أيام الانتصارات .. الجمعة 23/6/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس تعهَّد للحكومة التركية باسترداد كافة الأسلحة المتطورة التي سلمتها لقوات سورية الديموقراطية لمحاربة داعش في الرَّقة! الحكومة التركية لا تجدُّ بداً من أن تعرب عن ارتياحها لوعدٍ يصدر عن أميركا الترامبية التي لا تخلف وعداً ولا تتراجع عن معاهدة! بعد هذا الاطمئنان العثماني في الطاعة للسيد الأميركي قفز الفكر السلطاني الساذج إلى شرعنة وجود عسكري له في سورية باللف والدوران على ما تتوهمه من قبول روسي! إعلان الحكومة التركية عن وهم قبول روسيا بنشر قوات مشتركة روسية-تركية في محافظة إدلب كان مادة دسمة القنوات الزفتوريال السعودي والتي أضافت تركيا إلى قائمة الأعداء بعد أزمة مقاطعة الأشقاء الثلاثة لشقيقتهم قطر!
قوائم شكاوى دول المقاطعة وصلت لقطر حيث تمنَّى وزير خارجية أميركا ريكس تيليرسون أن تكون الشكاوي منطقية وبنفس الوقت مقبولة من قطر من حيث القدرة والموافقة على تنفيذها! بالتوازي مع إصدار قائمة الشكاوي التي لم تُعرض على الإعلام تبقى قطر على هدوئها في مقابل مزيد من الإرتباك الذي ينتاب الأشقاء الخليجيين الثلاث الذين أطبقوا بالمقاطعة على قطر، هذا الارتباك يزداد مع كل يوم إضافي لا تظهر به قطر إذعان ما!
كنت قد أشرت إلى أن هناك صمت رسمي سعودي في التعليق على أزمة أشقاء المقاطعة لقطر بالتوازي مع إطلاق المعلقين السعوديين للعنان بكل مصارعه لمهاجمة أمير قطر، بالمقابل يُلاحظ انخراط وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات أنور قرقاش المباشر في التلميح المجمل لمطالب دول الخليج من قطر بالإضافة إلى المعلقين الخليجيين والمصريين وغيرهم! المدهش أن تلميحات أنور قرقاش بعد أن سلمت الدول الأربع قوائم الشكاوى من قطر عما كانت عليه قبل تسليم الشكاوى! قد يكون هذا تلميحاً بأن صياغة قائمة الشكاوى لم تكن إلا بيد وعلم أنور قرقاش! كنت قد أشرت لتصريح قرقاش خلال الأيام الأولى للأزمة بأن موقف قطر المرتبك هو مُربك في ذات الوقت وقد امتدحت وصف قرقاش هذا لتعبيره الدقيق عن حال المقاطِع والمقاطَع!
الخارجية الروسية وعلى لسان وزيرها سيرجي لافروف تؤكد مقتل خليفة داعش أبي بكر البغدادي على يد الجوفضائية الروسية! يا حسرة التحالف الدولي بقيادة أميركا بعد أن أكل النبقَ مَنْ سَبَقَ! مقتل البغدادي يعني أن الدور الوظيفي لداعش في سوراقيا -جغرافية سورية والعراق- في شرعنة الوجود الأميركي في المنطقة قد مات بموت البغدادي! وبات من المتوقع أن تتحول بقايا داعش إلى شراذم لن يكون من الصعب التعامل معها بعد أن فقدت داعش أي تعاطف شعبي، والشراذم المتبقية لن يكون أمامها إلا التسليم أو الانتحار بعد أن تنقطع الزفتوريالات عنها!
مؤتمر هرتزيليا السنوي الخاص بعرض ومناقشة دراسات المخاطر الاستراتيجية على وجود إسرائيل والتي تقوم بها بيوتا أبحاث استراتيجية محلية وعالمية أو تقدمها شخصيات فكر استراتيجي من إسرائيليين ودوليين، ومؤخراً شارك في هرتزيليا حتى عرب صنَّفوا عرباً كأشد خطراً على إسرائيل، أو قدموا أبحاثاً عن إقامة السلام الإقليمي بتجاهل قضية الفلسطينيين لديارهم، أي بإلغائها من قاموس قضايا المنطقة، أو قدموا أفكاراً عن استبدال العداوة لإسرائيل التي تغتصب فلسطين وهجَّرت أهلها بالعداوة لإيران التي يُظن بأنها تتوسَّع في الدول العربية، بل وتكوين ناتو شرق أوسطي بقيادة إسرائيل!
الأجرب أحمد الجربا ظهر فجأة في موسكو وقابل وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف! لفتح انتباهي أن يقول لافروف بصريح العبارة أن المعارضات السورية بدأت تفكر بواقعية باحثة عن إنهاء الحرب في سورية بحضور الجربا نفسه وعلى مسامعه، أما الجربا فقد صرَّح بأنه واثق من قدرة روسيا الاتحادية على إنهاء الصراع في سورية! ما أعتقده في خطوة الجربا هذه هو أنها بدفعة سعودية! فد تصادق الأيام على هذا الظن!

تجليات:
داعش تفجر مسجد النوري والمئذنة الحدباء في الموصل!
قوات النصر المبين في سورية تردُّ بقوة على اختراقات تشتيت تقوم بها المجموعات السورية المسلحة في مناطق تخفيف التوتر!
إسرائيل مبتهجة بوصول محمد بن سلمان لولاية العهد، وتنتظر له المُلك السريع! وتيران وصنافير!
القرارات الاستراتيجية والمصيرية والهامَّة تُؤخَذ عادة ليلاً في مملكة الرمال! ملاحظة عامة للمراقبين!
مانويل ماكرون لا يرى بديلاً شرعياً للرئيس السوري بشار الأسد في سورية، وفرنسا لم تعد تشترط رحيله لإتمام التسوية!
متحدثة الخارجية الأميركية عبَّرت عن اندهاشها من عجز الدول المحاصرة لقطر عن تقديم ما يثبت ادعاءاتها!
آخر سفير لأميركا في سورية روبرت فورد: الإيرانيون هم الأذكى، طردونا من إيران ولبنان وسيكملون طردنا من سورية والعراق!
غداً يوم القدس العالمي السنوي سيكون كالعادة يوم الجمعة القادمة حيث الجمعة الرمضانية الأخيرة! مناسبة هذا العام بطعم صواريخ عابرة!
مثل فرنسي: الطريقة الأقل تكلفة للتخلص من كلبك أن تتهمه بمرض الكلب! بمعنى مبادرة الحكومة بقتله!
انشغال أدوات أميركا وإسرائيل ببعضها البعض أزال ضغوطهم الإعلامية على قوات النصر المبين في سوراقيا!

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy