أيام الانتصارات .. الأربعاء 22/3/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

كافة الأطراف التي سبق وأن حضرته جنيف4 أعلنت موافقتها على حضور جنيف5، هذا ما صرَّح به المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا أمس الثلاثاء، المتحدثة باسم مؤتمر جنبف5 أكَّدت الأجندة كما تم التوافق عليها في جنيف4، أي على السلال الأربع بعد إهمال مقترح منصة الرياض، كما صرَّحت بأن مساعد دي مستورا رمزي عزالدين رمزي سيتولى قيادة افتتاح المؤتمر غداً الخميس 23 آذار/مارس الجاري وذلك في غياب للمبعوث دي مستورا -أجزم بأنَّه متعمد- والذي لم يعد مرحباً به سورياً، المتحدثة قالت بأن الاجتماعات ستمتد حتى غرَّة نيسان/إبريل،
وزارة الخارجية السورية لفتت انتباه المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا إلى العديد من سقطات اللسان التي كان يقع فيها خلال مؤتمراته الصحفية وعلى الهواء مما كان يضطره للتوضيح أو الشرح أو ترجمة خاطئة أو تراجع كامل عن التصريح بآخر يلغيه! ما وصلني أن دي مستورا صرَّح مؤخراً في لقاء تلفزيوني بأنَّه يستحيل وضع دستور جديد لسورية في ظل بقاء الأسد في السلطة! ما أكاد أكون متأكداً منه هو أن اللقاء التلفزيوني قد تم في الرياض أثناء زيارته الأخيرة لها للقاء وفد الهيئة العليا للتفاوض بناءً على طلبها، وأظن أن محاوره قد ورَّطه في تصريح كهذا والذي حرَفَه عن أن يكون وسيطاً أممياً متعادلاً وملتزماً بقرارات الأمم المتحدة وخاصة 2254 والذي لا يأتي أي ذكر للرئاسة السورية، بل والتأكيد على أن الحل السياسي هو حل سوري بدون تدخل خارجي أو ديمستوري أو عرباني! في رأيي أن جنيف5 قد بصم على فشله! أول عقباته تتمثل في عقدة الوفد الواحد أو الموحد!
يبدو أن أكاذيب قنوات الزفتوريال بخصوص إنجازات الإرهابيين على محور جوبر والقلمون قد انطلت على المعارضات السورية من منصتي الرياض والقاهرة، ويبدو كذلك أنهم صدَّقوا أن هناك خطة تكتيكية عسكرية بدأها الإرهابيون يوم الأحد الفائت مركبة على مراحل عدة من العمليات بدأت مرحلتها الثانية فجر أمس باختراق للمغازل شمال شرق دمشق! سذاجة من ظهر على الإعلام من شخصيات معارضة اعتبرت أن هجمات جوبر تحسن وضع وفد المعارضة التفاوضي في جنيف5 بمواجهة وفد النظام -هكذا- الذي سيضطر للتنازل! سذاجة المعارضة جعلتها لا تدرك بأنها تهدم قاعدة دائماً ما كانت ترتكز عليها تتمثل في ضرورة وقف إطلاق النار لبدء مباحثات سلام! وهي الآن تقلب الشرط إلى مباحثات سلام بالتوازي مع التقاتل!
يُقال أن القوة الإرهابية المشاركة في عملية "ياعباد الله اثبتوا" فيها 150 عنصراً من نخبة قوات النصرة! فإذا لم يهبطوا مؤخراً من السماء فهم إذن من ضمن المحاصرين في جوبر، المحاصَر عادة ما يحافظ على مخزوناته من العديد والعتاد مع صعوبة أو استحالة تعويض الخسائر، فيقتصر العمل العسكري على التصدي لمحاولات اختراق خطوط الدفاع! والمحاصَر عادة لا يبدأ عملية فك حصاره أو توسيع المساحة التي يحتلها إلا وهو ضامن نجاحه في ذلك! ولو كان بين المحاصرين في جوبر نخب عسكرية لتذكَّر مصير ملحمة حلب الكبرى، وقد يتذكر كذلك مصير موجات عاصفة الجنوب واتعظ!
فرحان حق ممثل الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية صرَّح بأن الأمم المتحدة رفضت طلب التحالف السعودي بالإشراف على ميناء الحديدة! واستطرد بأن مسؤولية سلامة المساعدات ونقلها وعدالة توزيعها تقع على الأطراف المتحاربة، وأوضح مسؤولية المتحاربين في الامتناع عن قصف ميناء الحديدة وكذلك مسؤوليتهم في المحافظة على بنية الميناء التحتية واللوجستية! وبأن الأمم المتحدة ترسل مساعداتها بناء على الحاجة الإنسانية وليس بناءً على مواقف سياسية! لن تُغطي الأمم المتحدة على رضوخ السعودية لأمر التوقف عن القصف! كما لن تغطيه حملة قنوات الزفتوريال على الأمم المتحدة!
لا علم عندي لو كان ولي ولي العهد قد غادر أميركا أم ل! فقد تم الإعلان أمس أن 800 من أهالي ضحايا 11 أيلول/سبتمبر قد رفعوا مجتمعين دعوى قضائية ضد السعودية بصفتها دولة راعية للإرهاب الذي أودى بحياة أقربائهم! فقط طالبوا بالتعويض طبقاً لجاستا، كما أكَّد كريستوفر فورد عضو مجلس الأمن القومي الأميركي بأن أميركا ستنفذ التزاماتها في إطار الاتفاق النووي الإيراني! 200 مليار زفتودولار عائدها صفر!

الحقيقة -في عرف الأمم المتحدة- جريمة عظمى .. ريما خلف أمينة الإسكوا تفضِّل الاستقالة على سحب تقرير ممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين ..
الدول التي لا تستنكر التفجيرات الإرهابية في دمشق لا يمكن أن تكون صادقة في محاربة الإرهاب ..
منذ حرب الأيام الستَّة .. لم تتذوق إسرائيل طعم انتصار صريح .. عن تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي ..
البأس الشديد قرار لغالبية الشعب اليمني .. والتعاسة الشديدة ستلبس حمقى لم يتعلموا خلال عامين أن المستحيل لا يعني إلا مستحيلاً!
بات السؤال الهام .. هل نفض المسلمون السنَّة أيديهم من الأقصى والقدس وفلسطين؟ .. ومن شعب فلسطين السنّي؟ ..
لافروف يدعو المجتمعين في ألمانيا لبحث أمن وسلامة العالم إلى نظام عالمي جديد أسماه "نظام ما بعد الغرب" ..
لا روابط بين الفلسطينيين وأرض فلسطين .. هذا هو مفهوم سفير أميركا الجديد للكيان .. ومفهوم العربان كذلك ..
الفاتيكان يعتمد سفارة لفلسطين .. وتصاعد مخاوف إسرائيل من جبهة عالمية مناهضة لها كناتج مؤتمر باريس ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy