أيام الحصاد السوراقية .. الاثنين 30/04/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس رايحين .. شهداء بالملايين

من أنباء صباح أمس الأحد أن رئيس كوريا الجنوبية مون غاي إن نقل إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون رغبة اليابان في تطبيع العلاقات اليابانية_الكورية الشمالية، يبدو أن ما استقرأناه بخصوص مستقبل الشرق الأقصى يبدأ خطاه على طريق ما استقرأنا! لا أشك أن مؤسسات الدولة الأميركية تستشعر خطورة توافقات دول الشرق الأقصى بمبادرة إقليمية بعيداً عن التأثير الأميركي الذي لا يعيش إلا على زرع بذور الشقاق بينها! إشارات احتمالية إبعاد الويلات -الولايات- المتحدة الأميركية عن الشرق الأقصى قد تجعلها تعود للتمسك بالبقاء في أجزاء عربية من الشرق الأوسط على حساب الزفتودولار الذي يُستَنزف لآخر برميل بترول!
بيان صبي خارجية السعودية عادل الجبير في الصحفي المشترك مع مايك بومبيو سكرتير خارجية أميركا أكَّد فيه الصبي أن السعودية ستعمل مع أميركا كي تنسحب من الاتفاق النووي الإيراني المعيب والإبقاء على العقوبات الاقتصادية والعسكرية على إيران وذلك وحده الكفيل بالحد من تغلغل النفوذ الإيراني في الدول العربية! بومبيو بدوره جارى الصبي الجبير بحدود ضيقة فقط، جاء الرد القاطع على عدم المساس بالاتفاق النووي الإيراني القائم ومراقبة تنفيذه من قبل الموقعين تنفيذاً كاملاً، مما يعني كافة الموقعين دود استثناء! إيران وضَّحت موقفها الصارم: انسحاب أميركا هدم لكل الاتفاق طالما وقف عقبة أمام منع تمتع إيران بكل المزايا والامتيازات التي تضمنها الاتفاق!
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أبلغ رئيس فرنسا إبن روتشيلد إيمانويل ماكرون بأن اتفاق النووي الإيراني غير قابل لأي نقاش أو مراجعة! المساعي الأوروبية ممثلة برؤوس ألمانيا وبريطانيا وفرنسا جادَّة في إيجاد ما سيستند عليه أزعر البيت الأبيض السفيه دونالد ترامب في إقراره رفع العقوبات عن إيران طبقاً لما ورد في اتفاق 5+1 وإيران! ومن الواضح أن تنفيذ أميركا للاتفاق لن يعيب أميركا، بل يؤكد أن دولة عظمى تنفذ ما اتفقت عليه مؤسساتياً! الوحيد الذي سيصيبه الخزي هو من أراد جر دولة عظمى إلى لحس ما وقعت عليه وقد صادق على إنفاذه قرار أممي ملزم لكافة الموقعين عليه! وأعني الأزعر السفيه الذي يدفع أميركا إلى منحدر النكوص على اتفاقاتها، وإلى منحدر البلطجي الذي يبتز دول العالم كافة!
في لقاء مع أحد محطات التلفزيون الأميركية اقترح جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئاسة الترامبية أن يتم نزع نووي كوريا الشمالية بمسار مطابق لما تم عليه نزع نووي ليبيا! من الواضح أن جون بولتون الذي يرأس مستشارية الأمن القومي الأميركية لا يرى غيره بعقل وطني على كتفي أيّ من رؤساء الأمن القومي في الدول أخرى التي تدور في الفلك الأميركي! بهذه النظرة يكون بولتون متوافقاً مع أزعر البيت الأبيض السفيه في جهالته وسفاهته! وضع كوريا الشمالية لا يماثل وضع ليبيا، وقراءة بولتون خاطئة للغاية بل وسطحية للغاية أن يتصور أن يفرض على كوريا الشمالية المبادرة بحرق أوراقها! بل هو واهم أن يخرج على الإعلام بتصريح كهذا! وأتوقع أن تهمل الكوريتان تصريحات بولتون الأحمق والجاهل!
على الساحة السورية وقع أمس أمران مهمان؛ أولهما اتفاق استسلام مخيم اليرموك والذي تلا استسلام ببيلا ويلدا وسحم بساعات، المختلف في هذه الاتفاقيات هو تعامل المجموعات المسلحة المستسلمة مباشرة مع الجيش العربي السوري بخصوص الاستلام والتسليم دون وساطة روسية! وثانيهما كان الإعلان الرسمي عن تحرير 4 قرى من سيطرة قوات قسد واقعة في ريف ديرالزور شرقي الفرات وهو ما يعني أن الجيش العربي السوري يكسر خطوط حمر سبق وأن وضعتها أميركا على الجيش العربي السوري تحظر عليه التواجد شرق الفرات السوري! أمر كسر هذا الخط الأحمر الأميركي أربطه بالعدوان الثلاثي على سورية!

تجليات:
• لم تتهم قنوات الزفتوريال السلطان الأزعر المكفهر المنكوس الموكوس رجب طيب أردوغان بالتغيير الديموغرافي!
• طائرات غزة الورقية تحولها عبقرية مسيرة العودة إلى قاذفات لقنابل المولوتوڤ فأعجزت قبة الفولاذ عن صدها!
• المحللون مجمعون على أن القصف العدوان الثلاثي على سورية قد أصاب المسارات السياسية بمقتل!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 1 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy