أيام الانتصارات .. الخميس 4/5/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

على سكاي نيوز عربية صباح أمس جاء خبران، الأول ينصُّ على أن روسيا قدمت لتركيا عرضاً كي تشارك في قوة مراقبة لوقف إطلاق النار في سورية وهو ما أشكك به على اعتبار أن تركيا دولة معتدية على سورية خاصة مع توغل قواتها داخل الأراضي السورية وبالتالي ستواجه -لو صدق العرض- برفض سوري تام! قناة العربية-الحدث كررت -ومنذ صباح أمس- إشارات باتجاه انشاء مناطق آمنة في سورية، لكل قناة وهمها لكن الوهمين اجتمعا على دغدغة الطرح التركي منذ عام 2011 عندما بدأت الحرب على سورية، وكلتاهما مقتنعتان بطرح روسي إيجابي أسعد الأتراك والمجموعات المسلحة التابعة سواء لتركيا وقطر أو للسعودية! جاء بعد ظهر أمس الأربعاء أن المجموعات المسلحة قد علقت مشاركتها بأستانا بعد لقاء الوفد التركي الذي شرح لهم العرض الروسي بتحديد 4 مناطق لا يتم فيها التصعيد! وجاء على سكاي نيوز عربية أن وفد المجموعات المسلحة المعارضة قد وضعت عدداً من الشروط لإنهاء تعليقها المشاركة، منها على سبيل التفكُّه انسحاب الجيش العربي السوري وحلفائه من وادي بردي، وامتناع الطيران السوري والروسي عن القيام بعمليات قصف الإرهابيين! كل هذا قد أكَّد شكوكنا التي عرضناها في الفقرة عاليه!
الخارجية الكازاخستانية أكدت أن وفد المجموعات المسلحة سيشارك في لقاءات الغد -الخميس- فلا وقت للغُنْج! رئيس الوفد الإيراني علَّق على غُنج المجموعات المسلحة بأن تعليق مشاركتها لن ينفعها بشيء! هذه المجموعات هي ذاتها التي أخرجت نفسها من اتفاق وقف إطلاق النار قبل بدء فعاليات جنيف الأخير وشاركت في المؤتمر في ظل الحرب والاشتباكات تشترط الآن وقف النار! وقد أشرنا في حينه عن هذا كأحد إنجازات أستانا3!
إذن المطروح من الوفد الروسي خرائط محددة لمناطق أربع -يمكن زيادتها- يمتنع فيها التصعيد ويلتزم المعتدلون الانتقال إليها إنفصالاً عن المجموعات التي رفضت التوقيع على الهدنة الدائمة، وهذه المناطق قابلة لتوسيع رقعتها بالمصالحات وتسوية الأوضاع مع الدولة السورية، أما باقي المناطق فستبقى مناطق عمليات القضاء على الإرهاب فيها قضاءً مبرماً! المجموعات المسلحة التي توافق على التهدئة ملزمة بالدفاع عن مناطق تواجدهم ضد هجمات الإرهابيين، وملزمة كذلك بالمشاركة الفعَّالة في محاربة الإرهابيين واستئصالهم من سورية!
أما الثاني فهو تصريح ووع محمد بن سلمان في جزء قصير اتبعته من مقابلته مع داوود الشريان بأنه يعتقد أن جيش السعودية قد حقق في اليمن ما يمثل سيطرة الشرعية الفارَّة على أكثر من 80% من أرض اليمن! وبينما لم يذكر سيطرة اليمنيين على مساحات حدودية سعودية قارن ووع بين ما حققه الجيش السعودي وتحالف 10 دول جغرافياً في اليمن مع ما حققه تحالف الـ 60 دولة لمحاربة داعش جغرافيا في العراق وسورية والذي بدأ قبل التحالف السعودي بأكثر من عام! كان ووع جادَّاً في المقارنة وفي الاستنتاج، و كان جاداً في أنَّه سينقل أي اشتباك عسكري مع إيران إلى الداخل الإيراني وهو ما عجز عنه مشغله الأميركي طوال 35 سنة! كما قد كان جادَّاً في طرح رؤية 2030 خاصة في بعدها الترفيهي!
العربية-الحدث ذات الطبيعة الشامتة عقَّبت على خبر مقتل مستشار روسي في سورية بأن روسيا عادة تتكتَّم على خسائرها في سوريا علماً بأن قناة روسيا اليوم كانت أول من بث الخبر صباح يوم الثلاثاء الفائت! وعادة ما توجه تهمة إخفاء الخسائر البشرية للإيرانيين ولحزب الله وهو محض كذب وتضليل حيث يشيعون شهدائهم علناً وشعبياً سواء في إيران أو في لبنان!
من الملاحظ بوضوح أن الزفتوريال يتوجس رعباً من أي اتصال بين البزنيسمان الأميركي دونالد ترامب المفكر الاستراتيجي الكبير والقيصر الروسي فلاديمير بوتين، من الواضح أن السعودية في حالة رعب من تبَدُّد كل أوهامها وهي تتوقع تراجع البزنيسمان عن شرط استبعاد الرجل الأسد!

البزنيسمان حلق لمحمود عباس حيث أكَّد رفض أميركا لفرض أي حل على الطرفين ..
لا يوجد مجتمع دولي .. العالم الآن محكوم بقانون الغاب .. قوتنا فقط تحمينا وتفرض مكانتنا على المجتمع الدولي .. قال سيد المقاومة ..
إيران دولة أيديولوجية ولا فرصة للحوار معها .. قال المفكر الاستراتيجي ووع محمد بن سلمان .. السعودية ليست أيدولوجية وهابية ..
البزنيسمان ترامب وفي لقاء مع قناة البزنيس بلومبيرغ يصرِّح بأنَّه يتشرَّف بلقاء رئيس كوريا الشمالية .. لو كان ذلك مناسباً ..
في الغوطة الشرقية صراع مسلَّح شديد بين جماعاتها الإرهابية المسلحة .. كلهم ميتون .. ومن يعيش منهم سيذهب لأستانا ..
المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد تحدَّث عن زيارة قريبة للمنطقة لاستئناف جهود السلام .. ليس بدون وقف العدوان ..
أنطونيو غوتيريس أمين عام الأمم المتحدة يهنئ الرئيس الرجل بشار الأسد بذكرى الجلاء ..
فشلت الـ 59 توماهوك في مهمتها في سورية .. فشلت أم القنابل في كوريا الشمالية .. الفشل بالمرصاد للحمقى ..
قد نفض المسلمون السنَّة أيديهم من الأقصى والقدس وفلسطين .. القضية شيعية المذهب ..
الفاتيكان يعتمد سفارة لفلسطين .. وتصاعد مخاوف إسرائيل من جبهة عالمية مناهضة لها كناتج مؤتمر باريس ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy