أيام الانتصارات .. السبت 8/7/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

نيكي هايلي مندوبة أميركا الترامبية في مجلس الأمن صرحت في كلمتها أن بلادها تستفيد من تفاقم النزاع السعودي القطري في وقف تمويل الإرهاب من البلدين الخليجيين! هذا التصريح صدر عن الخارجية الأميركية التي عادة ما تنقض تصريحات ترامبية تغمز في قناة تأييد أشقاء مجلس التعاون في حصارها للشقيقة قطر العظمى، فكان مدهشاً أن يصدر تحذير امتداد أزمة الأشقاء لأسابيع أو شهور عن البيت الأبيض الترامبي الذي تبادل الدور مع الخارجية!
يبدو أن اجتماعات ولقاءات وقرارات الفجر باتت سمة العهد السعودي الجديد، مع ساعات فجر يوم أمس الجمعة تدفقت قرارات وتصريحات وزراء خارجية دول المقاطعة الأربع وأغلب الظن أنها صدرت من القاهرة! بيان الفجر هذا اتهم حصراً دولة قطر العظمى بالمسؤولية عن استمرار الأزمة برفضها الاستجابة للمطالب الـ 13 العتيدة! وبعد صلاة الجمعة رفض وزير خارجية قطر العظمى اتهامات البيان وأعلن بالمقابل استعداد قطر لمناقشة كافة الأمور التي لا تمس سيادة واستقلال قطر! إعلام الزفتوريال السعودي أستهجن الرفض القطري!
اجتماع رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين والبزنيسمان الأميركي دونالد ترامب لساعتين ينتج تفاهمات عديدة أحدها كان اتفاقاً ثلاثياً تم توقيعه في عمَّان على تخفيف التوتر في الجنوب السوري بشمول محافظة القنيطرة على طريق وقف الحرب على سورية! الاتفاق شمل نشر قوة روسية من البوليس الحربي لتثبيت تخفيف التوتر في الجنوب، لكن لم يتم الاتفاق على هوية القوات التي سترابض في الجنوب بعد القضاء على داعش! سؤل فتشسلاف ماتوزوف عن احتلال القضية السورية الأولوية في تفاهمات بوتين-ترامب فأوضح بأن التطورات السورية الميدانية تتسارع باتجاه أرغمت أميركا على هذا الاتفاق الصغير!
إعلام الزفتوريال أخذ اتجاهين؛ بعضه أعرب عن سعادته بأن الاتفاق سيمنع الأذرع الإيرانية من التواجد في هذه المناطق الحدودية وهو غير صحيح بتاتاً، أما بعضه الآخر فكان أكثر وعياً من حيث الاعتراف الأميركي بمسار أستانا وهو ما قد يسقط مسار جنيف خاصة مع إبداء أميركا موافقتها على ابتلاع شرط رحيل الأسد للمضي في مسار الحل السلمي للأزمة السورية! بل وتقبل المضي في مسار الحل السلمي في سورية التي صمد الجيش العربي السوري وحلفاؤه في صونها في ظل قائدها الرئيس الرجل بشار الأسد!
جاء على قناة العربية الحدث نبأ منع مرور السفن القطرية في قناة السويس، وأتبعت الخبر بتقرير عن اتفاقية القسطنطينية الخاصة بالممرَّات المائية الدولية والتي اعتبرت قناة السويس ممراً دولياً مما يمنع مصر من حظر مرور سفن دولة ما إلا في حالة واحدة تتمثل في إعلان حالة حرب بين مصر والدولة التي يتم توقيع حظر العبور على سفنها! أنا على يقين أن الخبر مختلق ويدخل في فانتازيا الحرب النفسية والإعلامية على قطر، لكن الخطورة في هذه الفانتازيا أن لا تبادر مصر كدولة بنفي هذا الخبر الذي يناقض ما أعلنته دول مقاطعة دولة قطر الأربع بأن توجههم سياسي فقط ولا يحمل صورة عسكرية! ما سيفهمه جمهور العربية-الحدث هو أن مصر قد أعلنت الحرب على قطر!

تجليات:
يرحم الله شهداء مصر على تراب سيناء! سألت من قبل وأكرر اليوم: أين الطائرات المسيرة التي تراقب 24/7؟
المسجد الإبراهيمي ومدينة الخليل القديمة أعلنتها اليونسكو تراثاً عالمياً فلسطينياً في قبضت الاحتلال! التاريخ ينتصر على إسرائيل!
مظاهرات هامبورغ العنيفة بشراسة غير مسبوقة ستؤثر في تغيير دفَّة سياسات الدول الغربية لعالم إنساني بديل! لعنة سورية!
من نتائج أستانا5 الباهرة؛ بقاء حال مناطق تخفيف التوتر على غموضها، ومنع أميركا من دس أنفها، وتبدد مناطق النفوذ!
لايزال البحث جارياً عن عباقرة ابتداع سيناريوهات حلول لأزمات بين دول أشقاء دون إظهار هوية المنتصر وهوية المهزوم!
تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا تمتنع عن نشر تقرير ممولي الإرهاب في بريطانيا كان قد أُعِدَّ وقت أن كانت وزيرة الداخلية!
مظاهرات الأميركيين استنكاراً لإهانة ترامب للإعلام تثبت أن وصف الحلوب قد راق للبقر فلم يتظاهر!
إعلام الزفتوريال السعودي يقول بأن القطريين يفضلون مذاق حليب بقر سعودية على مذاق بقر تركية! لبنة بينار خارج المقارنة!
مانويل ماكرون لا يرى بديلاً شرعياً للرئيس السوري بشار الأسد في سورية، وفرنسا لم تعد تشترط رحيله لإتمام التسوية! ثُمَّ؟
آخر سفير لأميركا في سورية روبرت فورد: الإيرانيون هم الأذكى، طردونا من إيران ولبنان وسيكملون طردنا من سورية والعراق!
مثل فرنسي: الطريقة الأقل تكلفة للتخلص من كلبك أن تتهمه بمرض الكلب! بمعنى تحميل المجتمع تكاليف قتله والتخلص منه!

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy