نص خطبة حجة الوداع للرسول - صلى الله عليه وسلم -

1
0
اشتملت خطبة حجّة الوداع على ملخص لتعاليم الدين الإسلامي الأساسية التي لو اتبعتها الأمة الإسلامية والأمم غير الإسلامية لحقّقت الفلاح والنّجاح في الدنيا، ولكان المُجتمع مُتماسِكاً وقويًا.

ركّزت في البداية على تأكيد حرمة سفك الدماء بغير حقٍ، وأخذ حقوق الآخرين سلباً ونهباً وغصباً، فجعل دماء المسلمين وأموالهم حرامٌ على بعضهم البعض لا يجوز لأحد انتهاكها، وبمجرّد أن شهِد الشخص بأن لا إله إلّا الله وبأن محمداً رسول الله يدخل دمه وماله في الحرمة.

كان المبدأ الثاني الذي ركّزت عليه الخطبة هو بطلان كلّ ما جاء في الجاهليّة من قوانين وعادات مثل الربا، ووضّح أنّ مثل هذه العادات تقود الأمّة إلى الخَراب والدّمار لا إلى النهضة والإصلاح.

لَم يَغفل صلّى عليه الله وسلّم عن دور النساء في الحياة وبأنهنّ شقائق الرجال؛ فأوصى الرّجال بالنساء لحمايتهنّ والعطف عليهن والنفقة عليهن والابتعاد عن ظلمهن أو اعتبارهن خدماً وعبيداً، فوضّح بأنّ الرابط بينهم كرجلٍ وامرأة هي كلمة الله، وهذا ما تَحتاج إليه المرأة حقيقةً في وقتنا الحالي.

وضّح عليه الصلاة والسلام مصدر التشريع في الدين الإسلامي القرآن الكريم، وبأنّ هذا الكتاب هو سبيل الحصول على العزّة والكرامة في حال تم اتباع كل ما جاء به.

 

إضافة منذ 3 عام
منقول

المصدر

موقع صدى بلدنا

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy