علاج للتخلص من رائحة الفم الكريهة

0
0
رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل الاجتماعية انتشارا بين الناس، فالأمر مزعج لك و لمن حولك خاصة عندما تلاحظ منهم رسائل سلبية تفيد بأنك تصدر رائحة مزعجة من فمك، ولمعرفة طرق ذلك فإليك الحل.

1- نظف أسنانك!، نعم هذه هي العبارة التي ستتكرر دائما على مسامعك، في الواقع تنظيف الأسنان “وحده” لن يعالج رائحة الفم نهائيا، مع ذلك فإن تنظيفها مرتين في اليوم على الأقل بمعجون أسنان مناسب سيحد بشكل كبير من بقايا الطعام العالقة على المطاحن و أسطح الأسنان.

نظف أسنانك لمدة لا تقل عن 3 دقائق، و لا تزد على هذه المدة حتى لا تضر بسطح أسنانك.
من المهم استخدام خيوط الأسنان لتنظيف بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان فهي مصدر غذائي خصب لبكتيريا الفم.
عليك أن تعلم أن تنظيف الأسنان بالخيوط الطبية أهم من تفريشها بالفرشاة و المعجون، حيث أن الأخيرة قد تخدش سطح السن مسببة تشرخات مجهرية تكون ملجأ لترعرع البكتيريا.
إذا كنت كسولا، فرش أسنانك قبل النوم و بعد النوم، ثم نظف أسنانك بالخيوط الطبية بعد كل وجبة.

2- اللسان هو السبب، في الغالب فإن اللسان هو الحاضن الأكبر للبكتيريا في الفم، فنتيجة التشققات و الفتحات الموجودة على سطحه يعتبر اللسان أفضل مكان ملائم لنموا البكتيريا اللاهوائية المسببة لبياض اللسان، فيجب عليك تنظيف اللسان بشكل كامل و إزالة المادة اللزجة الموجودة على سطحه.

ضع القليل من معجون الأسنان على لسانك و اتركه لمدة 90 ثانية، يجب أن يغطى اللسان بشكل كامل بالمعجون و الأفضل أن تجعل المعجون يصل إلى أبعد نقطة ممكنة داخل لسانك، فالبكتيريا تفضل الأماكن المظلمة الربطة أكثر من المعرضة للهواء (كمقدمة اللسان).
استخدم مكشطة اللسان، و هي أداة تستخدم لكشط اللسان و إزالة المادة اللزجة الموجودة على سطحه، هذه المادة عبارة عن بقايا طعام و مخاط، و هي غذاء مناسب للبكتيريا اللاهوائية التي تسبب لون اللسان الأبيض.
بياض اللسان دليل على رائحة الفم الكريهة، لدى أزله باهتمام.

3- تخلص من البلغم المتراكم في الحلق، حيث يتجمع فيه المخاط و بقايا الطعام اللزجة، فالحلق مكان مناسب لتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم، يجب عليك الاهتمام بصحة حلقك فالهواء الذي تصدره يمر بهذه المنطقة.

قم بالتخلص بشكل دائم و باستمرار من البلغم و المخاط العالق في حلقك.
تغرغر بمخلوط من الماء الدافئ و الملح لمدة دقيقة أو أكثر، و كلما زادت كمية الملح كلما كان العلاج أكثر نفعاً.
الطعام الحلو يزيد من كمية اللعاب اللزجة (و التي تتراكم في الحلق)، لدى قلل منه أو تجنبه.
تناول السلطة و الأعشاب العطرية كالنعناع و البقدونس، لما لها من روائح طيبة و أثر إيجابي على الفم.
يمكنك تناول قطعة من الخبز، فالخبز سيقوم بالدخول إلى حلقك و سحب كل ما هو موجود من مواد لزجة فيه، لكن احذر الخبز يعلق بين الأسنان و يسبب رائحة كريهة، لدى استخدم خيوط الأسنان بعد تناوله.
اشرب الكثير من الماء، الماء البارد جيد لسحب البلغم و تنظيف الحلق من بقايا الطعام، لدى اشرب كوبا بعد نصف ساعة من تناول الوجبة.

4- قد يكون سبب رائحة الفم صادرا عن المعدة أو الأمعاء، ربما تعاني من مرض عضوي في جهازك الهضمي، لدى من الأفضل استشارة طبيب مختص بهذا الأمر.

أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة
1- جفاف الفم، حتى لو عملت بكل الخطوات السابقة فإن جفاف الفم سيضل يزعجك و يجعل فمك يصدر روائح كريهة، لكن لا تقلقل هناك حل بسيط للتخلص من جفاف الفم.

اشرب كميات وافرة من المياه، لكن تجنب التخمة، لدى تناول كوب واحد فقط بعد كل ساعة أو اثنتين.
امضغ اللبان، استخدم لبان خالي من السكر، أفضل نوع من اللبان هو الذي يحوي نكهة القرفة.
إذا حدث و شعرت بجفاف لسانك في مناسبة معينة، خذ حبة حلوى نعناع خالي من السكر، يمكنك شراءها من الصيدليات، لكن انتبه! من المهم أن تكون خالية من السكر و إلا سينعكس التأثير.

2- تناوُل الأدوية الفموية، كالحبوب و غيرها من الأدوية السائلة التي يتم أخذه عن طريق الفم، أحيانا تتسبب هذه الأدوية جفاف الفم، ليس هناك حل محدد لهذا الأمر، لكن يمكنك الأخذ بعلاجات التخلص من جفاف الفم المذكورة أعلاه.

- الكرفس: إنّه من الخضار الغنية جدّاً بالألياف ما يساعد على إفراز اللعاب الذي من شأنه أن يتخلّص من تراكم المواد الدهنية في الفم المسببة للروائح الكريهة. وإذا لم تكوني من محبّي الكرفس فبإمكانك استبداله بالتفاح!

- النعناع: إنّ هذا النوع من الخضار الورقية سيساهم في التخلص من رائحة فمك الكريهة إذا ما قمت بمضغ أوراقه وذلك لاحتوائه على المنثول المنعش.

- فيتامين C: غالباً ما تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة من البكتيريا التي تتسبّب بالتهابات وأمراض اللثة، ولكنّ الفيتامين C كفيل بمحاربة البكتيريا وتأمين بيئة صحية وسليمة في الفم، لذلك إحرصي على استهلاك الحمضيات يومياً ومنها على سبيل المثال الليمون أو الفراولة.

- الشاي: يحتوي الشاي الأسود على مادة "البوليفينول" والتي تعدّ إحدى مضادات الأكسدة التي تحارب نمو البكتيريا التي هي السبب الرئيسي لرائحة الفم.

-الحبهان .يكفيك مضعغ حبة واجده من الحبهان للقضاء على رائحة الفم مهما كانت شدتها

 

إضافة منذ 2 عام
غير محدد

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy