صباحكم جميل .. الخميس 22/12/2016

1
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل
قد كان هذا الصباح الأجمل على مدينة حلب ومن غير سوءٍ بلا تكفيرين، وبلا إرهابيين، وبلا مجرمين مسلحين ... وصباحات أجمل قادمة ...

جميع الحماقات السعودية ضد الآخرين وضدَّ الذات ارتكزت على عجرفة ساذجة وفَّرتها ثروة الزفتودولار حكراً للحاكم السعودي! حماقة إغراق الأسواق بالزفت لإفلاس روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية هبطت بسعر برميله إلى حضيض في مدخول الفاعل وشركاه والذي أثَّر على معدلات النمو المؤملة، عجرفة الثروة التي تملأ رأس حكم السعودية الفارغ ما لبثت أن دفعته لحماقة حرب اليمن والتي تسببت في تسارع تآكل المدخرات وفي جفاف السيولة فتوقفت دفعات مستحقة للمقاولين السعوديين ترتب على توقفها معاناة رعايا دول عديدة يعملون فيها من عدم استلام المستحقات لشهور طويلة، ذلك بالإضافة إلى النكوص عن وعود بمساعدات لدول تؤيد إجرامي السعودية أو تصمت عنه، إضافة إلى حماقة الإرهاب في العراق وفي سورية وفي ليبيا، والسلسلة طويلة! ناهيك عما تتسبب به حرب السعودية على اليمن من إحراج لها مع صور الدمار والقتل في اليمن، ومشاهد فشل جيشها على الحدود!
متحدث خارجية أميركا جون كيربي أرجع فشل بلاده في فصل المعارضة المعتدلة في سورية عن جبهة النصرة إلى الفشل في إجراء إحصاء دقيق! هذا التصريح يعني بأن أميركا لم تكن تثق بالمصادر التي اعتمدتها الأمم المتحدة في تقاريرها طوال 6 سنوات من الأزمة السورية، ولن أُدهَش إطلاقاً لو كان عزوف أميركا عن الأخذ برقميات تقارير منظمات الأمم المتحدة من كونها شاركت أو أمرت بتلفيق الأرقام فضلاً عن الوقائع المذكورة في التقارير!
رفض المسؤولون الروس مسارعة تركيا التي سرَّحت الآلاف بشبهة الانتماء لجماعة فتح الله غولن باتهام الجماعة بالوقوف وراء اغتيال السفير الروسي في تركيا! ونصحت بوجوب انتظار انتهاء التحقيق! كثيرٌ يعتقد بأن الحكومة التركية تحاول الاستفادة من حادث الاغتيال لتحقيق أمور هامة؛ أولها زيادة الضغوط على أميركا لتسليم غولن! وثانيها إغلاق ملف التحقيق في الأمر والذي سيطال حزب العدالة والتنمية وليس فقط الجهاز الأمني الذي يعمل به القاتل، وثالثها الشحن الجماهيري الذي ضخَّته وتضخه الحكومة التركية عبر الإعلام التركي الذي يكاد يكون كلُّه مواليا للحكومة، ورابعها موقف الحكومة السياسي والدبلوماسي من عملية استرداد أحياء حلب الشرقية! وخامسها -وليس آخرها- الريبة العالية في مجموعة الأمن والتي وأتاحت للقتال الدخول للمكان، ثم الاقتراب اللصيق من الضحية، ثم تركه يلقي خطبته دون التعامل معه، ثم المسارعة بقتله وقد نفذت ذخيرته أو تكاد فقطعت بذلك مصدر معلومات عمن وراء الاغتيال الإرهابي! تسرَّب من تركيا أن جبهة فتح الشام -النصرة سابقاً- قد أعلنت مسؤوليتها عن عملية اغتيال السفير الروسي!
في الصباح من أمس أعلنت تركيا سيطرة قوات درع الفرات التي تدعمها على تلَّة الشيخ عقيل بأطراف مدينة الباب، ثم أعلنت عن سقوط ثلاثة قتلى من جنودها وإصابة عدد منهم بتفجير نفذه داعش، ثم مساءً أعلنت داعش استعادة تلَّة الشيخ عقيل ثانية من قوات درع الفرات! وقد أجمل المتحدث التركي ليلة أمس خسائر الجيش التركي بمعركه استرداد داعش للتلة بـ 14 قتيلاً و33 جريحاً! سيلقي الجيش التركي في سوراق مصيراً مماثلاً للسعودي في اليمن!
جولة مساعد خارجية إيران جابري أنصاري تتضمن زيارة دمشق وبيروت، في دمشق سيقابل جابري أنصاري الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية المعلم وليد المعلم ونائبه، كما سيحضر اجتماعات لجنة التنسيق السياسي، وفي بيروت أتوقع أن يقابل جابري أنصاري سيد المقاومة السيد حسن نصرالله مع لقاءات مع الخارجية اللبنانية بعد تشكيل الحكومة، أستقرئ أن الجولة تتعلق بتفاهم على مرحلة ما بعد حلب!
مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد السياسية والتي كانت المترجمة الخاصة للمرحوم الرئيس حافظ الأسد كانت ضيفة سامي كليب في برنامجه الوثائقي "لعبة الأمم" بمناسبة إصدار كتابها الثاني بعنوان "حافة الهاوية – وثيقة وطن" توثق فيه مباحثات حافظ الأسد وهنري كسينجر بعد حرب 73، الدولة السورية تواصل إتاحة مزيد من وثائقها للباحثين والمؤرخين العرب عموماً وليس السوريين فقط، أتمنى أن تفرج مصر عن وثائقها الخاصة بحرب أكتوبر وما تلاها من مباحثات فك الارتباط مروراً بزيارة القدس ووصولاً لكامب ديفيد! جيل الشباب في حاجة ليتعلم من وقائع صحيحة في تاريخنا ومنه!

سلسلة وثائقيات المنار "زمان ورجال" عرضت وثائقية عن الجنرال الذهبي الشهيد عبدالمنعم رياض ..
لوفيجارو: فرانسوا فيون مرشح يمين الوسط رفض لقاء ولي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان الذي يزور باريس ..
يرحم الله المقاوم المهندس العربي التونسي خبير الطيران بدون طيار الشهيد محمد الزواري قائد مشروع أبابيل ..
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني: من الغريب أن تقلق بعض الدول العربية على مصير الإرهابيين وليس على ضحايا الإرهابيين ..
الأسد في تهنئته بانتصار حلب: الزمن يتحول إلى تاريخ عندما تُقرر الأحداث الكبرى أن تحول الزمن إلى تاريخ ..
الفايننشيال تايمز قالت أن عام 2016 كان عام شؤم على السعودية، كان مملوءً بالفشل العسكري .. والتفليس أفقدها قوتها الناعمة ..
الملاجئ في كيان العدو تستوعب 2 مليون إسرائيلي فقط في حالة قيام حرب كبرى وشاملة .. يضحي الكيان بـ 2 مليون ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy