أيام الانتصارات .. الأربعاء 25/1/2017

2
0

نغفو على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش طريق نصرنا إلى فلسطين التاج

أستانا يخرج باتفاق الرعاة الثلاثة روسيا-إيران-تركيا لوقف الأعمال الحربية في سورية على تثبيته ومراقبة تنفيذه من قبل كافة الأطراف التي رضيت بالالتزام به، صقر وفد الحكومة السورية د. بشار الجعفري اعتبر أن اجتماع أستانا1 قد نجح فيما هدف له وهو تثبيت وقف إطلاق النار، محمد علوش رئيس وفد الجماعات المسلحة اعتبر أن نجاح المؤتمر عبَّر عنه تحوُّل روسيا الاتحادية من داعم للنظام وطرفاً في ألاع إلى راعٍ لعملية السلام في سورية!
د. الجعفري طلب من كل من يساعد الإرهابيين من دول الإقليم أن يتوقفوا عن تبديد أموال شعوبهم في تدمير مجتمعات دول أخرى، فتسببوا في تدمير غير مباشر لمجتمعاتهم باستنهاض الفكر المتطرف والتكفير وفرض التخلف على شعوبهم إضافة إلى انتشار البطالة والفقر والجريمة! وأضاف بأنه قد بات بديهياً أن تشترك الجماعات الحاضرة لمؤتمر أستانا أن تتوازى مع الجيش العربي السوري وحلفائه في محاربة الإرهاب في مناطقها، أو القيام بطرد النصرة من جوار مناطقها على أضعف الإيمان!
الملفت أن كافة السوريين يشككون في النوايا التركية، والملفت كذلك أن كل من تابعته من المحللين الأتراك يزيد من هذه الريبة بما يركبهم من غطرسة على فاشوش دون أي اختلاف عن زعران رئاسة تركيا وحكومتها! لكنهم تعودوا -بيقيني- على بلع ألسنتهم والصمت لبضعة أيام! فمن الملاحظ أن التصريحات التركية الزعرة سواء من السلطان الأزعر أو من زعران الحكومة قد سكتت عن الاستفزاز خلال الأيام القليلة السابقة!
أما الدول الثلاث الراعية فقد صبَّت اهتمامها على ترسيم وتوقيع مناطق التماس مع جبهة فتح الشام -النصرة- ومع داعش بهدف الفصل التام بين من يريد الانخراط في العملية السلمية السورية وبين من يصر على الإبقاء على إرهابيته، من ثمَّ سيكون هذا الرسم على طاولة مباحثات جنيف الشهر القادم! بطريقة غير مباشرة حققت سورية هدفها في وقف للأعمال العسكرية المحكوم بفترة زمنية محددة!
بعد اجتماع أستانا يظهر للعيان مجموعة من الأمور الهامة؛ أولها سقوط رهان تركي على شرخ العلاقة الروسية-الإيرانية، بل وبثت لها أن العمق الاستراتيجي بينهما أصلب من أن يُمَس أو يتعرض لمساومات، ثانيها استقلال القرار السوري والذي فرض فصل المعارك الجارية مع النصرة على أكثر من جبهة في سورية! الأمر الثاني خصوصاً كان مثار تعليقات قنوات العربان واستهجانات من استضافته هذه القنوات من شخصيات المعارضات السورية والتي أشارت لاستمرار معارك وادي بردى ومعارك الغوطة وأرياف حلب وإدلب وحماة! أما ثالثها فهو بدء التصفيات بين هذه المجموعات المسلحة بعضها البعض حيث تناقلت تنسيقيات المجموعات الحرب الضروس التي شنتها جبهة فتح الشام على المجموعات المجاورة لها سواء اشتركت في أستانا أو تشك في نيتها في الاشتراك لاحقاً، كما ظهر على الإعلام العديد من بيانات الانشقاق!

وزير خارجية حكومة الإنقاذ في صنعاء قدَّم ضمانات بوقف استهداف الأراضي السعودية لو أوقفت السعودية عدوانها على الشعب اليمني! قنوات العربان خفت صوتها عن سيطرتها على المخا الميناء والمدينة مما يثبت أنها السيطرة عليهما كان كذبة ككل كذبات الانتصارات الوهمية التي درجت قوات الفار الشرعي على إدعائها!

البيت الأبيض: القرار الرئاسي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس سيكون كافياً للالتزام به، لكنه سابق لأوانه! ..
تيران وصنافير مصريتان .. بدماء المصريين ارتوت .. مصريتها تسقط مشروع ربط البحرين الأحمر بالأبيض ..
المنظمات الإنسانية الأممية والغربية التي كانت تتباكى على أهل أحياء حلب الشرقية لا وجود لها حتى الآن بعد أسابيع من تحريرها ..
الفاتيكان يعتمد سفارة لفلسطين .. وتصاعد مخاوف إسرائيل من جبهة عالمية مناهضة لها كناتج مؤتمر باريس ..
صحيفة الإندبندنت البريطانية: حلم السعودية في الهيمنة العالمين العربي والإسلامي قد تبدد تماماً ..
نتنياهو يهدد بإعادة النظر في تعامله مع الأمم المتحدة بعد قرار 2334 بوقف الاستيطان .. الأمم المتحدة هي من خلقت الكيان .. زواله يقترب ..
اجتماع آستانة السوري-السوري سيضم معارضة الداخل الذين تصالحوا مع الدولة وسلموا أسلحتهم لها .. لا مشاركة للمعارضات الخارجية ..
الشيخ حسن روحاني: من الغريب أن تقلق بعض الدول العربية على مصير الإرهابيين وليس على ضحايا الإرهابيين .. ولا يزالون ..
الأسد في تهنئته بانتصار حلب: الزمن يتحول إلى تاريخ عندما تُقرر الأحداث الكبرى أن تحول الزمن إلى تاريخ ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy