أيام الحصاد السوراقية .. الخميس 23/08/2018

1
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس رايحين .. شهداء بالملايين
ثلاثي أميركا وبريطانيا وفرنسا يحذرون القيادة السورية من استخدام الأسلحة الكيماوية في عملية تطهير إدلب من الإرهاب! تحرك هذا الثلاثي البائس دافعه أمران: أولهما أن الثلاثي يرى معركة إدلب قائمة لا محالة، وثانيها إعلان وزارة الدفاع الروسية بأن جبهة النصرة التي رفضت المصالحة مع الدولة السورية تسيطر على غالبية جغرافيا إدلب وريفها، فقد قامت -على النقيض- هذه الجبهة ومنذ 3 شهور مضت باحتجاز ما يقرب من 500 من السوريين الذين تواصلوا مع إدارة المصالحات في حميميم والذين عبروا عن رغبتهم بإتمام المصالحة مع الدولة السورية! بيانات كهذه للثلاثي لا يستفيد منها إلا إعلام الزفتوريال الواهم! ليبيعه على جمهور ساذج يتلقف ما يقوله مرتزقة التحاليل ليبني عليها جبالاً من وهم! أما على الجانب السياسي الرسمي فقد أدانت الخارجية السورية في بيان لها صدر عصر أمس الأربعاء بيان ثلاثي أميركا وبريطانيا وفرنسا واتهمته بأنَّه يُصَرُّح للمجموعات الإرهابية في إدلب باستخدام السلاح الكيماوي وفبركة اتهام الدولة السورية -كالعادة- باستخدامه! ميدانياً استمر الجيش العربي السوري وحلفاؤه في التحشيد البري لقوات اقتحام بالتوازي مع التمهيد الناري المركز على تحصينات خط الدفاع الأول وعلى خطوط الإمداد وتجمعات الأفراد بقصف جوي أو دك بصواريخ أرض-أرض ومدفعي، أما على جانب الإرهابيين فقد بثَّت قنوات الزفتوريال بياناً للجولاني قائد النصرة يستنهض فيها إرهابييه للصمود في المعركة المصيرية الوشيكة الوقوع، وكانت هذه الكلمة -كما أُشير لها- قد تلت جولة ميدانية للجولاني على المواقع المتقدمة التي يرابط عليها الإرهابيون!
مستشار أزعر البيت الأبيض جون بولتون يصرح بأن موسكو قد أبلغت بعجزها عن إخراج الإيرانيين من سورية! تصريح بولتون العصبي جاء بعد تصريح ديمتري بيسكوڤ سكرتير الرئيس بوتين الذي نفي فيه أن تكون روسيا قد ناقشت الوجود الإيراني في سورية مع مسؤولين أميركيين! ديمتري بيسكوڤ دبلوماسي حقيقي وصاغ رفض روسيا المطلق بأن يناقش الغير أمراً سيادياً لبلد ما حفظاً لماء وجه أميركا التي يهريقها ترامب وزعرانه! والذي أستطيع تأكيده أننا كمراقبين وقارئين سياسيين قد فهمنا من صياغة بيسكوڤ أن موسكو لم تعطي أي مجال لمناقشة الموضوع! وقد أكَّد الكرملين صباح أمس نفيه لما يردده إعلام أميركا ومسؤوليها بأن روسيا قد تورطت في سورية! وأنه على العكس فإن القوة الأميركية الصغيرة في سورية باتت في مأزق كبير بعد تبدد قوى الإرهاب البرية التابعة لها، فلم يعد هناك مناص من خروجها من سوراقيا، لكن بات ملحاً أن تبتكر لهم الدبلوماسية الروسية طريقة خروج مشرفة نسبياً بمعنى حقيقي واحد محصور بالخروج دون مذلَّة، ولعلي أتساءل إن كانت العسكريتاريا الأميركية تعتبر خروج المئات من المارينز من بيروت إلى البحر ثم قصف بوارجها لمدينة بيروت، أو خروج الـ 160 ألفاً من جيشها من العراق تحت جنح الظلام بالترتيب مع إيران خروجاً مشرفاً! لو كان الأمر كذلك فسيخرج الأميركان من سوراقيا خروجاً مشرفاً بلا أدنى شك! وقد اشترط بولتون خروج إيران من سورية مسبقاً قبل الحديث عن حلول، وكي تساعد أميركا في تمويل إعادة إعمار سورية! بولتون يتوهم أن سورية تنتظر مساعدات إعادة إعمار ممن قاد وخطط القتل والتدمير في سورية!
عمار الحكيم رئيس تحالف الحكمة يقول بأن تحالفه لن يقف مكتوف الأيدي أمام تفاقم العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران! يبدو أن لا مانع لديه من الالتزام بما يُفرض من عقوبات بشرط عدم تفاقمها، هذا الموقف ليس مستغرباً ممن جاء مورثوه -عمه وأبوه- على الدبابة الأميركية فمن وفاء تحالف الحكمة الاصطفاف مع من دمَّر العراق ضد من حمى العراق من السقوط التام في يد داعش التي ثبت تمويلها من أميركا وأدواتها من العربان! وعدم وضوح موقف واضح من مقتدى الصدر بشأن عقوبات ترامب ضد إيران يضعه في خانة عمار الحكيم، فهو قد نسي أن أكثر من 90% من المنتحرين وسط حشود العراقيين الشيعة كانوا من وهابيي السعودية، أما الـ 10% الباقية فكانوا من خريجي المدرسة الوهابية الممولة سعودياً!

تجليات:
• وما أدراك ما أعياد جيش اليمن ولجانه الشعبية في الساحل الغربي عموماً والتحيتا خصوصاً، كل أضحى واليمن بخير!
• 100ليبر قصف بها الجوفضائي الروسي مواقع جبهة النصرة في إدلب، رد روسي صريح على تهديدات بولتون!
• كالعادة، أميركا تُفشِل مساعٍ روسية لبدء مباحثات مباشرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان كان مقرراً عقده في موسكو!
• وزير خارجية روسيا سيرغي لاڤروڤ يؤكد على وجوب خروج عسكريي الدول الذين دخلوا سورية دون موافقة الدولة!
• موريس دوڤيرجيه السياسي الفرنسي صنَّف التقدم العسكري السريع لجيشي مصر وسورية بعد 67 أكَّد قدرتهما على محو الهزيمة!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها زعيم القومي السوري الاجتماعي أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني!
فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 1 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy