صباحكم جميل .. الثلاثاء 20/12/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

أخيراً مجلس الأمن يصوت بالإجماع على قرار رقم 2328 والذي تضمن في الأهم من بنوده نشر مراقبين دوليين في حلب! المنوط بهؤلاء المراقبين أن يراقبوا عملية إجلاء المدنيين الراغبين بالخروج مما تبقى من أحياء شرق حلب والذي تم فعلياً مساء أمس أي قبل أن يدخل قرار 2328 حيز التنفيذ وكذلك تأمين مسار الخروج، ومنوط بهم كذلك مراقبة وصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين في سورية وللنازحين في مراكز إيوائهم، قرار لزوم ما لا يلزم نسخ مشروع القرار الفرنسي-البريطاني والذي هدد مندوب روسيا الاتحادية فيتالي تشوركين بنقضه، نفَّذ تشوركين وعده للإعلام بتقديم مشروع بديل يتناسب مع الواقع الميداني في حلب! بينما فشل الفرسان الثلاثة -مندوبو أميركا وبريطانيا وفرنسا كما سمَّاهم اللمَّاح د. بشار الجعفري- في محاولتهم المستميتة لتهريب عسكريين ورجال استخبارات تابعين لدول غربية وإقليمية بالخروج من شرق حلب مندسين بين السوريين الراغبين بترك حلب! قرار 2328 اختصره المراقبون بأنه تحصيل حاصل ليس إلا، ويحمل من المبهمات ما يجعله كساتر عورة لفرسان الدول الغربية الثلاثة!
د. بشار الجعفري مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة وفي مؤتمر صحفي عقده في الأمم المتحدة سمَّى عدداً من هؤلاء الأجانب بأسمائهم وجنسياتهم! سأله أحد الصحفيين الغربيين عن كيف تسنَّى له معرفة أسمائهم وجنسياتهم فرد ببديهة رائعة بأن الدولة السورية ليس لديها جهاز استخبارات! استفسر صحفي آخر بلكنته الهندية عن كيف يتم التأكد أن من حرق حافلات كفريا والفوعة ليس من أتباع النظام، وببديهة قال له شاهد مرة ثانية الفيديو الذي عرفت منه عن حادثة حرق الحافلات، فإن لم تدرك بأن هناك فاعل يعلن بزهو عن نفسه تحت التكبير فَحِلْ عن ظهري!
المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا يقوم من سبات ويعلن استئناف مباحثات جنيف يوم 8 شباط/فبراير 2017، أعتقد أن الرجل يدرك أن دوره قد انتهى بعد تآكل دور ومكانة مشغله الأميركي، ولعلي أجزم أن سورية لن تقبل به بعد ضلوعه بمؤامرة مجلس حلب المحلي!
حدث الكرك الإرهابي ومقتل سفير روسيا في أنقرة مرتبط بالفوضى الأمنية التي تنتج عادة عن التغاضي عن أو تسهيل تحركات مجرمين وإرهابيين والدخل غير القانوني لدول أو دولة جوار، لم تتعلَّم الدولتان من تجربة الباكستان التي تحولت إلى دولة شبه فاشلة بعد انتهاء الجهاد الأفغاني ضد شيوعية السوفييت كما كان يقال، لم يصل الأردن بعد لمستوى الخلل الأمني الذي أصاب تركيا التي ضربت جيشها المذلول وشرطتها تفجيرات متعددة ودامية في عدد الضحايا، لكن الأردن معرَّض لهذا الإرهاب بحكم التماس مع الوهابية ومع العراق وسورية اللتين تحاربان الوهابية العابرة لهما عبر الأردن!
قاتل السفير الروسي شرطي تركي في قوة حماية البعثات الدبلوماسية! الكلمات التي صاح بها القاتل تدل على تأثير الشحن السلبي على شاب تجعله يتصرف بعكس ما هو مدرب عليه ومنوط به فيقوم بعمل إرهابي صرف! السلطان الأزعر رجب طيب أردوغان ظهر كسير النفس وهو يتمنى في داخله أن يكون الإرهاب فردياً وليس معشعشاً داخل منظومة أمن البعثات الدبلوماسية، المراقبون يشككون في منظومة الأمن التي تعمدت قتل القاتل رغم نفاذ ذخيرته! الجانب الروسي حمَّل الإرهاب مسؤولية الاغتيال وبأن الإرهاب سيواجه رداً صاعقاً!
اجتماع الثلاثة -وزراء خارجية ودفاع روسيا وإيران وتركيا- يُعقَد اليوم بدلاً من يوم 27 كانون1/ديسمبر في تسريع تزامن مع إخلاء تام لشرق حلب من المسلحين والسلاح! هذا الاجتماع لن يتأثر بالحادث الإرهابي المتمثل باغتيال السفير الروسي في أنقرة، بل هو دافع له، وصادف أن يُعقَدَ الاجتماع بعد حادث إرهاب وقع في برلين حيث اقتحمت شاحنة محلاً للهدايا وقتل وأصاب عدداً من المتسوقين، الشاحنة تتكرر!

لوفيجارو: فرانسوا فيون مرشح يمين الوسط رفض لقاء ولي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان الذي يزور باريس ..
يرحم الله المقاوم المهندس العربي التونسي خبير الطيران بدون طيار الشهيد محمد الزواري قائد مشروع أبابيل ..
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني: من الغريب أن تقلق بعض الدول العربية على مصير الإرهابيين وليس على ضحايا الإرهابيين ..
الأسد في تهنئته بانتصار حلب: الزمن يتحول إلى تاريخ عندما تُقرر الأحداث الكبرى أن تحول الزمن إلى تاريخ ..
الاتهام بتدخل روسي بانتخابات الرئاسة الأميركية يعود بأميركا إلى نظرية المؤامرة التي أقنعت عربان المثقفين العرب بعدم وجودها ..
الفايننشيال تايمز قالت أن عام 2016 كان عام شؤم على السعودية، كان مملوءً بالفشل العسكري .. والتفليس أفقدها قوتها الناعمة ..
دونالد ترامب الرئيس الأميركي المنتخب هو شخصية العام طبقاً للتقليد العريق لمجلة تايم الأميركية .. انقلاب إعلاميين ..
الملاجئ في كيان العدو تستوعب 2 مليون إسرائيلي فقط في حالة قيام حرب كبرى وشاملة .. يضحي الكيان بـ 2 مليون ..
الأزعر أردوغان: عملية درع الفرات لا تستهدف أي بلدٍ .. ولا تستهدف أي شخص .. في تراجع واضح ونهائي للأزعر ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy