صباحكم جميل .. الخميس 17/11/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

لا تزال السعودية تجد في الفار الشرعي وحكومته جدوى في أن يكون سلة مهملاتها، بأدب المقال لم نقل سلة قمامتها، فالسعودية طالما راكمت في سلة المهملات هذه تظهير ذلِّها أمام السيد الأميركي، ومن ثمَّ تنطلق من أفواه وشفاه والسنة سلة المهملات هذه ما لا تستطيع من تعبيرات ومواقف وتعليقات!
وكأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد نقل قيادة التحالف العربي من السعودية إلى سلطنة عُمان! وكان ناصر قنديل قد استقرأ دور قيادي للسلطنة للحل السياسي لليمن بعد آخر زيارة له للسلطنة، فقد ورد على عاجل الميادين ظهر أمس الأربعاء أن وفد صنعاء سيوقع في مسقط على مبادئ الحل السياسي في اليمن كما جاء في رؤوس أقلام اتفاق كيري الذي أطلقه من مسقط والذي يقضي المبادرة بأمرين؛ الأول وقف الحرب على اليمن، والثاني المبادرة بتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية هذا العام! يتم هذا الاتفاق بغياب تام للفار الشرعي وحكومته من معادلة مستقبل اليمن!
وفي خبر عاجل صرَّح جون كيري بأنه قد اتفق مع ولي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان ومع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على وقف الحرب في اليمن! وسبق أن أكَّد وزير خارجية سلطنة عُمان في تصريح لقناة الجزيرة بأن الأطراف قد وقَّعت على وقف النار في اليمن والموافقة على خطة ولد شيخ أحمد ومن ثمَّ البدء بمباحثات على أساسها! وقد صادق محمد عبدالسلام رئيس وفد أنصارالله هذا الاتفاق وربط سريانه بإذعان الطرف الآخر!
اليوم سيعرف الجميع ماذا يعني الصمت السعودي عن أي تعليق على اتفاق مسقط، هل هو صمت الموافق المكره أم صمت الرافض؟ المفروض أن يكون قد بدأ سريان وقف الحرب في حالة البدء في أول ساعات يوم الخميس، قنوات المحور السعودي لم تذكر شيئاً عن بدء تنفيذ اتفاق مسقط!

الاتحاد الروسي يسحب توقيعه المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية بروما! خيبة أمل الاتحاد الروسي كانت عظيمة في هذه المنظومة الدولية التي كان الغرض من انشائها محاكمة مجرمي تعمُّد قتل المدنيين من السياسيين والعسكريين على قانون واحد ومقاييس واحدة دون استثناء أو محاباة! أميركا وإسرائيل امتنعتا عن عضويتها وكان ذلك مفهوماً ليس فقط لعديد الحروب التي يشنونها بل وبسبب الأسلحة المدمرة التي يستخدمونها وبعضها يحرم استعمالها قرب المدنيين!
المحكمة الجنائية الدولية كما سائر منظمات الأمم المتحدة وقعت منذ أيامها الأولى تحت سيطرة أميركا وإسرائيل وهما ليستا أعضاء فيها وجهتاها للادعاء على شخصيات محددة والتغاضي عن آخرين، وبنص قانون تأسيسها تقتصر المقاضاة على الأعضاء فقط مما يعني أن أميركا وإسرائيل فوق قانونها، ولكي لا تؤاخذ على جرائمها الكثيرة عملت أميركا كدولة القطب الواحد على حظر محاكمة جنودها خارج أميركا، كما أسبغت على إسرائيل حمايتها من أية تحقيقات أو عقوبات دولية بالفيتو وتهديد الدول الصغيرة أو رشوتها!
وانسحاب روسيا الاتحادية من المحكمة الجنائية واضح الأسباب ومفهوم التبرير، العالم ينتقل من حال القطب الأميركي الواحد الذي رسَّم نفسه فوق القانون الدولي والإنساني إلى عالم متعدد الأقطاب يعيد للقانون الدولة وجوده ووجوب تطبيقه على الجميع!

الحشد الشعبي يسيطر على مطار تلعفر غرب الموصل، خلال نهار أمس الأربعاء الحشد الشعبي طوى أكثر من 30 كيلومتر وطهر ثلاث قرى على طريق السيطرة على المطار، قناة الميادين التي ترافق الحشد سجلت في بث مباشر وعلى الهواء تفجير سيارة مفخخة كانت تجري بسرعة للاقتراب من وحدة قوة الشرطة الاتحادية المصاحبة للحشد الشعبي، الحشد يقطع التواصل بين الموصل والرقة، وعلى الجانب الشرقي من الموصل تمكنت القوات العراقية المشتركة من تطهير الجانب الأيسر من الموصل والواقع شرق دجلة، قوات محور جنوب الموصل تقترب من مطار الموصل! التقدم السريع أدهش البنتاجون!
الجيش العربي السوري وحلفاؤه اندفعوا غرباً وباتوا على مشارف خان طومان بعد اختراق الراشدين، توازياً اقتربت وحدات أخرى من مشارف خان العسل بالاتجاه غرب حلب! وتوازياً تقوم الجوفضائية باستهداف ريفي إدلب وحمص بقسوة تحضيراً للتقدم باتجاهها،

اليمن ينتصر .. وسيلحق بسورية والعراق ..
بعد أن بدد محمد بن سلمان ثروة السعودية بات يطلب جمع ثروات دول تعاون الخليج معاً لتشكيل سادس أقوى اقتصاد عالمي!
وزير الدفاع الروسي: مباحثات السلام في سورية قد تأجلت إلى أجل غير مسمى .. لغة الميدان أقوى وأوقع ..
أميركا تصرح بأنها تقف بجانب المملكة السعودية للدفاع عن المقدَّسات .. ثمن ترامب مرتفع ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy