أيام الحصاد السوراقية .. الجمعة 26/01/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمتها الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

مع استمرار عملية "غصن الزيتون"، ورغم تمكُّن وحدات حماية الشعب الكردي من صد هجمات جيش السلطان الأزعر المكفهر المنبوذ الأحمق المنكوس الموكوس رجب طيب اردوغان، فقد طالبت الإدارة الذاتية لعفرين الحكومة السورية بممارسة واجباتها في حماية الأرض السورية! طبقاً للمعلومات المؤكدة أن هذه الإدارة قد رفضت عروض الدولة السورية لتسليم المساحة الجغرافية التي تسيطر عليها إلى الجيش العربي السوري، فقد تجاهلوا تحذيرات سابقة لروبرت فورد آخر سفير أميركي في دمشق وجهها للأكراد بالإسم بأن أميركا ستتخلى عنهم عند أول منعطف! كما لم يتعظوا بما وقع لكردستان العراق بعد استفتاء الانفصال وقد كانوا في وضع أفضل بمراحل مقارنة بوضع عفرين! فانزلقوا إلى وهم الحصانة الأميركية الواهي كالعميان وأضاعوا فرصة حماية الجيش السوري لعفرين!
أعتقد أن فرصة حماية الجيش العربي السوري لمنطقة عفرين قد انتفت، بل وأظن أن مسارعة الجيش العربي السوري في تلبية الطلب الكردي الآن سيتسبب في تجزئة عملية تخليص الشمال السوري من الوجود التركي، وأعتقد أن هذا التجزئة سيعقد مسألة انسحاب كامل الوجود العسكري التركي لتتحول إلى جولات من الأخذ والرد! وعلى هذا أتصور أن الحكومة السورية ستبقى على موقفها الثابت من عدوانية الوجود التركي في الشمال السوري لتعالجة بضربة واحدة، و أظن أن الجيش العربي السوري لن يشتت جهوده بتلبية الطلب الكردي بل سيبقى على خططه التراكمية في القضاء على الإرهابيين! ثم طرد الوجود العسكري الغير شرعي سواء كان تركياً أو أميركياً!
ومن ناحية أخرى فإن وزير خارجية العدالة والتنمية التركي مولود جاووش أوغلو طلب من أميركا بسحب عسكرييها من مناطق وحدات الحماية الكردية! كما كان مدهشاً أن تقف الخارجية التركية ضد اقتراح ريكس تيليرسون وزير الخارجية الأميركية بإنشاء تركيا منطقة عازلة على طول الحدود مع سورية بعمق 30 كيلومتر -والذي كان مطلبا تركيا لخمس سنوات- قائلاً بأن الاقتراح سابق لأوانه! بعض المحللين ذهب إلى أن تركيا لا تريد شراكة أميركية في الشمال السوري على أمل لتحقيق مكاسب ذاتية، لكني أميل إلى استقراء وضع تركيا لخط رجعة مع الدولة السورية بوساطة روسية-إيرانية لإخفاء إخفاق عملية "غصن الزيتون" والتي تواجه الفشل في تحقيق تقدم ما،
مسرحية المبعوث الأممي لسورية ستيفان ديمستورا التي فرضت دعوته للقاء خاص في ڤيينا واضح بأنها لن تؤتي بأي أُكُلٍ له، وكأني أرى ديمستورا يقيس مترتبات حضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي أو مترتبات عدم الحضور على مستقبل موقعه كمبعوث! فقد تردد أن صقر الدبلوماسية السورية د. بشار الجعفري قد نصح ديمستورا بحمل سلاله الأربع ويعرضها على مؤتمري سوتشي! متحدثة خارجية روسيا ماريا زخاروفا صرحت بأن التركيز الروسي الآن موجَّهٌ لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي! واوضحت بأن ملف أكراد سورية بات في متناول استغلال دول لمصالحها الخاصة! وبأن روسيا لن تسمح بتعطيل أو تأخير انعقاد المؤتمر!
ترك الرقة بدون إصلاح البنية التحتية من قبل أميركا، أو حتى تطهيرها من المفخخات التي يزرعها داعش خلفه هو مقصود ومبيَّت! وأهمية ما يتحقق من إبقاء حال الرقَّة تتجلَّى في عدم عودة أهل الرقَّة -وغالبيته العربية- إلى مدينتهم ومن ثمَّ إبقائها تحت المظلة الكردية المبررة لبقاء عسكري أميركي في شرق الفرات السوري!

تجليات:
• ترامب يقول بأن الفلسطينيين عاملونا بازدراء برفضهم الالتقاء مع دبلوماسيينا! والمعونات متوقفة حتى يعودوا للمفاوضات!
• صبي خارجية السعودية عادل الجبير لا زال ينتظر قرار أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب بخصوص القدس!
• الواشنطن بوست تقول بأن المحقق موللر سيستجوب أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب عن سبب إقصائه بعض موظفيه!
• روسيا وجهت الدعوات لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يومي 29 و 30 من الشهر الجاري!
• الانتخابات البرلمانية اللبنانية والعراقية ستقامان في شهر أيار/مايو 2018 القادم! نتائجها قد تُقوَّما كترجمة لانتصارات 2018!
• 2018 عام ترجمة انتصارات الأعوام السابقة لفتح أبواب تحرير من الصهيوأميركي!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy