أيام الانتصارات .. الأحد 10/9/2017

3
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين*

معظم مقالة أمس كانت للأزمة الخليجية، ويبدو أنها ستأخذ حيزاً من مقال اليوم!
ما بدا واضحاً منذ اندلاع الأزمة بين أشقاء التعاون الخليجي بات توقيت التحركات خلال ظلمات منتصف ليالي منطقتنا وكأنَّه مرتبط بضوء نهارات وساعات يوم عمل واشنطن، هكذا كان منتصف ليل الجمعة أو مع ساعات فجر السبت الأولى والذي وقَّت إعلان رسمي من قطر بمبادرة أميرها اتصال بولي عهد السعودية وأظنُّه كان استجابة فورية لاقتراح ترامب!
كان من توقعات البزنيسمان -في ظنّي- أن تحقق مبادرة أمير قطر بالاتصال لتثبيت مكانة مملكة الرمال كأخ أكبر لدول الخليج! وكذلك كان إعلان قطر استجابة فورية لطلب ولي العهد السعودي بتكوين اللجان الفنية لمناقشة المشاكل البينية! الرد السعودي السلبي بتعطيل الحوار مع قطر مباشرة بعد إعلان وكالة أنبائها الرسمية وهو ما أُرجِعه لأسباب عديدة أهمها في رأيي؛ أن عبقرية السياسة السعودية قرأت بيان قطر بتغييب مقصود أو جهل معهود أن مبادرة الاتصال كانت قطرية، وأن ذات العبقرية السعودية لم تفهم معطيات فورية استجابة قطر للحوار وقلبت معناها من إشارة لقيادية السعودية إلى رضوخ! بل أعتقد أن ذات العبقرية هذه ستكشف لأميركا والغرب المجامل للسعودية مدى جهالة وحماقة مجموعة الحكم الحالية للسعودية! وقد يؤثر على تمرير مؤسسات أميركا العميقة للتغييرات في هيكلية الحكم التي شاعت دولياً ومحلياً! أما تكرار الغضب السعودي من إظهار الحدث للإعلام والذي دفعه للانقلاب على المسار الذي يريد يُثبت ما كنا قد افترضناه في مقال ثابت أن السعودية ترغب في أن تبقى تراجعاتها غير معلنة للجمهور! بل وأظن أن ولي العهد الذي يُشاع أن التاج سينتقل له يعتقد أن الداخل السعودي سيفهم ما حدث وكأنه تنازل أو رضوخ أمام قطر خاصة بعد التهييج الإعلامي! إعلامي الميادين علي هاشم غرَّد يوم أمس "‏أعان الله الدبلوماسية السعودية والإعلام الرسمي على حجم التخبط في السياسة الاقليمية للمملكة، مجاراة التغييرات السريعة يحتاج لمرونة كبيرة" وأنا أوافقه تماماً! وقد يكون السبب أن مطبخ السياسة السعودي لا يعمل إلّا ليلاً وفي الظلام!
مع بعد عصر يوم أمس أتم الجيش العربي السوري والقوات الرديفة كسر حصار مطار ديرالزور العسكري! عملية وثبة الأسد التي بدأت من قرية الشولة مكنت قوات النصر المبين من التلاقي مع القوات الصامدة التي صدَّت هجمات عديدة لداعش للسيطرة على المطار الذي بقي تحت الحصار لمدة تقارب من العام، حصار المطار نتج عن سيطرة داعش على موقع جبل الثردة بتمهيد قصف جوي قامت به طائرات التحالف الدولي بقيادة أميركا! كسر حصار مطار ديرالزور العسكري ينتمي للعمليات العسكرية التي تمنع داعش عن التقاط الأنفاس لإبقائهم في منزلق الانهيار المتدحرج!
الحاج أبو مصطفى قائد في حزب الله كان من ضمن المحاصرين في مطار ديرالزور العسكري وهو ما يعني أن قوات من حزب الله تشارك مع الجيش العربي السوري في عملياته على سائر الأرض السورية! وسبق أن ظهرت بصمات مشاركة حزب الله مع القوات المشتركة العراقية في محاربة الإرهاب في العراق! "نكون حيث يجب أن نكون" جملة سيد المقاومة الثابتة!

تجليات:
هناك رد تتوقعه إسرائيل على قصفها موقعاً عسكرياً قرب حماة مؤخراً! من تقارير أربعة صحف إسرائيلية!
كرر التحالف الدولي سحب قيادات داعش بالمروحيات من ديرالزور كما سبق وفعلها في تلعفر!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim



 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy