أيام الانتصارات .. الخميس 6/7/2017

2
0
نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

أثناء اجتماعات وزراء خارجية دول مقاطعة دولة قطر العظمى المنعقدة في القاهرة كانت سكاي نيوز عربية تستضيف مجموعة من الصحفيين على الهواء يناقشون الأزمة الخليجية الحالية، ومن استديوهاتها في القاهرة استضافت مصطفي بكري وعمادالدين حسين من صحافة مصر، وبصحبة صحافيين خليجيين عبر الأقمار الفضائية! مصطفي بكري كان يخترع أخباراً عن قطر وشعبها بينما كان عمادالدين حسين أكثر عقلانية فلم يخترع أزمات في قطر بل أصرَّ على أن المستفيد الأكبر من أزمة الأشقاء هي أميركا وعلى العرب أن يعوا هذا الابتزاز الأميركي لطرفي النزاع! إعلامي اللقاء سارع لإنهاء الحوار!
انتصبت أربع منصات في قاعة جمعت الصحافة للاستماع لبيان ختام اجتماع القاهرة لوزراء خارجية دول المقاطعة الأربع، ستنطلق من المنصات الأربعة الإجراءات المعلنة إعلامياً! ترقبنا المؤتمر الصحفي لأكثر من 3 ساعات، اتضح بعد ذلك أن التأخير كان بقصد استشراف رأي اللحظة ووحي تجليات البزنيسمان الأميركي دونالد ترامب والذي أكَّد على المؤتمرين في القاهرة بعدم التصعيد ضد قطر، ودفعت رسالة ترامب المؤتمرين للذهاب باتجاه عقد لقاءات بناءة مع قطر لحل الأزمة معها! في مقال سابق أشرت أن الغرض من عقد اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة في القاهرة كان جوها الأقل سخونة من عواصم أشقاء مجلس التعاون المقاطعين فتكون الرؤوس أبرد! وقد كان حيث لم يخرج عن مؤتمر القاهرة تصعيد ٌ في حصار أو مقاطعة عما بدأت به دول أشقاء مجلس التعاون أزمتها مع الشقيقة قطر! تهته الوزراء بكلام بلا معنى للرد على أسئلة الصحافة انتهى بتأجيل التصعيد لمؤتمرهم الذي سوف يُعقد في المنامة، أما طرد قطر من مجلس التعاون فسوف يُناقش في اجتماع قمة الخليج القادم! واضح من إعلام الزفتوريال السعودي أن أشقاء المقاطعة الثلاث يثقون في قدرة الزمن على إخضاع قطر والتي ستعاني من حصار قاتل يحولها لغزة أو لكوبا! وهم جاهل أو وهم ساذج!
أحد بنود البيان الختامي لجولة أستانا5 ليس فقط شرعن دولياً وضمنياً جهود الدولة السورية السابقة في عقد الكثير من المصالحات مع بلدات أو أحياء انتهت بإخلائها تماماً من السلاح والمسلحين بتذويب المجموعات السورية المسلحة في تلك البلدات والأحياء، بل شرعن البيان استمرار الدولة في عقد المصالحات! والأهم في هذه جزئية المصالحات مع الدولة السورية في البيان الختامي كان في حصر وقصر شخصيات لجانها في بوتقة سورية باستبعاد غير السوريين! عدم ذكر البنود الأخرى في البيان لا يعني قلة أهميتها لكنها تتغير بحدودها وتفاصيلها كلما تلكأت أو امتنعت المجموعات السورية المسلحة ورعاتها التركي
بنود الحل الشامل للأزمة وضع خارطتها الرئيس الرجل بشار الأسد في أوائل عام 2012 بعد لقاءاته المركزة مع فئات الشعب المختلفة مع بداية الحراك في الفترة بين آذار/مارس 2011 وحتى أواخر! ومن ضمن الخارطة كان بند المصالحة الوطنية! خلال عام 2012 تمت صياغة واعتماد الدستور الجديد الذي لحقه انتخابات برلمانية جاءت بمجلس شعب جديد على أُسس الدستور الجديد، تبع انتخابات مجلس الشعب تشكيل حكومة وحدة وطنية بوزارة جديدة بعنوان وزارة المصالحة الوطنية اقترحها الحزب السوري القومي الاجتماعي -وهو حزب سوراقي عريق- وتوزرها عميده د. علي حيدر! ومنذ إنشاء هذه الوزارة تشكلت العديد من لجان المصالحة الوطنية من وجهاء المدن والأحياء والقرى السورية! بهذا المختصر التاريخي قصدت توضيح أن الرئيس الرجل قد وضع خطة حماية الوطن السوري والوصول للتغيير السياسي الشامل في إجراءات محددة كان مدهشاً أن لا يجد العالم بديلا عنها ليس فقط بفعل طول الأزمة بل وكذلك بفعل التغيرات الميدانية المدهشة والتي تلت تطهير أحياء حلب الشرقية وأعدت كامل حلب لسلطة الدولة السورية!

تجليات:
من نتائج أستانا5 الباهرة؛ بقاء حال مناطق تخفيف التوتر على غموضها، ومنع أميركا من دس أنفها، وتبدد مناطق النفوذ!
رحم الله المفكر المحقق المجدد المدرسة العلامة محمد حسين فضل الله في ذكرى وفاته السابعة!
البحث جارٍ عن عباقرة ابتداع سيناريوهات حلول لأزمات بين دول أشقاء دون إظهار هوية المنتصر وهوية المهزوم!
تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا تمتنع عن نشر تقرير ممولي الإرهاب في بريطانيا كان قد أُعِدَّ وقت أن كانت وزيرة الداخلية!
الجيش العربي السوري يعلن وقف عملياته في درعا بدءً من ظهر أمس وحتى فجر الخميس 6/7/2017 لتشجيع المصالحات!
تساءل تقرير العربية-الحدث عن مصدر تمويل إصدار العملة السورية الجديد والذي حمل صورة الرئيس الرجل! قد يكون غاز قطر!
مظاهرات الأميركيين استنكاراً لإهانة ترامب للإعلام تثبت أن وصف الحلوب قد راق للبقر فلم يتظاهر!
إعلام الزفتوريال السعودي يقول بأن القطريين يفضلون مذاق حليب بقر سعودية على مذاق بقر تركية! لبنة بينار خارج المقارنة!
مانويل ماكرون لا يرى بديلاً شرعياً للرئيس السوري بشار الأسد في سورية، وفرنسا لم تعد تشترط رحيله لإتمام التسوية! ثُمَّ؟
آخر سفير لأميركا في سورية روبرت فورد: الإيرانيون هم الأذكى، طردونا من إيران ولبنان وسيكملون طردنا من سورية والعراق!
مثل فرنسي: الطريقة الأقل تكلفة للتخلص من كلبك أن تتهمه بمرض الكلب! بمعنى تحميل المجتمع تكاليف قتله والتخلص منه!

فايز إنعيم


 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy