أيام الانتصارات .. الأحد 9/7/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

من الواضح أن اقتراح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش بوضع الخزانة القطرية تحت إشراف أممي لضمان عدم قيامها بتمويل الإرهاب قد لاقي استحساناً أميركيا وغربياً كبيراً! أميركا ودول الغرب وجدت ما يثبت أن خِزانات أشقاء مجلس التعاون الثلاثة تمول الإرهاب كما تفعل الشقيقة دولة قطر العظمى! في الأفق ملامح لقرار أميركي-أوروبي بأن توضع خِزانات أشقاء المقاطعة الثلاثة تحت إشراف أميركي-أوروبي يدل عليه طوفان الوزراء الأوروبيين الذين يزورون دول الخليج بنوايا حسنة لحل خلاف الأشقاء! هذا الأمر يتطلَّب قراراً أممياً وتحت الفصل السابع! قد يتطلب من أشقاء المقاطعة الثلاث استجداء دوبل -عدد 2- فيتو، فيتو روسي مع فيتو صيني كما وقفا معاً مع سورية! معارضة "ما لنا غيرك يا ألله" السورية في ضياع كما ضياع أشقاء تمويلهم الخليجيون! كل مجموعة تنتظر استمرار تدفق الزفتوريال السعودي أو القطري ليحدد كل طرف أعداءَه!
إذن بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا ومن الكويت وقبل وصوله للدوحة يدعو أشقاء مجلس التعاون المقاطعين لفك حصارهم ليتسنى للوسيط الكويتي للتحرُّك الدبلوماسي الذي يزيل مسببات الأزمة! بوريس جونسون أعلنها صراحة: حصار قطر غير مُرَحَّبٍ به! وبوريس جونسون شكر الله على عدم إقدام أشقاء الحصار على عمل عسكري! ولا يتوقع بوريس جونسون -ولا أنا أتوقع- كذلك أن يبدا الانفراج سريعاً، لكنَّه أكَّد أن الانفراج سيبدأ وحتماً! في مقال أمس عدَّلت أحد تجلياتي فصارت "لايزال البحث جارياً عن عباقرة ابتداع سيناريوهات حلول لأزمات بين دول أشقاء دون إظهار هوية المنتصر وهوية المهزوم!"، ولا داعي للتلميح بمدى سخونة الحاجة للإنهاء السريع لحماقة كبيرة والتي تجلَّت بلقاء بوريس جونسون بأمير دولة قطر العظمى شخصياً! جولة بوريس جونسون أطلقت تفاؤلاً أعلى! تفاؤلاً أعلى مما نتج عن جولة وزير خارجية ألمانيا زغمار غابرييل على عدد من دول الخليج! وزير خارجية أميركا ريكس تيليرسون سيصل الخليج يوم الاثنين القادم مبتدئا بزيارة الكويت ومنها لعدد من عواصم أشقاء حصار قطر! رسالة أميركا ودول أوروبا واضحة بجلاء تام؛ ليس مسموحا انقسام مجلس التعاون الخليجي إلى مجلسين، وليس مسموحا تقويضه كذلك!
إعلام الزفتوريال السعودي تجنَّب الحديث عن تأثير القرارات السياسية المتسارعة على أمن وأمان الاستثمار في إمارة دبي! أبسط التأثيرات ظهر على أهلية إمارة دبي في أن تكون مركز تخزين السلع وتوزيعها الحرّ على كافة دول المنطقة! فقد كان مشيناً إنسانياً أن تمنع السياسة تصدير حليب أطفال وأدوية من مخازن ومستودعات مناطق دبي الحرَّة للمستهلك القطري ناهيك عن الفقد الاقتصادي في متراكمات حركة الاقتصاد لإمارة دبي التي تعتمد في رخائها -بل وحياتها- على وجود الشركات الأجنبية التي تخدم كافة أسواق دول مجلس التعاون!
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محور قمة الـ جي20 2017! كان النجم على أقل تقييم لما التقطته كاميرات الإعلام جانبياً، ناهيك عن المنصات التي شارك فيها سواء في مخاطبة مكتوبة للحاضرين أو مناقشات مباشرة وفاعلية مع الخبراء والباحثين والصحافة!
سيبدأ اليوم تطبيق اتفاق تهدئة الجنوب في سورية في توازي مع تمدد بسط سيطرة الجيش العربي السوري وحلفائه على المزيد من حقول الغاز في البادية السورية شمال شرق تدمر، وكان قد ظهر أمس في دمشق مساعد المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا د. رمزي عزالدين رمزي في دمشق والتقى مساعد الخارجية السورية د. فيصل المقداد، خرج رمزي للصحافة منفرداً مكرراً مجَّة مناقشة السلال الأربع غي جولة جديدة لجنيف! كأنه يدرك أن مسار جنيف قد وصل لنهايته المحتومة والتي صرَّح بها منذ شهور الرئيس الرجل بشار الأسد، لن استرسل أكثر في مقال اليوم!

تجليات:
الحراك الجنوبي اليمني يتخلَّى عن الفار الشرعي بصمت سعودي!
المسجد الإبراهيمي ومدينة الخليل القديمة أعلنتها اليونسكو تراثاً عالمياً فلسطينياً في قبضت الاحتلال! التاريخ ينتصر على إسرائيل!
مظاهرات هامبورغ العنيفة بشراسة غير مسبوقة ستؤثر في تغيير دفَّة سياسات الدول الغربية لعالم إنساني بديل! لعنة سورية!
من نتائج أستانا5 الباهرة؛ بقاء حال مناطق تخفيف التوتر على غموضها، ومنع أميركا من دس أنفها، وتبدد مناطق النفوذ!
لايزال البحث جارياً عن عباقرة ابتداع سيناريوهات حلول لأزمات بين دول أشقاء دون إظهار هوية المنتصر وهوية المهزوم!
تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا تمتنع عن نشر تقرير ممولي الإرهاب في بريطانيا كان قد أُعِدَّ وقت أن كانت وزيرة الداخلية!
مظاهرات الأميركيين استنكاراً لإهانة ترامب للإعلام تثبت أن وصف الحلوب قد راق للبقر فلم يتظاهر!
إعلام الزفتوريال السعودي يقول بأن القطريين يفضلون مذاق حليب بقر سعودية على مذاق بقر تركية! لبنة بينار خارج المقارنة!
مانويل ماكرون لا يرى بديلاً شرعياً للرئيس السوري بشار الأسد في سورية، وفرنسا لم تعد تشترط رحيله لإتمام التسوية! ثُمَّ؟
آخر سفير لأميركا في سورية روبرت فورد: الإيرانيون هم الأذكى، طردونا من إيران ولبنان وسيكملون طردنا من سورية والعراق!
مثل فرنسي: الطريقة الأقل تكلفة للتخلص من كلبك أن تتهمه بمرض الكلب! بمعنى تحميل المجتمع تكاليف قتله والتخلص منه!

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy