صباحكم جميل .. الثلاثاء 8/11/2016

2
0

قَدْ يكونُ نُعاسُنا ليلَ أمسٍ على كَدَرٍ، فنصحوا على صباحٍ جميلٍ .. يشحنُ همّتنا على صُنْعِ غدٍ هو الأَجمل

كان مبعوث الرئيس الرجل بشار الأسد وزير شؤون الرئاسة منصور عزام أول الزائرين لقصر بعبدا في بيروت من خارج لبنان مهنئاً الرئيس ميشال عون بانتخابه رئيسا! وكان الزائر المهنئ الثاني لقصر بعبدا وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف على رأس وفد اقتصادي وعلمي كبيرين! من المتوقع أن يكون الزائر المهنئ الثالث وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرجي لافروف، هكذا تكتمل تهاني عِقد محور كامل لعضو مؤيد له!
في كلمته للشعب اللبناني وعد الرئيس ميشال عون بأن يحرر لبنان من التأثيرات الخارجية على توجهاته السياسية، واستدرك موضحاً أن اختلاف الرؤى السياسية والتوجهات التي تترتب عليها لا يجب أن يفهما البعض وكأنها رسالة عداء له أو معه، لكل دولة رؤاها الخاصة بها والمناسبة مع ظروفها!

وزير البترول المصري صرَّح بأن أرامكو السعودية لم تسلم شحنة الوقود المتفق عليه معها لشهر تشرين2/نوفمبر، وأضاف بأن أرامكو قد علَّقت تزويد مصر بالوقود المكرر حتى إشعار آخر، د. خالد باطرفي الأكاديمي السعودي ينفي أي علاقة سياسية بوقف أرامكو تنفيذ الاتفاق وأرجعه لأسباب اقتصادية بحتة، كما ألمح إلى وجود موانع فنية تواجهها أرامكو بعد أن خفضت المملكة لإنتاجها من النفط الخام! يُدهشك الباحث الأكاديمي والمحلل عندما يتعمد التضليل والمواربة! لكنها صفة مشتركة لإعلاميي ومحللي وصحفيي الزفتوريال! فالاتفاق على بيع منتجات مكررة لا علاقة لها بقرار أوبك بتخفيض ما تلقيه السعودية من النفط الخام في السوق العالمي والذي تسبب في انهيار سعر البترول الخام في العالم وهو ما صارت السعودية ذاتها تنكوي بناره!
إذن بات من الضروري على مصر البحث عن تعديد مصادر الطاقة بعيداً عن تقلبات مزاج السعودية، رحم الله القذافي الذي أمّن حاجة مصر من المشتقات النفطية لسنوات طويلة، ولم تضرب إمدادات مصر إلا بعد أن عاثت دول العربان في ليبيا تدميرا، وجعلت منها تهديداً عظيماً لأمن مصر! بل وفرضوا على شرق مصر وغربها أن تحارب الإرهاب الذي يساندوه وهو الذي يشكل استنزافاً لميزانية مصر بالإضافة إلى فقد جيشها وأمنها لأرواح غالية!

أولى علامات عجز المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد عن تحقيق اختراق في صنعاء إعلان التحالف السعودي صباح أمس رفع الحظر عن كافة موانئ اليمن الواقعة تحت سيطرة أنصارالله والجيش الموالي للرئيس السابق على عبدالله صالح! وكان ولد شيخ أحمد قد غادر صنعاء بعد ظهر أمس بما يظهر بأنه قد أخَّر مغادرته ليوم واحد متجهاً للرياض،
لم يكن إعلان التحالف السعودي عن رفع الحظر بطريقة مباشرة بل واراها خلف اتهامات أطلقها المتعسر أحمد العسيري متحدث التحالف بأن المعونات الإنسانية التي تصل لميناء الحديدة يحولها الحوثيون للمجهود الحربي بالاستيلاء عليها وبيعها للجمهور، وطالب المتعسر بضرورة وجود مراقبين من الأمم المتحدة لمنع استيلاء الحوثيين على المساعدات الإنسانية! وأشار المتعسر كذلك إلى أن عدد السفن التي دخلت الموانئ الخاضعة للحوثيين يتعادل مع العدد الذي يصل لميناء عدن، كما اختفى كذلك عن قنوات الزفتوريال ومنذ صباح أمس أخبار الشقاق والخلافات والتنافس على المواقع المفصلية في الجيش والحكومة بين المؤتمر الشعبي العام وأنصارالله! كما يُلاحظ عدم ورود أنباء عن غارات سعودية على اليمن حتى نهاية يوم أمس!
صحيفة الجارديان البريطانية صبَّت جام غضبها على التحالف السعودي متهمة طيرانه بجرائم حرب ضد شعب اليمن البسيط، وأنه قد تسبب في تدمير مقومات الحياة، بل وأوصلهم لحد المجاعة! وأكدت الصحيفة أنه لم يعد لأميركا وبريطانيا أي قدرة على التغطية على هذه الجرائم، انتقاد الجارديان العنيف لم يكن الأول ولا كانت أول الصحف بل سبقها الكثير وكنَّا قد أشرنا له في مقالات سابقة، وكنَّا قد توقعنا كذلك أن تُرغَم السعودية على وقف عدوانها!

خليفة دولة الدواعش أبو بكر البغدادي يفر من الموصل .. يطلب من دواعشه الصمود والقتال بشراسة .. فانية وتتبدد ..
قد تتكلم الانتفاضة الثالثة لغة الرصاص .. من الآن فصاعداً ..
وزير الدفاع الروسي: مباحثات السلام في سورية قد تأجلت إلى أجل غير مسمى .. لغة الميدان أقوى وأوقع ..
وعد بلفور المشؤوم صدر عن من لا يملك .. البريطاني بعين العطف واعداً من لا حقَّ له .. من مغتصب السيادة لمغتصب أرض ..
الدُّعاء المستجاب: أميركا تصرح بأنها تقف بجانب المملكة السعودية للدفاع عن المقدَّسات ..
الإمام الخامنئي: البعض يتصور أن أميركا لا تُهزم وهذا خطأ كبير .. هي تواجه مصاعب حقيقية بالمنطقة ..
ترامب: الكثير مما يحصل في حلب هو نتيجة سياسة كلينتون في محاربة الأسد .. والأسد أذكى منها ومن أوباما بالتحالف مع روسيا ..
لافروف: سنستمر في قصف الإرهابيين .. ولا يزعجنا صراخ الأسواق ..
اليونيسكو تؤكد باقتراع أغلبية الأعضاء ألا علاقة تاريخية لليهود في القدس .. وإسرائيل تعلِّق العمل معها ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 4 عام
Fayez Eneim
23317
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy