أيام الحصاد السوراقية .. السبت 03/03/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

قناة إن بي سي أخبار الأميركية القومية بثَّت في نشرات أخبارها مقتطفات من لقاءً متميز للقناة مع الرئيس الروسي الحالي والمرشح الأكثر حظاً للفوز بفترة رئاسية رابعة فلاديمير بوتين على طول يوم إلقاء كلمته أمام الجمعية الاتحادية الروسية صباح الخميس الماضي، من الواضح أن اللقاء مسجلٌ لبثّه كاملاً طبقاً لجدول برامج القناة! الخبر الذي ركّز على موضوع العودة للحرب الباردة والاتهامات المتبادلة بين أميركا وروسيا بأن الآخر هو الذي بدأها قد بدأ مع صباح الخير أميركا وبعد انتهاء كلمة القيصر بالاستفادة من فارق التوقيت بين موسكو وواشنطن! أول ردة فعل للبنتاغون كانت التشكيك بالصاروخ المجنح بالمحرك النووي حيث أشار إلى رصد الاستخبارات العسكرية الأميركية فشل تجربة لصاروخ من هذا النوع سقط في القطب الشمالي!
برأيي أن الرصد الاستخباراتي الأميركي قوي وفاعل عندما يظهر منتج ما على وجه الأرض سواء خلال تجارب محدودة على منتج ما، أو خلال رصد المناورات التي تجريها الجيوش! وبحكم ما تملكه أميركا من أقمار صناعية، وطائرات أواكس، ومسيرات ضمن منظومة رصد متقدمة ودقيقة تغطي معظم -إن لم يكن كافة- سطح الأرض! ناهيك عن عيون عملاء كثر مزروعين خاصة ضمن أصدقاء أميركا، وبدرجة عملاء أقل في دول أخرى، وبندرة ظاهرة لعملاء في دول المحور الآخر! هذا الجهاز الاستخباري الأميركي الضخم لا يملك القدرة على رصد ما يحدث داخل مراكز الأبحاث في دول المحور المقابل الذي يشمل منافس لأميركا على مشاركتها في قيادة العالم أو رافض بالكلية التسليم للهيمنة الأميركية، لهذا تكون تقارير الرصد عن دول المحور المقابل غير دقيقة مما يتسبب في اصطدام الإدارات الأميركية بمفاجآت غير سارة لها! فعلى سبيل المثال كان مفاجئاً لأميركا نجاح كوريا الشمالية بالوصول إلي الردع النووي -ولو بزر أصغر من زر ترامب- خلال تعسيلة أميركية على حصار إقتصادي وعلمي شامل مع شيطنة إعلامية لرئيسها! ومثال آخر كان توصل إيران -وهي تحت الحصار التام- إلى دورة الوقود النووي الكاملة والذي أرغمها على الدخول في اتفاق 5+1 مع إيران، والمثال الأكبر كانت صفعة القيصر بوتين وهو يعرض إنجازات متقدمة للغاية بحيث فرض على أميركا اللهاث والهرولة للاقتراب من مستوى التكنولوجيا العسكرية الروسية، هذا الحال واجهته أميركا بعد مفاجأة نجاح الاتحاد السوفيتي في إرسال رائد الفضاء يوري جاجارين للفضاء واستعادته، وهو ما دفع أميركا لسباق فضائي فاشل أبقاها في تخلُّف عن التكنولوجيا الفضائية الروسية! محللون إسرائيليون يعتقدون أن إسرائيل تقع ضمن قائمة من عليهم استقبال نسخة من رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي تضمنتها كلمته المطولة التي ألقاها يوم الخميس الماضي في حضور الجمعية الاتحادية الروسية! الناتو الذي وصلته نسخته من رسالة بوتين قد اتهم أمس روسيا الاتحادية بفرض سباق تسلح، بريطانيا عبرت عن مخاوف من نمو نزعة عسكرية روسية تشكل خطورة على أوروبا، المخاوف وصلت لفرنسا وألمانيا! ويبدو أن تلميح أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب بضربة نووية محدودة قد يضطر لتوجيهها قد مرت على دول الاتحاد الأوروبي دون تناول جدي، وردة فعلهم على ما ذكر بوتين كانت أعلى وأكثر جدية، لا أراها تختلف عما ذكرته في مقال أمس من فرق بين ترامب المهرج وبوتين الرئيس! وجاء على عواجل الميادين أن هناك لقاء هاتفي جمع ترامب وميركل وماكرون، التصريحات شملت تحذيرات لسورية من استخدام الكيماوي في الغوطة الشرقية، وكذلك استنكار تهديدات بوتين باستعراض أسلحة الجيش الروسي الجديدة!

تجليات:
• متحدثة خارجية روسيا ماريا زخاروفا أعلنت عن أسلحة وذخائر إسرائيلية الصنع في حوزة الإرهابيين في سورية!
• وتضيف بأنه لا مفر من تطهير الغوطة الشرقية من المجموعات المسلحة الموجودة فيها!
• مشروع قرار جمهوري-ديموقراطي في الشيوخ الأميركي بوقف مشاركة أميركا العسكرية للتحالف السعودي في الحرب اليمنية!
• أي اعتداء استراتيجي على روسيا أو أي من حلفائها سيتم الرد الروسي الفوري عليه! سورية في مظلة حماية روسيا!
• قد يعود الحريري من زيارته للسعودية أكثر قناعة بأن قوة لبنان في ضعفه لتأمين ثروة لبنان من القضم الإسرائيلي!
• نقلاً عن إن بي سي أخبار المحقق موللر يحقق فيما لو كان هناك تأثير للأزمة المالية لجاريد كوشنير على قرارات البيت الأبيض!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy