أيام الحصاد السوراقية .. الخميس 15/03/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

تغييرات أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب في قيادات مؤسسات الدولة العميقة في أميركا يراها عديدٌ من المحللين السياسيين والإعلام عموماً بأنها نذير شؤم على السلام العالمي! إختيار الصقور لهذه المراكز فسره المراقبون بأن أحمق البيت الأبيض يجر العالم إلى حافة حرب عالمية ثالثة! الذي أراه أن أزعر البيت الأبيض الذي يحاول امتطاء بطولة ما على ليس فقط انتقاد إنجازات الرئيس السابق باراك أوباما واتهامه بالتسبب في التراجع الأميركي عن حلم القرن الأميركي، بل على عجرفة التعامل وهوليوودية الكلمات والقرارات والأفعال المستفزة! هذا المتعجرف تعرض لصدمة وترويع من مشاهد الاختراق العسكري الذي حققه الاتحاد الروسي والذي ليس فقط سبق متميز عما يملك الجيش أميركي بل بهوة ضخمة وضعت مخزونات ومنظومات السلاح الأميركي في عجزها التام عن إيقاع التأثير المدمر المتوقع منها للعدو، بل وعجزها التام عن التصدي لهجمات المنظومات الروسية!
وتحضرني أزمة الصواريخ الكوبية والتي جرت في وقت كان السلاح الأميركي يتمتع يتميز عن السلاح السوڤيتي وقتها، والتي تفككت بانتصار إعلامي أميركي مقابل انتصار عملي سوڤيتي باعتراف أميركي بتغطية جزيرة كوبا بالحماية السوڤيتية! وأكرر إشارتي في مقال أمس أن الكلمة الفصل في أميركا للمؤسسة العسكرية كما في كل بلد، وللبنتاغون في حالة أميركا حيث بمقدور العسكريين فهم الفجوة الهائلة بين ما تملك أميركا وما تملكه روسيا الاتحادية! تراجع أميركا هذه المرة هزيمة منكرة!
المشهد الثالث من سيناريو أحياء حلب الشرقية المتمثل في تكاثف خروج المدنيين من ساحة الاشتباك الذي جرى بعد ظهر أمس الأربعاء، فبمجرد تلامس مواقع ارتكاز الجيش العربي السوري وحلفائه مع أحياء سكنية في دوما حيث ضعفت سيطرة جيش الإسلام على حركة المدنيين فصار بمقدور الخروج بعد توقف استهدافهم من الجماعات الإرهابية المحاصرة داخل حيز بلدات الغوطة الشرقية! المدهش أن الجماعات الإرهابية قد أشارت لسيناريو أحياء شرق حلب، والأكثر إدهاشاً أن يؤكد صقر الدبلوماسية السورية الدكتور بشار الجعفري تكرار ذات السيناريو ليس فقط في الغوطة الشرقية بل في كل أراضي سورية خارج سيطرة الحكومة السورية!
نقلت رويترز أن مدفعية الجيش العربي السوري وحلفائه قد قصفت موقع الجيش التركي في مارع رداً على قصف الطيران التركي لموقعهم، وكانت قد تناقلت الأخبار يوم الثلاثاء الماضي أن وحدات الحماية الكردية سلمت معبر الزيارة لقوات رديفة للجيش العربي السوري والتي قامت برفع العلم السوري عالياً، ويعني هذا أن الجيش العربي السوري قد بات موجوداً عند هذه النقطة لمنع أية قوة معادية من تجاوزها، بل وستتحول هذه النقطة لاحقاً إلى نقطة انطلاق لتحرير كل الأرض السورية والتي وطأتها أقدام معادية، ومن ثم استردادها لحضن سورية! وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف صرح في مؤتمره الصحفي المشترك بأنه قد ناقش في موسكو مع وزير خارجية تركيا مولود شاويش أوغلو الوضع في سورية في ظل قرارات أستانا ومؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي!

تجليات:
• رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قال إن لبنان قد حقق نصراً جديداً على إسرائيل بصون بره وبحره!
• تيريزا ماي قررت عدم مشاركة بريطانيا في مونديال روسيا 2018، أنقذت فريقها من خروج مبكر!
• إعلام إسرائيل يتحدث عن قيام جيش إسرائيل على تدريب فرقة مارينز على القتال في العراق! عجز عتاد وعجز رجال!
• رجال اليمن الذين قُدُّوا من صخر بلادهم يكررون ذات السلالم ويدمرون تماماً موقعاً عسكرياً سعودياً حصيناً!
• برنامج فلاديمير بوتين الانتخابي يتضمن فقط الاستمرار بتحقيق مزيد من الاختراقات العلمية والتكنولوجية والعسكرية!
• د. أمين حطيط: اتقنت ‎سورية و حلفاؤها إدارة المعركة -الغوطة الشرقية- سياسيا و استراتيجيا و عسكريا والنتيجة ملحمة مجد!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy