أيام الحصاد السوراقية .. الخميس 25/01/2018

1
0


عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمتها الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

سرعان ما انكشفت صفرية انتصارات الجيش التركي العرمرم الإعلامية ضمن عملية "غصن الزيتون" على واقع الميدان بعد اليوم الرابع، فقد شارك السلطان الأزعر المكفهر المنبوذ الأحمق المنكوس الموكوس رجب طيب أردوغان في صلاة جنازة قتيلين من الجيش التركي البري من أصل 3 قتلى سقطوا على أوقات متتابعة طوال يوم الثلاثاء الماضي وفي مواقع مختلفة في مقابل الإعلان عن مقتل 260 من الأكراد! السلطان أعلن يوم أمس في تجمُّع لأعضاء العدالة والتنمية أن قتلى الجيش التركي قد ارتفع إلى 8 جنود! ووعد باستمرار العملية حتى تحقيق أهدافها! النقل المباشر لعفرين وما حولها لا يؤيد مقتل هذا العدد من الكرد في يوم واحد، كما لم تعلن تركيا عن حصيلة قتلى الجيش الحر المفترض أن يكونوا حول الثلاثة أتراك المُعلَن عنهم! متحدث وحدات حماية الشعب الكردي قال لمراسل قناة الميادين محمد الخضر -المتواجد مع كاميرا قناة الميادين حول بلدة عفرين- بأن السوريين الكرد في الشمال السوري لا يسعون إلى إنشاء دويلة في مناطقهم، وبأنهم يرحبون بدخول الجيش العربي السوري إلى بلدة عفرين التي تسيطر عليها هذه الوحدات منذ فترة! وقد أكَّد المتحدث بأن وحدات الحماية قد استردت ليل الثلاثاء كافة النقاط التي تقدم لها الجيش التركي مع مجموعات من درع الفرات!
من الواضح أن أوهام السلطان قد وصلت إلى أعلى سماوات الافتراض تزامناً مع تأييد حق تركيا في الحفاظ على أمنها الوطني والذي صدر عن الناتو وبعض دول أوروبا، أما وزير دفاع أميركا الكلب المسعور جيمس ماتيس فقد استدعى من دفاتر السلطان القديمة ما يدغدغ أوداجه وذلك بذكر المنطقة الآمنة على امتداد الحدود مع سورية! وما بات مؤكداً حتى اللحظة هو وقوع تركيا في زاوية مأزق الاستنزاف العسكري، وما سيجعله أكثر وطأة أن يأتي عقب "القص واللزق" الذي تعرض له الجيش التركي بعد الانقلاب وخاصة القوات الجوية! مسار السلطان في "غصن الزيتون" وعر، وسيزداد وعورة! الصحفي التركي سيركان دميرطاش يتوقع استمرار عملية "غصن الزيتون" لـ 4 شهور! وسيكون حبل الميدان جرَّاراً لمزيد من الاستنزاف!
يبدو أن المبعوث الأممي لسورية ستيفان ديمستورا هو الآخر -بعد مبعوث اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد- يمر بأزمة الشك في بقائه على رأس منصبه، فقد أطلق ديمستورا مساء أمس مجموعة من التصريحات يشير بها إلى الأهمية القصوى لعقد لقاء في ڤيينا بين وفدي الدولة السورية والمعارضة السورية وذلك لإنقاذ مسار جنيڤ السوري! من الواضح أن لقاء وفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري بوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف وتسرب احتمال مشاركة وفد المعارضة السورية في مؤتمر سوتشي آخر الشهر الحالي قد أقلق ديمستورا! وكانت الحكومة السورية قد تجاهلت دعوة ديمستورا لاجتماع في ڤيينا يسبق انعقاد مؤتمر سوتشي بأيام، ولكونه غير مرحَّب به فقد بعث مساعده رمزي عزالدين إلى دمشق ببند واحد على أجندة ڤيينا يهدف لدعم سوتشي! طعم لم تبلعه الدبلوماسية السورية لتشك بأن فكرة ڤيينا هي عصا يحاولون إعاقة دوران الدولاب!
الدبلوماسية السورية فضَّلت أن تركز على تحضيرات سوتشي والمؤمل منه إفراز معارضة سورية حقيقية! وليس معيباً أن نعود لتكرار خطوات أعلنها الرئيس الرجل بشار الأسد من أحد مدرجات جامعة دمشق أوائل عام 2012، وأقول تكرار مذكراً بكتابة دستور جديد واعتماده باستفتاء شعبي، ثم انتخابات برلمانية لبرلمان جديد لتطبيق الدستور على القوانين، ثم انتخابات رئاسية عامة!

تجليات:
• الواشنطن بوست تقول بأن المحقق موللر سيستجوب أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب عن سبب إقصائه بعض موظفيه!
• روسيا وجهت الدعوات لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يومي 29 و 30 من الشهر الجاري!
• للتاريخ: مطار أبوالضهور سقط في أيدي المسلحين في أيلول/سبتمبر 2015، وعاصفة السوخوي بدأت أواخر أيلول/سبتمبر 2015!
• صدر مرسوم جمهوري عراقي بأن تُقام الانتخابات العراقية في أيار/مايو القادم!
• 2018 عام ترجمة انتصارات الأعوام السابقة لفتح أبواب تحرير من الصهيوأميركي!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي
تعديل منذ 2 عام
Fayez Eneim
23317

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy