أيام الحصاد السوراقية .. الثلاثاء 28/08/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس رايحين .. شهداء بالملايين
قبل رفع مقال الاثنين مباشرة أضفت إلى قائمة "تجليات" احتمالية اشتعال حرب كبرى في المنطقة كرد فعل على عدوان ثلاثي أميركي_بريطاني_فرنسي على سورية باستناد على فبركة هجوم كيماوي في كفرزيتة يتوجه الاتهام به للجيش العربي السوري! وكأنها مصادفة أن تنشر وكالة رويترز للأنباء تقريرأً أعدَّه ضباط إسرائيليون متقاعدون يؤكدون توقعات نشوب حرب كبرى خلال العام القادم 2019، وقد عرض التقرير 4 سيناريوهات لنشوبها جميعها تشتعل بفعل إسرائيلي، واستطرد التقرير بأن حجم الحرب الكبرى سيعتمد على أمرين: أولهما فعل إسرائيلي محدود يرد عليه محور المقاومة بضربة كبيرة رادعة تحرج القيادة الإسرائيلية لترد بما يدفع محور المقاومة لتوسيع رقعتها! أما ثانيهما فيتمثل بأن تقرر إسرائيل استباق استكمال الطوق الناري الكثيف على طول شمال وشمال شرق الأرض المحتلة الذي يتطور ويتعاظم بما قد تخطى القلق الإسرائيلي إلى الرعب خاصة مع الفشل الكبير للجيش الإسرائيلي في استعادة ردع ما بعد سحق الردع الإسرائيلي بانتصار 2006 الذي تحقق بأقل من 3 آلاف مقاوم! ونقلت كذلك وكالة الأنباء الروسية تاس تصريحات صدرت عن وزارة الدفاع الروسية ظهر أمس الاثنين والتي تضمنت قراءتها بأن البنتاغون قد دعَّم وجوده العسكري في الشرق السوري بقوات ومعدات قتال إضافية، وتتوقع وزارة الدفاع الروسية بأن هناك نية واضحة للجيش الأميركي للاشتباك المباشر مع الجيش العربي السوري وحلفائه عقب قصف أميركي بصواريخ مجنحة تنطلق من بوارج أميركية متواجدة في البحر المتوسط وفي الخليج الفارسي!
وزير دفاع إيران أمير حاتمي يوقع مع وزير الدفاع السوري اتفاقات توثيق التعاون العسكري بين البلدين، وهو ما يعني أن الوجود الإيراني في سورية مستمر، وهو ما يعني أن باب إعادة إعمار سورية سيبقى مغلقاً في وجه أميركا الترامبية، وهو ما يعني أن التهديدات الإسرائيلية والأميركية المتعلقة بالوجود الإيراني في سورية لم تجد صدىً يُذكر وباتت وكأنها لم تكن! وفي لقاء مع قناه الميادين أكد وزير دفاع إيران على أن سورية لن تقبل بعد الآن بتمرير أي اعتداء إسرائيلي دون رد، والجيش العربي السوري وحلفاؤه لن يسمحوا بأي اعتداء أو عدوان خارجي بعد الآن! ورغم كل ما يقال أو يعمل فأضعه -برأيي- في السيناريو التالي: أتصور بأن البنتاغون قد أُبلغ بأمرين: الأول أن قرار تطهير إدلب من الإرهاب قد تم البت به، ولن يثني قوات النصر المبين أي قصف سواء قامت به قوات أميركية، أو قام به المعتدي الاسرائيلي، أما الثاني فهو تصميم قوات النصر المبين على الرد على أي قصف، فالقصف الأميركي سيُردُّ عليه بالتنف، ولو كان إسرائيلياً فسيكون الرد أقسى مما وقع مؤخراً على الجولان المحتل! وهناك إشارتان تثقل كفة السيناريو الذي افترضت: أُولاها الصمت الإسرائيلي التام وهو ما يعني أنها تنأى بنفسها عما يحدث في إدلب على نظرية نجيب ميقاتي، وثانيها أن التعزيز العسكري الأميركي الهوليوودي يتم في شرق الفرات وليس في قاعدة التنف المهددة! وانتهي إلى القول بأن تعزيز وجود شرق الفرات ما هو إلا بالون أخير سينتهي إلى الإهمال، وبأن احتمالية القصف هي في حدود الـ 5% كحد أعلى دون استبعاد مستوى الصفر!
لم أكن الوحيد الذي خاض في موضوع احتمال قيام الويلات -الولايات- المتحدة الأميركية بقصف رفع عتب جديد لبعض أهداف عسكرية سورية! فقد كانت موضوع برامج السياسة وتحاليلها على أكثر من قناة تلفزيونية! هناك إجماع من فريقنا بأنها لو تمت فستكون محدودة للغاية ولن تصيب شيئاً! وقد أجمع محللونا على أنها لن تؤثر بأي شيء على مسار عملية تطهير إدلب وريفها!

تجليات:
• إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا ينصح دول أوروبا بتدبير أمنهم بأنفسهم والتوقف عن الاعتماد على أميركا الرافضة لتعدد الأقطاب!
• قد تشتعل حرب كبرى في المنطقة إذا قام ثلاثي العدوان بضربة كبرى! لا أزال أراها مجرد بالون!
• أنيس النقاش يدعو الله ان لا يعزل ترامب ليس خوفا من انهيار اقتصادي وهمي، بل لأن محورنا المستفيد الأول من سياساته الحمقاء!
• محامي ترامب يحذر من انتفاضة شعبية في أميركا في حالة عزله، ترامب يحلم بمكانة شعبية تشبه زعامة نيكولاس مادورو!
• موريس دوڤيرجيه السياسي الفرنسي صنَّف التقدم العسكري السريع لجيشي مصر وسورية بعد 67 أكَّد قدرتهما على محو الهزيمة!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها الزعيم أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني في جُمَع مسيرة العودة!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 1 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy