول جاهدة إنهاء حق العودة للفلسطينيين المنصوص عليه كشرط شرعية في نص بيان الاعتراف الدولي بدولة الكيان، وهو ما يعني توطين الفلسطينيين حيث هم في الدول العربية المحيطة بفلسطين! وأظن أن الرجل قد قرأ وقائع ما جرى ويجري في الإقليم من تراجع واضح للمحور الذي تقوده أميركا وإسرائيل في مقابل نجاحات متعددة لمحور المقاومة المناهض لسيطرة أميركا، والذي يراكم استعداداته لاستعادة القدس وفلسطين! فنجاح محور المقاومة المضطرد يعيد قضية فلسطين أولوياتها في الضمير العربي والإسلامي العام، حيث سينسف كل التقاربات مع إسرائيل، والتي سوف تضع دول التطبيع العربية والإسلامية في خانة خيانة القضية والدين!
التقرير المصور الذي قام بإعداده مراسل الـ نيويورك تايمز عرض لهزائم قوات التحالف العربي العدواني بقيادة السعودية طوال الشهور الـ 6 الماضية في عملياته للسيطرة على الحديدة، فقد عرض التقرير مشهد رتل طويل من مركبات التحالف المتنوعة والمدمرة على جانب الطريق الساحلي على ساحل اليمن الغربي بعد اصطياده بكمين محكم لجيش اليمن ولجانه الشعبية!
تجليات:
• قرار بتعليق المناورات العسكرية الأميركية-الكورية الجنوبية المشتركة التي تقام سنوياً قد اتخذته الدولتان هذا العام!
• مجلس حقوق الإنسان الأممي طلب من السلطات السعودية الإفراج الفوري عن السعوديات المعتقلات على قضايا الرأي!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها الزعيم أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني في جُمَع مسيرة العودة!
فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 11 شهر
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy