صباحكم جميل .. الخميس 1/12/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

رئيس جهاز السي آي إي جون بريان يحذر الرئيس المنتخب دونالد ترامب من العبث باتفاق إيران النووي!

أعلنت قيادة الجيش السوري عن غارة جوية إسرائيلية بصاروخين أُطلِقا من الأجواء اللبنانية وسقطا في منطقة الصبُّورة دون إحداث أية إصابات! ومنطقة الصبورة فيها منشآت ومواقع عسكرية للجيش العربي السوري، إسراع المتحدث العسكري السوري بالإعلان عن الغارة لم يعد يثير استغرابنا بعد أن أصبح الإعلان الفوري قاعدة متبعة، لكن ما لفت انتباهي في الإعلان ما تضمنه من انعدام الخسائر وهو ما يشير أن الصاروخين لم يصلا لهدفهما أو لهدفيهما! الصديق بالفكر المشترك ناصر قنديل غرَّد بنية إنشاء منظومة دفاع جوي لمواجهة ثغرة جنوب-غرب سورية، وقد وجهت له تغريدة حملتها استقرائي لبيان المتحدث العسكري السوري الذي أفاد بانعدام الخسائر، وهو ما يعني برأيي أن منظومة دفاع جوي قد تصدَّت للصاروخين وأسقطتهما بعيداً عن هدف ما!
متحدث الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف يقول بأن تصريحات -السلطان الأزعر- أردوغان حول الأسد كانت مفاجئة للكرملين وتتناقض ولا تتناغم مع فهم روسيا التي تنتظر سرعة التفسير لها! بيسكوف يشير إلى آخر زعرنة للسلطان الأزعر يوم أول أمس الثلاثاء والتي قال فيها أن الجيش التركي ذهب إلى سورية لإسقاط الأسد! أنا وأمثالي عددنا التصريح أزعراً صدر عن أزعر نعرف أنه بلا خلق معرفة تامَّة! لكن الموضوع مختلف تماماً مع موسكو ومع طهران اللذَين سمعا من الأزعر بلسانه قضيته وقضية تركيا الأمنية مع الأكراد، هما قد أفهما الأزعر حدوداً له!
الخارجية السورية أصدرت بيانا شديد اللهجة تستنكر به تصريحات السلطان الأزعر المخالفة للقانون والدولي، والتي دلت على مدى تورط هذا الأزعر في الحرب على سورية بتعاونه مع الإرهابيين وتقديمه كل المساندات والمساعدات وفي مشاركته في تسويق ما تسرق من سورية والعراق! مغرب أمس سارعت الرئاسة التركية بسحب هذه التصريحات، وكذلك الادعاء بأنها فُهمَت خطأً أو تُرجِمَت خطأً! وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرجي لافروف يصل اليوم إلى أنقرة بسبب هذه التصريحات ولتجديد حدود الكلام والتصريحات التي لا يجب تجاوزها، فالاتصال الذي تم أمس بين الرئيس بوتين وأردوغان!
سكاي نيوز عربية نقلت تصريح أحد قادة المعارضة السورية -هكذا دون تسمية- بان المسلحين لن يغادروا ما تبقى بيدهم من شرق حلب! فات القطار! وقد عرضت القناة مؤتمراً صحفياً مشتركاً بين جان مارك إيرلوت وزير خارجية فرنسا وما أسموه رئيس إدارة الحكم الذاتي لأحياء شرق حلب المحاصرة! أمس أعلن الجيش العربي السوري وحلفاؤه تطهير حي الشيخ السعيد ثم حي الصاخور من الإرهابيين ليعود لحضن الوطن السوري!
تابعت مساء أمس جلسة مجلس الأمن الطارئة لبحث الحاجات الإنسانية لمدني أحياء شرق حلب المحاصَرَة، أو بالأحرى الجزء الضئيل الباقي منها! تقارير ستيفان دي مستورا وستيفن أوبراين قد بُنِيَت على المشهد الميداني حيث تم إنجاز تطهير الجزء الشمالي من الأحياء المحاصرة أي 40% من المساحة، لم يتم تحديث معلومات هذه التقارير فقد سبق توقيت انعقاد جلسة أمس أن أتم الجيش العربي السوري وحلفاؤه تطهير أكثر من 80% من شرق حلب!
أما سامنثا باور مندوبة أميركا التي تمرر أيامها الأخيرة في هذا المنصب فقد كانت صريحة جداً عندما قالت بلسانها أنها أصبحت كلماتها التي تلقيها في جلسات مجلس الأمن الخاصة بسورية كالاسطوانة المشروخة! واستطردت بالقول: نعم ما نقول من جمل في جلسة اليوم هو ذات ما قلنا في الجلسة السابقة وذات ما قلناه في السابقة للسابقة وطوال أكثر من خمس سنوات مضت!

المجلس السياسي الأعلى في اليمن يأسف لردود الأفعال السلبية من بعض الدول تجاه حكومة الإنقاذ! وصرح المجلس بإصراره على وقف الحرب العدوانية على اليمن ورفع الحصار تماما عنه كشرط أساسي لاستمرار مباحثات تؤدي إلى حل سياسي يمني-يمني!

ملك المغرب محمد السادس يُنصّبُ نفسه أميراً للمؤمنين .. من كل الديانات ..
لن تصمت مآذن القدس .. أسطح بيوت القدس صارت مآذن بصدح منها الله أكبر من أفواه مسلمي شريعتي عيسى ومحمد ..
اليمن ينتصر .. وسيلحق بسورية والعراق ..
أميركا تصرح بأنها تقف بجانب المملكة السعودية للدفاع عن المقدَّسات .. ثمن ترامب مرتفع ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy