أيام الانتصارات .. السبت 16/9/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين*

في أستانا تم يوم أمس إقرار شمول إدلب كمنطقة رابعة لتخفيف التوتر ضمن الأراضي السورية! الدول الثلاث الضامنة وقَّعت على مجموعة من الوثائق بخصوص مناطق تخفيف التوتر بينما بقيت وثائق أخري على قائمة استمرار المناقشات لإزالة اختلاف وجهات النظر حولها، في الجولة ال 6 من مسار أستانا بات واضحاً سيطرة الحكومة السورية المطلقة على توجهاتها وتوجيهاتها بصورة تسمح لنا بالقول أنها شبه كاملة، وما لم يتم في الجولة الحالية سيتم في الجولات القادمة، كما كان واضحاً أن روسيا وإيران لا تمرران إلى ما توافق عليه الحكومة السورية المتمثلة بوفدها برئاسة صقر الدبلوماسية السوري د. بشار الجعفري!
من المؤكد أن التمدد الميداني السريع لقوات النصر المبين سواء في ريفي حمص وحماة، أو في أحياء وضواحي ديرالزور الغربية، أو فيما يرتبط بتوسيع وتأمين رأس الجسر في أحياء ديرالزور الشرقية يجعل من تأجيل ملفات ما على مسار أستانا يصب كذلك في زيادة رسوخ ما تفرضه سورية، كما بات واضحاً أن المسارات السياسية سواء مسار أستانا أو مسار جنيف أو كليهما لا تخرج عما طرحه الرئيس والزعيم الرجل بشار أسد من رؤية أوائل عام 2012 التي عرضها من جامعة دمشق، دلالة إطلاقها من جامعة دمشق عديدة الأُسس؛ الأساس الأكاديمي، والأساس الاستراتيجي، الأساس المجتمعي المتحد، الأساس العِلماني، وجميعها تتفق مع مرتكزات ثقافية وعرفية تجذرت في سوراقيا -سورية والعراق- عموماً!
في العراق يمثل الرفض الشعبي الهائل لاستفتاء انفصال كردستان العراق عن العراق يخضع لذات الأسس التي ذكرناها لسورية والتي تؤكد التمسك لعراق واحد لكل طوائفه وإثنياته ومذاهبة المتعددة! مسعود البرزاني لم يدرك فشل كافة مشاريع الانفصال التي دفع بها الغرب، تجربتا انفصال تيمور الشرقية عن إندونيسيا وانفصال جنوب السودان لم ينتج عنهما دولتان قابلتان للحياة، فقد واجهتهما مشكلات اقتصادية جمة نتج عنها عدم استقرار وفوضى أمنية عارمة،
أمير قطر تميم اختتم زياراته في باريس التي وجَّه رئيسها إيمانويل ماكرون الدعوة لدول حصار قطر بضرورة رفعه! سيعود أمير قطر إلى قطر سالما، ونبقى في الأزمة فنشير إلى تناول نشرات أخبار وتقارير قناة الجزيرة لمؤتمر المعارضة القطرية الذي عُقد في لندن ونقلته قنوات الزفتوريال مباشرة على الهواء! مجرد ذكر المؤتمر عبَّر عن جرأة وشجاعة يفتقدها إعلام الزفتوريال!

تجليات:
• هناك مؤشرات على أن مأزق اليمن يزداد تعمُّقاً وحرجاً في وجه التحالف السعودي وينال أكثر من مهابته!
• وزارة الأمن الداخلي الأميركية تحظر على كافة إدارات الدولة استخدام تطبيق كاسبرسكي الروسي أو أحد منتجات الشركة!
• السعودية أبلغت الأمم المتحدة بأنها ترى أن الوقت غير مناسب لإجراء تحقيق مستقل في جرائم قتل اليمنيين!
• أميركا ليست راضية أن تكون إيران أحد الضامنين الثلاثة لمسار أستانا! ليس مهماً أن ترضى أو لا ترضى!
• كل من يتواجد في الأجواء السورية أو على أرضها دون موافقة الدولة السورية يخرق القوانين الدولة! سيرغي لافروف!
• كرر التحالف الدولي سحب قيادات داعش بالمروحيات من ديرالزور كما سبق فعل من تلعفر! إلى تركيا!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy