اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

0
1
يوجد البوتاسيوم في جميع خلايا الجسم، ووجوده مهم في جسم الإنسان فهو يحافظ على توازن الضغط ويساعد على سلامة الجهاز العصبي والخلايا العصبية، كما أنه يساعد على تجديد طاقة الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية من خلال بذل الجسم المجهود البدني
ويتحكم البوتاسيوم في معدل وسرعة نبضات القلب، ونقص البوتاسيوم يعني انخفاض في طاقة الإنسان البدنية واضطرابات في الحركة، لذا في هذا المقال تعرّف على اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق العلاج. سباب نقص البوتاسيوم
هناك عدة أسباب تؤثر على البوتاسيوم في الجسم، وتسبب نقصه وهي:
-تناول المضادات الحيوية التي من آثارها الجانبية نقص البوتاسيوم.
-نقص فيتامين ب9 والمعروف بحمض الفوليك في الجسم يؤدي إلى نقص البوتاسيوم.
-الإصابة بأمراض الكلى في الحالات الحرجة والمزمنة يحدث نقص للبوتاسيوم.
-كثرة تناول الملينات، فـ الإسهال أحد أسباب نقص البوتاسيوم سلس البول.
-زيادة العرق في الجسم.
-القيء المستمر ارتفاع حموضة الدم عند مريض السكري من النوع الأول.

أعراض نقص البوتاسيوم
1. ضعف العضلات و التشنجات :
من أجل أن تنقبض خلايا العضلات تحتاج إلي وجود نسبة تركيز معينة من البوتاسيوم داخل و خارج الخلايا . و مع إنخفاض مستويات البوتاسيوم يؤدي إلي عدم قدرة العضلات علي القيام بأدائها و العمل بشكل طبيعي .. و يعد ذلك من الأعراض الأكثر شيوعاً لأنه يؤدي إلي حدوث مجموعة متنوعة من الأعراض إلي العضلات بما فيها الضعف و التشنجات و الإرتعاش .
في حالات النقص الشديد للبوتاسيوم في الدم أو الضعف الشديد في العضلات يؤدي إلي الحركات اللاإرادية المستمرة .

2. الشلل كعارض متأخر إحذر منه :
نقص البوتاسيوم الشديد يمكن أن يؤدي في النهاية إلي رخو و الضعف التام للعضلات و تسمي هذه الحالة الشلل الرخوي .و الأهم من ذلك ، أن العضلات التي تساعد علي التنفس قد تتأثر بهذه الحالة و تعرف بإسم شلل نقص البوتاسيوم و تحدث أعراض شديدة مثل التنفس ببطئ أو قد يتوقف التنفس تماماً .

3. قابلية العضلات للكسر :
لا يؤثر النقص الشديد للبوتاسيوم علي وظائف العضلات فقط ، بل يضرها جداً . حيث يتسبب في تسرب محتوياتها و تسمي هذه الحالة إنحلال الربيدات و تشمل الضعف الشديد في العضلات و زيادة قابيلتها إلي الكسر بسهولة .

4. إنتفاخ ، ألم ، تشنج البطن :
تحدث عضلات المعدة حركات لا إرادية نتيجة حدوث خلل و إنخفاض شديد في مستويات البوتاسيوم . و تشمل مجموعة من الأعراض منها إنتفاخ ، ألم ، تشنج البطن .و قد تؤدي أيضاً في بعض الحالات إلي الإمساك . و قد يتوقف النشاط المعوي و تسمي في هذه الحالة بطء حركة الأمعاء ( العلوص ) .

5. خفقان القلب :
يتم التحكم في نبضات القلب من خلال نقل النبضات الكهربائية عبر عضلة القلب من خلال نظام توصيل مخصص لها . يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلي تعطيل هذا النظام .و يتسبب في حدوث عدم إنتظام في ضربات القلب و أكثر الأعراض شيوعاً هي خفقان القلب ، زيادة عدد الدقات أو الشعور بنبضات القلب سريعة جداً و يمكن لعدم إنتظام ضربات القلب أن تكون مهددة لحياة الشخص و تؤدي إلي السكتة القلبية .

6. الدوخة و الإغماء :
نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب ضرر للكلي و تفقد قدرتها في التحكم علي تركيز البول .و نتيجة لذلك ، يتم فقدان كميات كبيرة من الماء في الجسم مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم و هذا قد يؤدي إلي أعراض الدوخة أو الإغماء و خاصة عند الإستيقاظ و إتخاذ وضعية الوقوف .

7. كثرة التبول و العطش الشديد :
كما قد تلاحظ بأن نقص البوتاسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلي خسائر فادحة في المياه من خلال الكلي. تؤدي كثرة التبول و الشعور بالعطش الشديد و هي من الأعراض الشائعة لنقص البوتاسيوم في الدم .

8. الشعور بالتنميل و الوخز :
يؤدي إنخفاض البوتاسيوم إلي ضعف الأعصاب بطريقة غير طبيعية مما يؤدي إلي التنميل و الوخز أو الشعور بالحرقان خاصة في اليدين و القدمين .

10. الشعور بالتعب و الإجهاد :
تحتاج كل خلية من الجسم كمية مناسبة من البوتاسيوم لأداء وظائفها و في حالة عدم الحصول تؤدي إلي زيادة الشعور بالتعب العام . قد تجد أنه بالرغم من أنك تحصل علي قسط كافي من النوم إلا أنك تشعر بالإجهاد و التعب ، قد يكون ذلك ناتج عن نقص البوتاسيوم في الجسم .

11. إرتفاع ضغط الدم :
يساعد البوتاسيوم علي إسترخاء الأوعية الدموية و تقول دكتور بريل بأنه عند عدم الحصول علي الكمية الموصي بها يؤدي إلي الضغط علي الأوعية الدموية و هذا يتسبب في إرتفاع ضغط الدم. لذلك بإستمرار قم بعمل فحص لضغط الدم .

أفضل أصناف الطعام التي تحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم، :
-البطاطا:
البطاطا الحلوة التي تعدّ من أكثر الأصناف التي تتحتوي على البوتاسيوم.

-الشمندر :
الشمندر الطازج يحتوي نصف الكوب من محتواه على 644 ملغ من البوتاسيوم، والذي يعرف بأنّه مضاد للأكسدة، ويعتبر مصدراً مهماً لحمض الفوليك.

-الفاصولياء الخضراء :
من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حيث أن نصف كوب منها يحتوي على ما يقرب من 600 ملغ، وهي مصدر مهم للألياف.

- المأكولات البحرية :
سمك السلمون هو واحد من أغنى مصادر البوتاسيوم في المأكولات البحرية. هذه الأسماك تحافظ على صحة القلب. بعض المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على البوتاسيوم مثل سمك القد والسردين والسمك المفلطح.

- اللحوم :
جميع اللحوم، فضلا عن كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم. الاستهلاك المنتظم للحوم مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر وغيرها تساعد في التخلص من نقص البوتاسيوم المؤدي إلى الكثير من الأمراض.

3- البيض :
البيض يحتوي على كمية لابأس بها من البوتاسيوم. بيضة كبيرة تحتوي على حوالي 70 ملغ من البوتاسيوم. للقضاء على الدهون الموجودة في البيض يمكنك الإستفادة من فوائد هذا المعدن عن طريق استهلاك بياض البيض فقط.

- منتجات الألبان :
منتجات الألبان مثل اللبن قليل الدسم وهو مصدر جيد للبوتاسيوم. كوب من اللبن يوفر نفس الكمية من البوتاسيوم الموجود في الموز.

- الخضروات :
الطماطم والجزر والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ وعدد قليل من الخضروات لديها كميات قيمة من البوتاسيوم. للإستفادة من الفوائد الصحية لهذه الخضار، يمكن أن تستهلك كما هي أو مطبوخة ويمكن أيضا إستعمالها في شكل عصير أو في السلطة.

- الفواكه :
من بين الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، الأفوكادو فهو غني بالدهون المفيدة الأحادية غير المشبعة. الموز أيضا هو مصدر جيد للألياف الغذائية. والكيوي يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين (C).

- الجوز :
إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، الفستق، والبندق والجوز والمشمش المجفف كل يوم هو أحد السبل لإثراء الجسم بالبوتاسيوم. تحتوي هذه المكسرات أيضا على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.

- البطاطا :
البطاطا على الرغم من احتوائها على الكربوهيدرات كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي يعمل في تنظيم سير الخلايا في الجسم. كما أن البطاطا تحتوي على مصدر جيد من الألياف.

- البقوليات :
يحتوي الفول على مصدر ممتاز من البوتاسيوم. والفاصوليا البيضاء تحتوي على 561 مغ من البوتاسيوم كما أنها تحتوي على أكبر كمية من هذه المعادن من بين جميع الحبوب الأخرى. بعض البقوليات الأخرى والتي تحتوي على البوتاسيوم مثل العدس والحمص والفاصوليا الحمراء وغيرها.

- الفواكه المجففة :
الفواكه المجففة غنية بالبوتاسيوم الغذائي وتشمل المشمش، والخوخ و الزبيب. هذه الثمار الجافة يمكنها أن تسد الجوع لفترة طويلة، كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى بما في ذلك فقدان الوزن.

- ماء جوز الهند :
كوب من ماء جوز الهند يوفر 575 ملغ من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الانزيمات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي. ماء جوز الهند يحتوي على المغنيسيوم والزنك، والحديد التي ويساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة والطاقة.

- الزبيب :
يحتوي الزبيب على مضادات للاكسدة التي تساعد في التحكم في الكولسترول، وتقليل الالتهاب، كما يحتوي على خصائص وقائية ضد السرطان.




 

إضافة منذ 2 عام
غير محدد
تعديل منذ 7 شهر

المصدر

مجمع من منتديات ومواقع

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy