أيام النصر .. الأربعاء 17/10/2018

1
0

قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. وهو وشيك الوقوع
طلاقة لسان د. يحيى العريضي عضو وفد الهيئة العليا للتفاوض ومستشاره القانوني انحدرت لمستوى بات ملفتاً وخاصة منذ اتفاق إدلب الروسي_التركي، هذه الأيام وبعد فتح معبري نصيب والقنيطرة بدا أن طلاقة اللسان قد غادرته تماماً، فقد تهته وتعلثم وهو يبحث عن كلمات ينظمها في جُمَلٍ يرد بها على استفسارات نجوى قاسم إعلامية قناة العربية-الحدث، قد كان غير مقنع لا لنجوى قاسم ولا للمشاهد الساذج، ومنذ صباح أمس الثلاثاء لاحظت تغييب العربية-الحدث لقضية جمال خاشقجي عن نشرات الأخبار والذي دفعني لاستقصاء قناة سكاي نيوز عربية، فقد اختفت كذلك عن قائمة أخبارها تطورات قضية جمال خاشقجي بعد دخول فريق التحقيق الجنائي التركي لمبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، على عكس ما كانت عليه القناتان وكذلك إعلام الزفتوريال عموماً يومي الأحد والاثنين! هذا الوضع تغير بعد ظهر أمس حيث بدأت مشاهد لقاءات مايك بومبيو تظهر على قنوات الزفتوريال، أحد هذه اللقاءات كان مع صبي العهد السعودي في اختراق لحظر أميركي مبطن للتعامل معه، وهذا الحظر المبطن دفع عدد كبير من الأميركيين إلى التراجع عن مشاركتهم في لقاء استثماري يُعقَد قريباً في الرياض! لقاء بومبيو بالصبي يبين مدى جدية محاولات أميركا الترامبية لإنقاذ رقبة محمد بن سلمان!
موافقة الملك سلمان وابنه على اقتراح الاعتراف بأن جمال خاشقجي قد قضى داخل القنصلية السعودية بالخطأ باستجواب خاطئ قد تأخر، هذا التأخر دفع خارجية أميركا للإعلان عنه على سي إن إن، وقد استقرأنا في مقال أمس أن تركيا ستتحفظ بدون تفاصيل أكثر تضمن لها سلسلة مكاسب تتطلع لنيلها، وأعتقد أن عائلة آلـ سعود قد أبدت اعتراضاً ما على هذا الاقتراح، وأظن أن مجلس العائلة يفضل شخصنة المذنب بارتكاب جرائم كهذه حصراً، وهو ما سيضمن هذا براءة العائلة ككل! وقد لا يدرك الملك وابنه بأن البلوى الأكبر ستقع حينما تطلب لجنة التحقيق الجنائي استخراج جثة المغدور طالما تم الإقرار بقتله، وهو ما سيكشف كيفية التعامل مع الجثة؛ بالمنشار أم بالأسيد؟ وإشارات السلطان الأزعر الأحمق المحبط المكفهر المنكوس الموكوس رجب طيب أردوغان عن تجديد طلاء في القنصلية، وكذلك البحث عن وجود مواد كيماوية سامة أو مذيبة تزيد من حد السيف على رقبة صبي العهد!
وقد استفاض الاعلام الأميركي في الربط بين أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب بشخصه بأنه الذي مهد للصبي محمد بن سلمان كي ينفرد بالقرار السعودي في الوقوع في المشاكل بحمق وجهالة، ثم يركبه عناد يمنعه من التقاط فرص الخروج من المآزق فيتراكم إجرامه أكواماً أكوام! وهذا الربط سيكون مسيئاً لترامب ومؤثراً على حظوظه بنوال فترة رئاسية ثانية! فأمام هذا السيل الجارف من المعلومات يواجه ترامب صعوبة جمَّة في إبقاء محمد بن سلمان على ولاية العهد! طبقاً لـ واس بومبيو شكر الملك على التزامه الشفافية في نتاج تحقيقات قضية الخاشقجي، ومولود أوغلو يغمز بأن الحكومة السعودية لم تعترف حتى الآن بمسؤوليتها عن مقتل الخاشقجي، والقنصل السعودي في اسطنبول يعود إلى الرياض مغادراً تركيا وأُرجح إلى غير رجعة!
الكرة الآن في حضن بومبيو الذي سيصل أنقرة حيث لم يتمكن فريق التحقيق الجنائي التركي من إتمام عمله في منزل القنصل، وبومبيو يدرك أن نجاح مخطط ترامب_بومبيو لإنقاذ رقبة بن سلمان بن يتحقق بدون التعاون التركي، والتعاون التركي -كما ذكرت في مقال أمس- شرطه حصول تركيا على كل ما تريد، وكما تعرَّى ملك آلـ سعود مالياً أمام أميركا فإن عليه التعري معنوياً أمام التركي، مع العلم أن التعري المعنوي سيكون الأقسى والأوجع على المملكة السعودية، والذي سيكلفها فناءها! للحديث بقية!

تجليات:
• !
• الفار الشرعي يسقط بن ذعر عن رئاسة وزارء حكومته ويحوله إلى التحقيق!
• مجلس حقوق الإنسان الأممي طلب من السلطات السعودية الإفراج الفوري عن السعوديات المعتقلات على قضايا الرأي!
• سياسة واشنطن الخارجية تقوض الثقة في الدولار كأداة مالية عالمية وعملة احتياطيات رئيسية، القيصر فلاديمير بوتين!
• روسيا قررت تزويد الجيش السوري بجهاز الإعماء الكهرومغناطيسي لطائرات العدو على كامل ساحل المتوسط السوري!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها الزعيم أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني في جُمَع مسيرة العودة!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 11 شهر
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy