أيام الحصاد السوراقية .. الثلاثاء 23/01/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمتها الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

كنت قد استقرأت في مقال الاثنين نيّة فرنسا لتدويل القضية من وراء طلبها عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للبحث في العمليات العسكرية في الشمال السوري بهدف مشاكسة روسيا وسورية وتركيا، وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف أكَّد صباح أمس الاثنين وخلال المؤتمر الصحفي المشترك مع عبدالملك المخلافي وزير خارجية حكومة الفار الشرعي السعودية ما استقرأت حيث عبَّر عن ريبته من الطلب الفرنسي! استنكار الدولة السورية وروسيا وإيران لعملية الجيش التركي على عفرين لم يصل لخط أحمر وكأنَّه "فُخَّار يكسِّر بعضه" لكنه كذلك يترك حرية الانزلاق للسلطان الأزعر المكفهر المنبوذ الأحمق المنكوس الموكوس رجب طيب أردوغان! المؤكد أن روسيا وإيران قد حذَّرتا تركيا من العملية، بينما أميركا أكدت أنها ليست معنية بعفرين بإبهام لا يختلف عن إبهام تصريح سفيرة أميركا في العراق بشأن المشكلة مع الكويت للراحل صدام حسين! ولا أتوقع ردة فعل أميركية مدمرة على تركيا كما كانت على العراق، لكنها استنزاف أكيد سرعان ما يتسبب بإذلال جديد للسلطان! وهو ما سيلجم السلطان عن أفعال أميركا بشرق الفرات السوري!
قد يشير البعض إلى عدم تنفيذ الدفاع الجوي للجيش العربي السوري تهديداته بإسقاط مقاتلات تركية تخترق أجواء سورية طبقاً لتهديد د. فيصل المقداد نائب خارجية سورية! من متابعتي لمجريات العملية التركية أؤكد عدم وقوع اختراق للأجواء السورية من قبل الطيران الحربي التركي! يؤكد هذا أمران؛ أولهما القصف الصاروخي والمدفعي المتبادل على القرى الحدودية والحرائق المثبتة تصويراً والتي طالت بلدتين تركيتين مما يدحض عدد الغارات المعلن والذي تجاوز 150 غارة لم تمس مواقع كردية حدودية بقيت قادرة على قصف بلدات تركية! وثانيهما أن المشهد الجوي لإصابة دقيقة لهدف كردي تم من خلال قاذف أرضي ولم يكن قصفاً جوياً! وقد كتب ناصر قنديل في عدد الإثنين من صحيفة البناء التي يرأس تحريرها ما يؤكد فكرة فخار يكسر بعضه بالقول: " لحرب عفرين دور تدميري لقدرات قتالية حقيقية للجماعات المسلحة التي يشغلها الأتراك بديلاً عن جيشهم في الميدان (عفرين)، وسيكون طبيعياً أن تنتهي هذه الحرب، وقد فقد الأتراك الشريك السوري الذي كانوا يستعدون لدخول المعادلة السياسية السورية بواسطته، أو خسر هذا الشريك الكثير من عناصر قوته"!
إسماعيل ولد شيخ أحمد المبعوث الأممي لليمن تحدث مباشرة للإعلام بأنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة عدم التجديد له بعد انتهاء فترة التفويض أواخر شباط/فبراير المقبل! والمفاجئ في هذا الموضوع أن ولد شيخ أحمد قد أعلن -بل فبرك- يوم الأحد الماضي بأن أطراف الصراع في اليمن قد أبلغوه موافقتهم على العودة لمباحثات الحل السياسي! أعتقد أن ولد شيخ أحمد قد ظنَّ أن تصريحاً كهذا يتماهى مع تصريحات صبي خارجية السعودية عادل الجبير الخاصة بخطة مساعدات إنسانية لليمنيين تتكلف مليار زفتودولار! حكومة الإنقاذ في صنعاء نفت وقوع أي اتصال مع ولد شيخ أحمد، وولد شيخ أحمد متهم من قبل صنعاء ليس فقط بانحيازه للجانب السعودي بل وكذلك بصدقية وصحة تقاريره وتصريحاته! وأعتقد بالتالي أن الجانب السعودي قد أدرك عجز ولد شيخ أحمد في تحقيق ما عجز التحالف السعودي عنه ميدانياً! وكالة الأناضول انفردت بنبأ تعيين بريطاني محل ولد شيخ أحمد كمبعوث لليمن!
وقد سبق إعلان ولد شيخ أحمد عدم رغبته في التمديد أن قصف الجيش اليمني قاعدة عسكرية في أطراف تعز بصاروخ باليستي طراز إم 2 أثناء إقامة استعراض عسكري وهو ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات من قوات الفار الشرعي بينهم قادة!

تجليات:
• مصر والعراق تتسلمان دعوة روسية لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي أواخر الشهر الجاري!
• للتاريخ: مطار أبوالضهور سقط في أيدي المسلحين في أيلول/سبتمبر 2015، وعاصفة السوخوي بدأت أواخر أيلول/سبتمبر 2015!
• صدر مرسوم جمهوري عراقي بأن تُقام الانتخابات العراقية في أيار/مايو القادم!
• رمزي عزالدين مساعد ديمستورا المقبول من الحكومة السورية يؤكد أن لقاء ڤيينَّا يصبُّ في مصلحة مؤتمر سوتشي السوري!
• 2018 عام ترجمة انتصارات الأعوام السابقة لفتح أبواب تحرير من الصهيوأميركي!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy