أيام الانتصارات .. الاثنين 3/7/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

انتهت مهلة الـ 10 أيام التي منحتها دول أشقاء مجلس التعاون الخليجي المقاطعة والمحاصرة للشقيقة قطر لكي تذعن للمطالب الـ 13 مع نهاية يوم أمس الأحد! وقد نصحوا صباح اليوم على حماقة سعودية جديدة تشعل فيها ناراً جديدة! ولا زلت حتى مساء أمس استبعد هذا الاحتمال مخالفاً محللي الخليج لأن إشعال حريق في قطر سيشكل خطراً كبيراً على السعودية التي بيدها تسحب النار ليلامس قلبها الواقع في شرقها! وذلك بمقارنة المواقع الأخرى التي قام النظام السعودي بإشعال حرائقها في تماس مع أطرافه التي كانت تغذي تأجيجها أو تبريدها حسب الحاجة وأقصد العراق حيث بدأت الحرائق، ثم سورية، ثم اليمن، ناهيك عن حرائق السودان وأريتريا وإثيوبيا والتي كانت مياه البحر الأحمر مانعاً مائياً فلا تشعر بحرارته إطلاقاً بل انتهت إلى تقسيم السودان وتشريد الملايين وتجويعهم! إذن حريق قطر لو نشب فسيكون الأخطر على حسم استمرار حياة المُلْك السعودي!
المدهش أن الأكاديميين والباحثين السعوديين يرون أن دولة قطر العظمى فقط التي تتخبط على عماهٍ والذي يوحي بأن قرارات حرب أشقاء التعاون المقاطعين والمحاصرين أشعلوها ضد الشقيقة قطر هي قرارات غير متخبطة! وهؤلاء الأكاديميون والباحثون لم يلاحظوا البتَّة كيف استهلكت دول الأشقاء الثلاثة أوراقهم جميعها في رمية واحدة سرعان ما حرقها الطرف القطري وهو ما يعني أن الثقافة الدبلوماسية عند الثلاثة صفرٌ كبير! هذا الحريق الذي قد يشعله الأشقاء الثلاثة خطر كبير على المصالح الأميركية والغربية في الخليج يشتعل قرب قلب هذه المصالح إن لم يكن فيه، وهذا الحريق يشتعل في قلب مصالح مستهلكي الغاز المُسال كاليابان والصين والهند! وهذا الحريق يشتعل قرب إيران في الجغرافيا وفي قلب تركيا في اقتصاد الإنشاءات!
ونحن نقترب من ساعات فجر يوم الإثنين الأولى ظهر على العواجل خبر اجتماع وزراء السعودية والإمارات والبحرين ومصر والذي سينعقد في القاهرة يوم الأربعاء القادم والذي تلاها خبر انتهاء مهلة الأشقاء الثلاثة لإذعان شقيقهم! الملاحظة الأولى على إعلان الاجتماع أنه سيكون في القاهرة بعيداً عن أجواء عواصم الخليج الثلاثة الشديدة الحرارة والرطوبة! القاهرة أقل سخونة مما قد يبرِّد رؤوساً حامية تتورط بحماقة في منزلقات مدمرة! وزير خارجية قطر الذي أعلن صراحة رفض المطالب الـ 13 وليس ضمنيَّاً كما جاء في صياغة النبأ على سكاي نيوز عربية! وأعلن كذلك عن أن قطر ستسلم أمير الكويت اليوم الإثنين ردَّها على المطالب، توقيت التسليم سوف يكون بعد عدة ساعات من وقت انتهاء المهلة!
المدهش أن المحللين على سكاي نيوز عربية لا زالوا يناقشون ليس فقط احتمال موافقة قطر على مطلب أو اثنين في ردِّها الرسمي الذي ستسلم لأمير الكويت بل موافقة إذعانية على كل المطالب لأن -كما شرح أحدهم- الدول الأربع مصممة على كافة المطالب بلا تجزيء! أحد المحللين قال إن قطر ترى بنفسها قوة الموقف الأميركي ضد إيران سيمنعها من اللجوء لإيران الواقعة تحت التهديد الأميركي! هؤلاء لا يدركون -كما يبدو- أن التهديدات الأميركية بدأت مع نجاح الثورة الإسلامية! وفي ظل هذه التهديدات بنت إيران تقدمها العسكري وتقدمها العلمي وتطورها السياسي!
سأختم مقالي الآن بعد أن انتهى زمن المهلة على خير وسلامة!

تجليات:
إعلام الزفتوريال السعودي يقول بأن القطريين يفضلون مذاق حليب بقر سعودية على مذاق بقر تركية! لبنة بينار خارج المقارنة!
أيام الانتصارات أعياد مستمرة! عرقلة مسار مملكة الرمال نحو التطبيع مع العدو تتعاظم! سيسقط حتماً ويسحب معه مؤيديه!
مانويل ماكرون لا يرى بديلاً شرعياً للرئيس السوري بشار الأسد في سورية، وفرنسا لم تعد تشترط رحيله لإتمام التسوية! ثُمَّ؟
آخر سفير لأميركا في سورية روبرت فورد: الإيرانيون هم الأذكى، طردونا من إيران ولبنان وسيكملون طردنا من سورية والعراق!
مثل فرنسي: الطريقة الأقل تكلفة للتخلص من كلبك أن تتهمه بمرض الكلب! بمعنى تحميل المجتمع تكاليف قتله والتخلص منه!

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy