أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

0
0
كثير من الأشخاص يعانون من العصبية الشديدة التي تؤثر على صحتهم وتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كمية متنوعة من المواد الغذائية المختلفة وكمية صغيرة من الدهون المعتدلة غير المشبعة شئ مهم لصحتك مدى الحياة وأن هناك اطعمة تؤثر على القولون وتسبب تهيجة وخاصة إذا كنت تعاني من القولون العصبي .

واليكم بعض الأطعمة التي يجب تجنبها مع تهيج القولون
1. الألياف غير القابلة للذوبان:
تواجد الألياف في أطعمتنا شئ مهم لصحتنا وهي تتواجد في قائمة متنوعة من الأطعمة من الحبوب والخضراوات والفاكهة ومع ذلك فالألياف يمكن أن تجعل من آلام القولون غير محتملة وخاصة إذا تناولت منها كمية كبيرة على شكل حبوب فهي تزيد من إضطرابات القولون لذلك يجب أن تركز على الألياف القابلة للذوبان والتي تشمل الخضر والفاكهة ولا تحاول أن تقترب من الحبوب فهذا سيشعرك بالإرتياح أكثر

2. الحبوب:
وهنا نقصد كل المنتجات التي تنتج عن دقيق القمح ودقيق الذرة وكل ما يحتوي على الجلوتين وهو نوع من البروتين الذي يمكن أن يتسبب عنه آلام مبرحة في الأمعاء نتيجة إضطرابات القولون في حين أنه هناك بعض الناس التي تعاني حساسية منه لذلك يجب الا تتناول البيتزا أو الباستا أو الكعك المخبوز

3. الحليب:
يمثل الحليب مشكلة بالنسبة للقولون للأسباب التالية: يحتوي الحليب على بعض الدهون التي تسبب الإضطرابات في الأمعاء لذلك يجب ان تشرب الحليب منزوع الدسم بعض مرضى تهيج القولون يعانون من صعوبة في التعامل مع حمض اللاكتوز الموجود في مننتجات الألبان ومع ذلك هناك بعض المرضى يرتاحون مع تناول الزبادي ولكن يجب الحذر من الجبن واللبن لذلك يجب أن تتحدث مع الطبيب عن كيفية إمدادك بالكالسيوم المطلوب لجسمك عن طريق بعض الأطعمة الأخرى التي تمدك به غير الألبان

4. الطعام المقلي:
أصبحت الأطعمة المقلية محور حياة كثير من الناس وخاصة من يعمل منهم لفترات طويلة خارج المنزل وهي ميعرف وسط الناس بالأطعمة سريعة التحضير والحل في مثل هذه الأطعمة هي الإعتدال فهو الحل الأمثل بحيث لا تدمن تناولها فالدهون العالية التي تحويها دهون مركبة تؤدي إلى تهيج القولون واضطرابه وهذا لا يعني الإنقطاع عنها إن كنت تحبها ولكن لا تسرف في تناولها

5. الفاصوليا:
تعتبر الفاصوليا مصدر غني بالبروتينات والألياف ولكنها أيضًا مصدر للإحساس بالتعب والإرهاق نتيجة آلام القولون التي تسببها فعلى الرغم من أنها غنية بالمواد الغذائية إلا أنه مصدر للغازات والتقلصات والإنتفاخ إذا كنت تعاني من تهيج القولون لذلك يجب تجبنها في قائمة طعامك

6. المنبهات:
الشاي والقهوة والشوكولا والأطعمة التي تحتوى نسبة عالية من الكافيين لها تأثير يشابه الدهون حيث تتسبب في انقباض الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات ، لذلك يجب تجنبها مع المرضى الذين يعانون من تهيج القولون العصبي

7.المشروبات الغازية والكحولية:
التعود على المشروبات الغازية بشكل مستمر وخصوصا مع الوجبات قد يكون من أسباب إثارة أعراض القولون العصبي، كما أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن وبالتالي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وكذلك المشروبات الكحولية من أبرز مثيرات أعراض القولون العصبي.

أهم و افضل الأغذية لعلاج القولون العصبي :-
العسل:
شراب أو محلول العسل الصباح على الريق مفيد جداً لمرضى القولون العصبي ومحلول العسل أي العسل مخلوطاً كما كان يستخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستطيع مريض القولون العصبي أن يتناول ثلاث ملاعق عسل في كوب ماء فاتر صباحاً وقبل تناول أي شيء ولا يفطر إلا بعد مرور ساعة كاملة على الأقل.. للمزيد عن العسل وفوائده لمريض القولون العصبي أضغط هنا..

خل التفاح الطبيعي:
شرب ملعقة خل تفاح بلدي مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد مرضى القولون في معادلة الطعام، كما يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية، ولو احتجنا أن نتكلم عن خل التفاح الطبيعي وفوائده لحتجنا لمؤلفات كثيرة لما له من نفع كبير وملحوظ.

التلبينة:
التلبينة من أفضل الأغذية الطبيعية التي أوصى بها رسولنا الكريم، والتلبينة تعمل على إعادة عمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية ولذلك فهي مهمة جداً لمريض القولون العصبي، وهي ليست غذاء فقط بل وعلاج نبوي أثبتت الأبحاث الحديثة الكثير من فوائدها الغذائية والعلاجية.. للمزيد عن ماهية التلبينه وفوائدها وطريقة تحضيرها أضغط هنا..

التمر:
التمر في غاية الأهمية لمريض القولون العصبي.. فالتمر بما يحتويه من عنصر الماغنسيوم يعمل على تهدئة حالة التوتر والقلق لدى المريض فتقل بذلك أعراض القولون العصبي.

التين:
التين من الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم بل وشرفها الله بالقسم العظيم (والتين والزيتون وطور سنين)، والتين سواء طازجاً أو حبات التين المجففة فعال جداً لمرضى القولون العصبي، فهو ملين للطبيعة مخرج للفضول.

اللبن الرائب:
اللبن الرائب أو ما نسميه بالزبادي مهم جداً لمريض القولون وخصوصاً لمن يعانون من الإسهال الدائم، وفي اللبن الرائب بكتيريا تساعد القولون في القيام بوظائفه على أكمل وجه.

زيت الزيتون:
استخدام زيت الزيتون 3 ملاعق كبيرة على الريق مفيد جداً لكثير من مرضى القولون العصبي ما لم يحدث تهيج لأعراضه، ولا تخفى فوائد زيت الزيتون على احد وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدامه.

زيت النعناع:
أشارت بعض الدراسات إلى أهمية زيت النعناع للمصابين بصعوبة الهضم والقولون العصبي، وزيت النعناع يعمل على استرخاء خلايا العضلات اللينة التي تبطن غالبية أجزاء القناة الهضمية.

الشمر :
عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .

البابونج :
وهى عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .

الميرمية :
وهى عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .

الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .

الشوفان :
عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .

الخضروات الغنية بالألياف :
تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .


 

إضافة منذ 4 عام
منقول بتصرف
تعديل منذ 4 عام

المصدر

منتديات ومواقع

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy