صباحكم جميل .. الخميس 15/12/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

هكذا تصيغ غرفة أخبار العربية-الحدث أخبارها "إيران ترد بالاستفزاز النووي على العقوبات الأميركية"! سذاجة العربية-الحدث جلية في أن رسالة التهييج تصل فقط لجمهورها الذي يعيش في كنف دول لا قِبَل لها بمواجهة مباشرة مع إيران، فالمفروض أن يصل التهييج هذا لأميركا أولا ولأوروبا ثانياً وهما القادرتان على الوقوف، إذن هذه الصياغات لن تصل إلا أن تكون سفارات هذه الدول ستنقل الرسالة! البيت الأبيض فاجأ إعلام الخليج بالقول بأن تطوير المحرك النووي البحري الذي وجَّه إليه الرئيس حسن روحاني لا يخالف الاتفاق النووي! هذا التصريح وقع على الإعلام الخليجي كالصاعقة! وهو ما أدخل شريك العربية-الحدث أي قناة سكاي نيوز عربية فقد شاركت في التهييج ضد إيران باستضافة محللين خليجيين سعودي وكويتي! المتعجرف بحماقة د. فهد الشليمي كان أحد ضيفي قناة سكاي نيوز عربية في برنامج المساء الإخباري لمناقشة ما فهمه الخليج وكأنه تناطح كباش بين أميركا وإيران قد ينتج عنه كبح جماح ما لما يرونه وكأنه يضيف إلى قوة إيران فيهدد أمنهم!
د. الشليمي فاجأني وفاجأ إعلامي البرنامج باقتراحه على دول الخليج أن تجرب اسلوباً آخر مع إيران لتحقيق أمن الخليج على قاعدة التعامل المباشر بدلاً من واسطة أميركية وغربية في التعامل معها، فقد انتقد بقسوة التخويف الغربي لدول الخليج من الخطر الإيراني ودفعهم لدول الخليج لانفاق مليارات الدولارات على شراء أسلحة وعقود تدريب وعقود إسناد، واتهم الغرب بالخداع بأن قاموا ومن وراء دول الخليج بعقد الاتفاق النووي مع من هوَّلوه كعدو لهم! الإعلامي بادر بفاصل عن الهواء وتركني كمشاهد تحت انطباع أن الشليمي قد تخلص من عجرفته الحمقاء وسيتكلم بمنطق علمه الاستراتيجي كعسكري سابق، بعد الفاصل تحدث الأكاديمي من الرياض معارضاً فكرة الشليمي ومذكراً إياه بفترة رئاسة خاتمي والتي استطاعته فيه إيران من الاندساس وزرع مجموعات المناهضة للدولة في دول الخليج والدول العربية! عاد الشليمي إلى موافقة الأكاديمي السعودي على ما قال وفسَّر ما عناه بالتعامل المباشر مع إيران مخابراتياً باستغلال ما أسماها بالثقوب الموجودة في المجتمع الإيراني المتنوع، ومعرباً عن اندهاشه من اختفاء إرهابية حزب الله والحشد الشعبي من الخطاب الأميركي والغربي، هذا الانقلاب لكلام الشليمي ليس فقط نكوص أظنُّه نتج عن توضيح الإعلامي بأن ما يقوله هو مضاد للاتجاه السعودي بل قد أزال دهشتي وأعاد تقييمي إلى حاله الأولى!
تعثر تنفيذ الاتفاق الروسي-التركي القاضي بخروج المدنيين والمسلحين تماماً من حلب كان الموضوع الآخر الذي خاضت فيه قنوات الخليج، فقد أرجعت هذه القنوات التعثر إلى اعتراضات صدرت عن سورية ومجموعات القتال الرديفة المساندة للجيش السوري والدعوة من إيران! لم يقتصر سبب غضب قنوات الخليج على التعثر هذا ولا على تصريح البيت الأبيض بخصوص تطوير المحرك النووي بل قد أضيف له الأمر الذي أصدره وزير الخارجية الأميركي جون كيري لوزراء خارجية تركيا وقطر والسعودية بوقف القتال تماما وإلا فسيتكرر في إدلب ما حدث لقطعان إرهابييهم في حلب!
وكان الرئيس الرجل بشار الأسد وفي لقائه مع قناة روسيا اليوم الإنكليزية قد أعلن رفضه لاتفاق إخلاء حلب بين تركيا وروسيا، فالاتفاق لم توافق عليه سورية، بل ولا يعبر عن الإنجازات الميدانية مذكراً بوجود بلدات أخرى تحاصرها مجموعات جبهة النصرة ويتعمَّد الغرب بألا يذكرها رغم معاناة أهلها من حصار طوال أكثر من سنتين ونصف! بالإضافة إلى أسرى وجثامين شهداء مطلوب من جبهة النصرة تسليمها!
ولعل أكثر ما زاد من كدر قنوات الخليج كان تصريح قائد قوات التحالف الأميركي من بغداد الذي قال فيه بأن الحكومة السورية وحلفائها قادرون على استعادة مدينة تدمر بسرعة! وهو ما يتفق مع ما قلنا في مقالنا السابق بهذا الخصوص، فقد علكت هذه القنوات موضوع تدمر بشماتة قذرة!

27 كانون1/ديسمبر هو تاريخ انعقاد مؤتمر موسكو يجمع روسيا وإيران وتركيا لصياغة اتفاق آخر لاستسلام مسلحي حلب ..
الاتحاد الأوروبي لن يساهم في إعادة إعمار سورية إلا باشتراك المعارضة السورية في الحكومة السورية .. الأسد باقٍ ..
السيد عبدالملك الحوثي يقول للسعودية: استمرارك في العدوان على اليمن لن يزيدك إلا خسراناً .. قصف ساحة السبعين علامة نصر اليمن ..
السي آي إي تقول بأن لديها وثائق تثبت تدخل روسي بانتخابات الرئاسة الأميركية .. والـ إف بي آي تكذبها ..
الفايننشيال تايمز قالت أن عام 2016 كان عام شؤم على السعودية، كان مملوءً بالفشل العسكري .. والتفليس أفقدها قوتها الناعمة ..
دونالد ترامب الرئيس الأميركي المنتخب هو شخصية العام طبقاً للتقليد العريق لمجلة تايم الأميركية .. انقلاب إعلاميين ..
الملاجئ في كيان العدو تستوعب 2 مليون إسرائيلي فقط في حالة قيام حرب كبرى وشاملة .. يضحي الكيان بـ 2 مليون ..
بلسان الأزعر أردوغان: عملية درع الفرات لا تستهدف أي بلدٍ .. ولا تستهدف أي شخص .. تراجع واضح ونهائي للأزعر ..
لن تصمت مآذن القدس .. أسطح بيوت القدس صارت مآذن بصدح منها الله أكبر من أفواه مسلمي شريعتي عيسى ومحمد ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy