صباحكم جميل .. الثلاثاء 15/11/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

وزير خارجية أميركا جون كيري وصل إلى مسقط! سيجتمع كيري مع السلطان قابوس بن سعيد ومع وزير خارجيته يوسف بن علوي، كما يجتمع جون كيري مع وفد أنصارالله الموجود في مسقط منذ أيام! يُقال بأن الهدف من الزيارة هو وضع الحل اليمني على السكة قبل استلام الرئيس الجديد لأميركا دونالد ترامب! والرسالة المبطنة في رايي موجهة للسعودية والتي تجهل ما سوف يقدم عليه ترامب نحوها عندما يصل رسمياً للبيت الأبيض! بالنسبة لكيري أنه سيطلب من خارجية السلطنة إيضاحاً للحال اليمني والتي سيتم عليها نقل موضوع اليمن لجهاز حكومة ترامب، لست مندهشاً من أن يطلب كيري صورة وضع اليمن من سلطنة عمان ولم يطلبه من السعودية! أظنه يضمن من خارجية عُمان الحصول على الصورة الصحيحة التي سينقلها بثقة لسكرتير الدولة الأميركية الجديد بديلاً عن الصورة المضطربة التي ستقدمها له السعودية هذا لو كان لديها أية صورة مفهومة! فقد تصرُّ السعودية على عدم وجود توغل قوات يمنية داخل الجغرافيا السعودية! وقد تصرُّف السعودية على أن صاروخ مطار الملك عبدالعزيز كان موجهاً لضرب مكة المكرمة! كما اتصل جون كيري هاتفياً بوزير خارجية الاتحاد الروسي سيرجي لافروف وناقش معه حال حلب ومعضلة فك ارتباط المسلحين المعتدلين بمسلحي النصرة الغير معتدلين، وناقش كيري كذلك تمديد هدنة حلب وسلامة المدنيين في الأحياء المحاصرة من حلب، كأنه كذلك تحضيرٌ لتسليم الملف لخلَفِه،
متحدث الرئاسة الروسية لم ينكر تواصلاً -محدوداً- ما بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس أميركا المنتخب ترامب قبل تسلمه الرئاسة رسمياً، لو ربطنا تصريح متحدث الرئاسة الروسية والإعلان عن مهاتفة الرئيس بوتين لترامب مساء أمس مهنئاً بالفوز مناقشاً التعاون في حل مشاكل عالقة، مع نشاط جون كيري المستحدث والملحوظ على خط سورية خلال المهاتفة مع لافروف وعلى خط اليمن بالحضور الشخصي لمسقط فسوف نكون أمام فرضية قوية أن يبقى لجون كيري دوراً ما في فريق ترامب، ترشيح روسيا لكيري سيوفر على ترامب وقتاً هائلاً في وجود الجسر الجاهز والمألوف والممارس والمحقق لتوافقات روسية-أميركية على مدى الأربع سنوات السابقة! ناصر قنديل كان قد لمَّح لهكذا احتمال في أحد مقالات أو إطلالات هذا الأسبوع!
مهاتفة الرئيس بوتين للرئيس المنتخب دونالد ترامب وما ترتب عليها من تصريحات لترامب عن حلول لمشاكل عالمية مزمنة قد أثار القلق لدى الدوائر الإسرائيلية، فقد ارتفع صوت محللين إسرائيليين كانوا قد نصحوا اليمين الإسرائيلي بالتريث في الاحتفال بأن فوز ترامب شيك على بياض لإسرائيل!

قناة العربية-الحدث بثَّت خبر الاستعراض العسكري الذي قام به حزب الله في القصير بمناسبة يوم الشهيد، وعرضت القناة صوراً لتسليح حزب الله قالت أنَّه شارك في الاستعراض ولم تعرض مشاهد فيلمية، الصور اشتملت على دبابات مجهزة بمنظومة دفاع ذاتي ضد الصواريخ المضادة للدروع! بالإضافة إلى اسطول من المركبات الميدانية الصغيرة الخفيفة المجهزة بصواريخ الكورنيت،
برأيي أن الصور المعروضة على قناة العربية-الحدث مفبركة فهي لم تظهر على قنوات أخرى، وأراها مدسوسة من الموساد بغرض تغذية الفتنة، سكاي نيوز عربية كان تركيزها على الاتفاق العسكري الإيراني-الصيني، واستفاضت القناة في رغبة إيران الجامحة في عقود تسليح إضافية مع روسيا!
قنوات الخليج أوقفت بث أخبار الخلافات بين على عبدالله صالح وأنصارالله، بالمقابل تابعوا زيارة جون كيري لمسقط، بل وتحدثوا عن فرضية استبعاد الشرعية بعد أن باعها الجميع، بل وعبَّروا عن التخوُّف من لقاء كيري المباشر بوفد أنصارالله وكأنه تأكيد على إسدال الستار على الفار الشرعي!
تقول العربية-الحدث بأن كيري يسعى من خلال لقاءه المباشر بأنصارالله الافراج عن باقي الأميركيين المحتجزين لدى أنصارالله! وهو خبر أشكك في صدقيته، كانت سلطنة عمان وسيط الإفراج عن اثنين، وعلى هذا أكاد أؤكد أن لقاء كيري المباشر بأنصارالله مرتبط بموضوع تغلغل أنصارالله داخل الأرض السعودية، فهو سيعرض صفقة بطلب سعودي وبتمويل سعودي بعد حصار مدينتي جيزان ونجران! السعودية تسعى لستر البلوى!

اليمن ينتصر .. وسيلحق بسورية والعراق ..
بعد أن بدد محمد بن سلمان ثروة السعودية بات يطلب جمع ثروات دول تعاون الخليج معاً لتشكيل سادس أقوى اقتصاد عالمي!
وزير الدفاع الروسي: مباحثات السلام في سورية قد تأجلت إلى أجل غير مسمى .. لغة الميدان أقوى وأوقع ..
أميركا تصرح بأنها تقف بجانب المملكة السعودية للدفاع عن المقدَّسات .. ثمن ترامب مرتفع ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy