فوائد الشعير

3
0
يحتوى نبات الشعير على كميات وفيره ومتوازنه من الفيتامينات والعناصر المعدنيه والاحماض الامينيه والبروتينات والدهون والسكر والنشاء

القيمه الطبيه لحبوب الشعير :
– يستعمل مغلى الشعير لإذابة حصى الكلى والمثانه وطرد الرمال المترسبه فى الكليه والمجارى البوليه ومعالجة التهابات الأمعاء وتشنج القولون ووقف السعال الحاد….
– يخفض ضغط الدم ومقاومة الإمساك وتقوية الاعصاب
– وزيادة إفرازات الكبد وإدرار البول وتوسيع الاوعيه الدمويه وإطفاء العطش

يعاني الكثيرون من نوبات من الإمساك المزمن لأسباب كثيرة منها نمط الحياة الذي ألف فيه الناس قلّة الحركة، ومنها نقص الألياف الطبيعية في غذائنا. والشعير يعتبر أحد أنواع الحبوب الخام الغنية بالألياف الطبيعية، وهو ممتاز لعلاج الإمساك لأن الإنسان لم يعبث به لإزالة نخالته أو تكريره. وبعد عقود من اعتبار الشعير طعاماً للحيوانات التفت إليه المختصون بالتغذية في السنوات الأخيرة كأحد الخيارات الواعدة لتغذية الإنسان لغناه بالألياف والمعادن وفعاليته في تخفيض الكوليسترول. ويؤكد المختصون أن تناول ثلاث حصص من الشعير في اليوم سينظف القولون بدرجة كبيرة مما يقضي تماماً على الإمساك ويخفض مستويات الكوليسترول.

وللاستفادة من الشعير العلاجية يجب الحرص على شراء الشعير كاملاً غير مطحون على أن يكون عضوياً، أي لم تستخدم المبيدات والمخصبات في زراعته. ويجب بعدها غسل الشعير للتخلص من الأوساخ والأتربة فيه ثم نشره في مكان متجدد الهواء (ليست هناك حاجة لنشره في الشمس). وعندما يجف يتم تحميصه كما تحمّص القهوة حتى تكتسب حباته لوناً ذهبياً فاتحاً، ويترك ليبرد. ثم يطحن الشعير ويحفظ في عبوة محكمة الإغلاق لحين استعماله.

وهناك طرق لتناول الشعير وهى:
تلبينة الشعير:
وهي وصفة من التراث سهلة لتناول الشعير والاستفادة من خصائصه خاصة في الصباح.

المقادير:
كوب من الحليب الفاتر
ملعقة من الشعير المحمص المطحون
ملعقة من العسل او الدبس
قليل من مسحوق الكراوية أو القرفة.

الطريقة:
يضاف الشعير والعسل أو الدبس والكراوية أو القرفة إلى كوب الحليب وتحرك فيه حتى تمتزج المقادير. تترك التلبينة حتى يمتص الشعير الحليب وتؤكل بالملعقة.

وجبة الإفطار:
وهي وجبة صحية وغنية لمن يشكون الوهن وسوء التغذية

المقادير:
نصف كأس من حبوب الشعير(غير مطحونة)
ملعقتان من الزبيب الأسود
ملعقتان من التين المجفف أو المشمش المجفف المفروم فرماً خشناً
ملعقتان من الجوز المفروم فرماً خشناً
نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

الطريقة:
تنقع حبوب الشعير في ماء فاتر طوال الليل. وفي وعاء آخر ينقع الزبيب والتين او المشمش والجوز المفروم بما يغطيه من الماء طوال الليل كذلك. وفي الصباح تسلق حبوب الشعير بالماء حتى تلين ثم تضاف إليها الفواكه المنقوعة بمائها. تضاف القرفة وتؤكل الوجبة

قهوة الشعير:
هذا بديل جيّد للقهوة العادية يستخدم فيه دقيق الشعير بدلاً من القهوة المطحونة. وطريقة تحضير قهوة الشعير هي نفسها طريقة تحضير القهوة العادية وتقدّم بنفس الطريقة.

 

إضافة منذ 4 عام
صفية
1187
منقول بتصرف
تعديل منذ 4 عام
صفية
1187

المصدر

منتديات ومواقع

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy