الوقاية من السرطان خيارُك

2
0
في الإجتماع الأخير للجمعية الأميركية للأبحاث حول السرطان(AACR)، ألقي العلماء الضوء على دور أسلوب المعيشة في الوقاية من السرطان.
تقول الأبحاث أن البيئة، الطعام والعادات اليومية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وهي من أهم أسباب إزدياد نسب السرطان لدى حديثي الولادة والأطفال لا سيما في دول عربية مثل مصر، السعودية، الكويت، الأردن والجزائر تسلسلاً. فكيف نحمي أنفسنا و نجنب أطفالنا من خطر الإصابة بالسرطان؟
خمس إرشادات بسيطة للوقاية من السرطان:
– تناول المزيد من الخضار والفاكهة: في آخر دراسة نشرت في American Journal of Clinical Nutrition وُجد أن تناول الفاكهة والخضار يحمي من سرطان المعدة ويخفض من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 24%. وذلك كون الخضار والفاكهة تحتوي على ألياف مختلفة تساعد في عملية الهضم وتحمي من إلتهابات المعدة المزمنة التي تزيد من خطر الإصاية بالسرطان. كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الحماية من السرطان كما سنشرح فيما بعد.

– لا تحرق اللحمة أثناء تحضير الطعام: طهي اللحوم على درجة حرارة مرتفعة و لمدة طويلة يسبب ظهور

أمينز(Heterocyclic Amines) مسببة للسرطان، وهي شبيهة للأمينز الموجود في السجائر. تغيُر لون اللحمة الى اللون الأسود أو الفحمي هو مؤشر لوجود الأمينز. تناول اللحوم على هذا الشكل يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60% لذلك المطلوب هو تخفيض درجة الحرارة عند الشوي، القلي أو الطبخ.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد(Flavonoids): مثل البقدونس، الكرافس، الشاي الأخضر، البندورة، المشمش، الايجاص، التفاح، الفراولة والعنب الأحمر. الفلافونويد مادة مضادة للأكسدة موجودة في النباتات، تحمي من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

– تناول البروكلي: يحتوي البروكلي وخاصة براعم البروكلي على مادتي البانتيوم(Pantheon) وسالفورفاين(Sulfurphane) التي تُنتج إنزيمات لمعالجة القرحة، إلتهابات المعدة والبكتيريا الضارة(H-Pylori). وبالتالي تحمي من سرطان المعدة.

– إمتنع عن التدخين: تدخين النرجيلة هو السبب الأساسي لتزايد نسب سرطان الرئة في الدول العربية لاسيما في السعودية والكويت. السيجارة والنرجيلة تحتوي على الأمينز (Amines) التي تؤدي الى تأكسد الخلايا مما يؤدي الى سرطان الرئة. كما أن تعريض الطفل لدخان النرجيلة أو السيجارة وما يحمله من مواد سامة وملوثات يزيد من خطر إصابته بسرطان الدم (Leukemia) أو سرطان الرئة في عمر متقدم. حماية طفلك من هذا الخطر يبدأ في رحم الأم حيث أن الملوثات التي في الهواء تؤثر عليه أيضاً.
فيديو يبين كيف نحمي انفسنا من مرض السرطان



 

إضافة منذ 3 عام
صفية
1182
منقول
تعديل منذ 9 شهر

المصدر

موقع صحية

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy