أيام الحصاد السوراقية .. الأربعاء 25/04/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس رايحين .. شهداء بالملايين

رئيس فرنسا إبن روتشيلد إيمانويل ماكرون في واشنطن حيث يقوم بزيارة دولة لمدة 3 أيام بدأت ظهر يوم أمس الثلاثاء! طبقاً للعربية_الحدث فسوف يناقش أزعر البيت الأبيض السفيه دونالد ترامب مع ضيفه إبن روتشيلد قضيتي انسحاب أميركا من الاتفاق النووي الإيراني وسورية! ففي المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعهما قال أزعر البيت الأبيض السفيه في رده على سؤال أحد الصحفيين بأنه كان من المفترض أن يتضمن اتفاق إيران النووي العراق وسورية واليمن، وكان رد إبن روتشيلد التصريح بأنه يبني مع الأزعر توجهاً جديداً للتعامل مع إيران، حيث من الضروري إضافة بعض العناصر على الاتفاق النووي! مشكلتهما أنهما يتعاميان عن موقف إيراني مبدئي واضح برفض قاطع لفتح ملفات أخرى أثناء نقاش الملف النووي وقد كان لإيران ما أصرت عليه! أما فيما يتعلق بتعديل الاتفاق أو مجرد مناقشة برنامج الصواريخ الباليستية أو مناقشة دور إيران الإقليمي فقد خرجت عن إيران تصريحات عديدة ومن مستويات المسؤولية المتعددة رافضة لفتح ثغرات في الاتفاق النووي!
قراءتي الخاصة لتصريحات الرئيسين في المؤتمر الصحفي تشي بأن إبن روتشيلد قد اقترح على أزعر مخرجاً جيداً تمثل في بقاء أميركا في اتفاق النووي الإيراني مشروطاً بفتح ملف اتفاق آخر بين 5+1 وإيران يتناول عناوين مثل أمور الإقليم السياسية والتوازن العسكري وتمديد مفعول الاتفاق الأساس لما بعد 2025! وأظن أن إعلان الأزعر عن ما استقرأت سيتم يوم 12 من أيار/مايو القادم، أي آخر موعد في السماحية القانونية لترامب!
ولا يعني هذا إلزام إيران بقبول فتح حوار لاتفاق آخر أو ملحق! والذي أتوقعه أن تربط إيران مجرد دراسة العرض بأن تبادر أميركا بتطبيق كل ما جاء بالاتفاق الأساسي وأن ينتهي تهديد المستثمرين الراغبين في الاستثمار في إيران، بل وأن تمتنع أميركا عن الانفراد بتقنين أي إجراء ضد إيران يخالف ما جاء في بنود الاتفاق! وتستطيع إيران طرح قضايا شعوب المنطقة وأن يدفع بها لحلول عادلة وهو ما سينزع عنها ما يتسبب في بروز النزاعات التي قد تتطور إلى نزاعات مسلحة! أما موضوع تمديد مدة الاتفاق الأساس فدعنا نراه يُطَبَّق خلال المدة المنصوصة لينفتح ملف التمديد قبل انتهاء مدته بسنة.
صبي خارجية السعودية عادل الجبير قال بأن قطر ستسقط خلال أقل من أسبوع بعد انسحاب القوات الأميركية من قاعدة العيديد، وأضاف مصرّحاً بأن على قطر تحمُّل تكاليف إبقاء القوات الأميركية في سورية! الربط الطفولي بين الموضوعين يشير إلى أن أميركا قد وضعت خطها الأحمر بخصوص أزمة أشقاء مجلس التعاون مع قطر، أما الأمر الآخر فهو التذكير بما صرح به أزعر البيت الأبيض بأن رفع الحماية الأميركية عن السعودية سيتسبب في سقوطها خلال أسبوعين، أي ضعف المدة التي قدرها الصبي لسقوط قطر! وكانت ثالثة الأثافي في اعتراف صبي الخارجية بأن مملكة الاستخراء والجرب في وضع مالي لن يمكنها من تمويل بقاء القوات الأميركية في شمال شرق سورية! سينال الصبي شدة أُذُن!
قنوات الزفتوريال وعصابات مشغليها اعتبرت اغتيال الرئيس صالح الصماد بمثابة بداية انهيار الحوثيين في اليمن! المدهش أن هؤلاء لا يستفيدون من دروس التاريخ، ففي اليمن استشهد رأس الحوثيين مرتين، وخرج الحوثيون منهما أقوى بارتقاء السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي سدة القيادة، أما خارج اليمن فالدروس كثيرة ولعلي أشير إلى أحدها، درس حزب الله، فقد اغتالت إسرائيل من قادته ما اغتالت فخلفهم قادة ضاعفوا من قوة الحزب!

تجليات:
• السلطان الأزعر المكفهر المنكوس الموكوس اتهم أميركا بتسليم 5000 شاحنة سلاح وذخائر إلى إرهابيي سورية عبر تركيا!
• طائرات غزة الورقية تحولها عبقرية مسيرة العودة إلى قاذفات لقنابل المولوتوڤ فأعجزت قبة الفولاذ عن صدها!
• المحللون مجمعون على أن القصف العدوان الثلاثي على سورية قد أصاب المسارات السياسية بمقتل!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 1 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy